تطوير نظام إعداد معلمات رياض الأطفال في کليات التربية بليبيا في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

  تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لإعداد معلمة رياض الأطفال بکليات التربية في ليبيا، الامر الذي قد يسهم في جذب ثقة الأطراف المعنية بالتعليم وفي جودة مخرجات کليات التربية (قسم رياض الأطفال)، وقدرتها على الاستجابة لتحديات القرن الحادي والعشرين، ولتحقيق ذلک سعت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفکري لرياض الأطفال بليبيا، والأسس النظرية لإعداد معلمة رياض الأطفال، وخبرات بعض الدول في مجال إعداد معلمات رياض الأطفال والاستفادة منها في دعم الجهود الليبية المبذولة في هذا المجال.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
الوثائق الرسمیة(القوانین، واللوائح، والقرارات)
الجماهیریة العربیة اللیبیة، اللجنة الشعبیة العامة للتعلیم والبحث العلمی، قرار اللجنة الشعبیة للتعلیم والبحث العلمی، رقم 791 لسنة 1993م، والخاص بإعادة تنظیم المعاهد العلیا لإعداد المعلمین، 18/ 8/ 1999م، سرت.
الجماهیریة العربیة اللیبیة، اللجنة الشعبیة العامة، قرار اللجنة الشعبیة للتعلیم والبحث العلمی، رقم 118-لسنة 2004م، والخاص بإعادة تنظیم الجامعات بالجماهیریة العظمى وتقریر بعض الاحکام بشأنها، 8/ 7/ 2004م.
الجماهیریة العربیة اللیبیة، اللجنة الشعبیة العامة للتعلیم، قرار اللجنة الشعبیة للتعلیم، رقم 535 لسنة2007 ،والخاص بإعادة تنظیم الجامعات بالجماهیریة العظمى وتقریر بعض الاحکام بشأنها، 8/ 7/2007م.
المرکز الوطنی التعلیمیة والتدریبیة لضمان جودة وإعتماد المؤسسات، دلیل جودة واعتماد مؤسسات التعلیم العالی بلیبیا.
وثیقة الدورة المخصصة للأمم المتحدة حول الأطفال، عالم جدیر بالأطفال، الیونیسیف 2002.
وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، اللائحة الداخلیة لنظام الفصل الدراسی لکلیة التربیة جامعة طرابلس، لیبیا، الإصدار رقم (1)، تاریخ الاعتماد 24/9/2013
الکتب:
إبراهیم أحمد، دراسات فی التربیة المقارنة ونظم التعلیم، مکتبة المعارف الحدیثة، الإسکندریة: 2000.
إبراهیم حامد الاسطل، وفریال یونس الخالدی، مهنة التعلیم وادوار المعلم فی مدرسة المستقبل، ط2، دار الکتاب الجامعی: الامارات العربیة المتحدة، 2008.
إبراهیم بن عبد العزیز الدعیلج، دور الحضانة وریاض الأطفال، مکتبة المجتمع العربی، عمان: 2008.
ابتسام السحماوی، فی فلسفة التربیة، دار الفکر العربی، القاهرة: 2003.3.
 احمد علی الفنیش، المجتمع اللیبی ومشکلاته، دار مکتبة الثورة، طرابلس: 1967.
أحمد عبد الفتاح زکی، التجربة الیابانیة فی التعلیم، دار الوفاء، الإسکندریة: 2006.
أحمد محمد الزعبی، علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة) الأسس النظریة المشکلات وسبل معالجتها، مؤسسة الثقافة العربیة، عمان:2001.
السید عبد القادر الشریف، المدخل إلى ریاض الأطفال، دار الجوهرة للنشر والتوزیع، القاهرة: 2014.
السید إبراهیم السمادونی، تفکیر الأطفال، دار الفکر عمان: 2010.
الاوجلی صالح الزوى، البادیة اللیبیة، الحاضر والمستقبل، منشورات جامعة قاریونس، بنغازی :1998.
أنتونی جدنجز، ترجمة فایز الصیُاغ، علم الاجتماع، المنظمة العربیة للترجمة، بیروت:2005.
انشراح إبراهیم محمد المشرفی، التعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة، دار الزهراء للنشر والتوزیع، الریاض: 2008.
انشراح إبراهیم المشرفی، مدخل إلى ریاض الأطفال، دار الزهراء، الریاض:2010.
ایمن محمد عبد الفتاح الخولی، أصول التعلیم: رؤیة مستقبلیة لتطویر التعلیم فی القرن الحادی والعشرین، سلسة أصول فی العلوم الإنسانیة، دار الراتب الجامعیة، بیروت: 2000. 
إیناس خلیفة، ریاض الأطفال الکتاب الشامل، دار المناهج للنشر والتوزیع. الأردن: ٢٠٠٣.
 تیسیر موسى، المجتمع العربی اللیبی فی العهد العثمانی لیبیا – تونس، الدار العربیة للکتاب، 1988.
ثناء یوسف العاصی، تربیة الطفل – نظریات واراء، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة: 1994
جون سیبراج وآخرون، دعم التعلم فی سنوات الطفولة المبکرة فی مجالات (العلوم-التصمیمات-التکنولوجیا)، سلسلة دعم التعلم المبکر، ترجمة هانی مهدی الجمل، مجموعة النیل العربیة، القاهرة: 2005.
حامد عبد السلام زهران، علم النفس النمو الطفولة والمراهقة، ط6، عالم الکتب، القاهرة: 2005
حسان محمد حسان واخرون، أصول التربیة، دار الکتاب الجامعی، الامارات العربیة المتحدة، 2006.
حسین کامل بهاء الدین، التعلیم والمستقبل، دار المعارف، القاهرة: 1997.
حسنیة غنیمی عبد المقصود، المسئولیة الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة، دار الفکر العربی، القاهرة: 2010.
حنان عبد الحمید العنانی، اللعب عند الأطفال الأسس النظریة والتطبیقیة، عمان: 2000.
حنان عبد الحمید العنانی وآخرون، سیکولوجیة النمو (وطفل ما قبل المدرسة). دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان:2003.
حلمی احمد الوکیل، تطویر المناهج "أسبابه، أسسه، أسالیبه، خطواته – معوقاته، دار الفکر العربی، القاهرة:2000.
خضرة ابداح، معلمة ریاض الأطفال بین الواقع والطموح، وزارة التربیة والتعلیم، الامارات العربیة المتحدة: 2009.
تودری مرقص حنا، نظام الفصلیین الدراسی فی التعلیم الجامعی دراسة استطلاعیة کلیة التربیة جامعة المنصورة، 1994.
رافت عثیمی الشیخ ،  تطور التعلیم فی لیبیا فی العصور الحدیثة ، دار النشر والتوزیع : طرابلس: 1972.
سامی ملحم، سیکولوجیة التعلم والتعلیم – الاسس النظریة والتطبیقیة، دار المسیرة، عمان: 2000.
سلامة عبد العظیم حسین، الاتجاهات المعاصرة فی نظم التعلیم. دار الوفاء، الإسکندریة: 2006.
سعد مرسی احمد، تطور الفکر التربوی، ط6، عالم الکتب، القاهرة: 2001.
سعدیة بهادر، برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة بین النظریة والتطبیق، الخدمات للطباعة، القاهرة: 2004.
سعید إسماعیل على، اعلام تربیة فی الحضارة الإسلامیة، دار السلام، القاهرة:  2009.
سعید إسماعیل علی، التطور الحضاری للتربیة، مکتبة الرشید الریاض: 2006.
سهام محمد بدر، اتجاهات الفکر التربوی فی مجال الطفولة، مکتبة الفلاح، الکویت: 2000.
سهام محمد بدر، مدخل إلى ریاض الأطفال، ط3، دار المسیرة، عمان:2012.
سهیل أحمد عبیدات، إعداد المعلمین وتنمیتهم، عالم الکتب الحدیث، 2006.
سهیلة محسن کاظم الفتلا وی، تفرید التعلیم فی اعداد وتأهیل المعلم نموذج فی القیاس والتقویم التربوی، دار الشروق، عمان: ،2004.
شبل بدران، معلمة ریاض الاطفال، دار المعرفة الجامعیة، الاسکندریة: 2005.
شبل بدران ، الاتجاهات الحدیثة فی تربیة طفل ما قبل المدرسة، الدر المصریة اللبنانیة، القاهرة: 2006.
صفاء احمد محمد، مدخل إلى ریاض الأطفال، دار العلم، الفیوم: 2009.
عاطف عدلی فهمی، معلمة الروضة، ط3، دار المسیرة، عمان: 2010
عاطف عدلی فهمی، تنظیم بیئة تعلم الطفل، دار المسیرة، عمان: 2007.
عبد الله الغامدی، الإنفاق على التعلیم، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض: 1427ه .
عبد الرحمن الهاشمی، فایزة العزیزی، المنهج والاقتصاد المعرفی، دار المسیرة، عمان: 2007.
عبد السلام مصطفى عبد السلام، اساسیات التدریس والتطویر المهنی للمعلم، دار الجامعة الجدیدة، الإسکندریة، 2006.
عبد الکریم فتح الله، معلم الصف کفایاته مسئولیاته نموه المهنی، مکتبة دار طلاس دمشق: 2007.
عبد الرحمن عدس، اساسیات البحث التربوی، ط2، دار الفرقان، عمان: 1997
عبد الفتاح إبراهیم ترکی، نحو فلسفة تربویة لبناء الانسان العربی، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة: 1993.
عبدالفتاح إبراهیم ترکی، فلسفة التربیة مؤتلف علمی نقذی، الانجلو، القاهرة:.2003.
عبد الرحمن عبد الوهاب، الاتفاقیة الدولیة لحقوق الطفل (الفکر-النشأة-التطور) وأثرها على المستوى، المنظمة السویدیة لرعایة الأطفال، مطابع جرافک، الیمن: 2006.
عبد الرحمن صالح الأزرق، علم النفس الربوی للمعلمین، مکتبة طرابلس العالمیة، 2
عزیزة الیتیم، الاسلوب الابداعی فی تعلیم طفل ما قبل المدرسة، مکتبة الفلاح، الکویت، 2005.
علی أحمد مذکور، معلم المستقبل نحو أداء أفضل، القاهرة: دار الفکر العربی، 2005.
علی راشد، خصائص المعلم وأدواره والاشراف على تدریبه، دار الفکر العربی، القاهرة: 2002.
علی راشد، کفایات الأداء التدریسی، دار الفکر العربی، القاهرة: 2005.
عبد الغنی عبود: الأیدیولوجیا والتربیة، مدخل لدراسة التربیة المقارنة، ط ٣، دار الفکر العربی، القاهرة: 1980.
عدنان عارف مصلح، التربیة فی ریاض الأطفال، ط3، دار الفکر للنشر، عمان: 2000.
عرفات عبد العزیز سلیمان، الاتجاهات التربویة المعاصرة، ط:2، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة: 1979م.
عصام فارس، ریاض الأطفال (التنشئة، الإدارة، الأنشطة)، دار أسامة، عمان: 2006.
عمر بن عبد الرحمن المفدى، علم نفس المراحل العمریة النمو من الحمل إلى الشیخوخة والهرم، جامعة الملک سعود، الریاض: 1423.
عواطف إبراهیم محمد، اساسیات بناء منهج إعداد معلمة ریاض الأطفال، دار المسیرة، عمان: 2007.
عیسى محمد الشویطر، إعداد وتدریب المعلمین، دار بن الجوزی، عمان: 2009.
غاردنر هوارد ، ترجمة محمد بلال الجیوسی لعقل غیر المدرسی ، مکتب التربیة، العربی لدول الخلیج: 2001.
فائقة سعید صالح، التعلیم فی دول جنوب شرق اسیا، سلسة نظم التعلیم فی العالم، ع2، مرکز المعلومات والتوثیق، البحرین: 1999.
فتحیة حسن سلیمان، تربیة الطفل بین الماضی والحاضر، القاهرة، 1979.
فرانشکوکور، ترجمة خلیفة التلیسی ، لیبیا أثناء العهد العثمانی، دار الفرجانی ، طرابلس : (د:ت).
فوزیة دیاب، نمو الطفل وتنشئته بین الاسرة ودور الحضانة، ط3، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة: (د:ت)
فوزی عبد السلام الشربینی، طرق واستراتیجیات التعلیم والتعلم لتنمیة الذکاءات المتعددة بالتعلیم قبل الجامعی والتعلیم الجامعی، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة: 2010.
کمال عبد الحمید زیتون،.تدریس العلوم للفهم رؤیة بنائیة،. عالم الکتب للنشر والطباعة، القاهرة: 2002.
محسن على عطیة، عبد الرحمن الهاشمی، التربیة العملیة غی إعداد معلم المستقبل، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان: 2008.
محسن علی عطیة، الجودة الشاملة والمنهج، دار المناهج، عمان:2008.
محسن علی عطیة، تنظیم بیئة التعلم، دار الصفاء، عمان: 2009.
محمد فوزی، التربیة اعداد المعلم العربی، دار التعلیم الجامعی، الإسکندریة:2012.
محمد أحمد سعفان، سعید طه محمد، المعلم اعداد ومکانته وادواره، دار المکتبات الحدیثة، القاهرة: 2007. 
محمود احمد شوق ومحمد مالک، معلم القرن الحادی والعشرین اختیاره-إعداده تنمیته فی ضوء التوجهات الاسلامیة، دار الفکر العربی، القاهرة:2001.
محمد رضا البغدادی، التدریس المصغر فی میدان التربیة العملیة، ط2، دار الفکر العربی، القاهرة: 2005.
محمد عبد القادر حاتم، التعلیم فی الیابان: المحور الأساسی للنهضة الیابانیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1997.
محمد امین المفتی، واخرون التخطیط للتدریس من مدخل التربیة، الدار الدولیة للاستثمارات الثقافیة، القاهرة: 2000.
محمد کمال یوسف، الخبرات التربویة المتکاملة لریاض الأطفال، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2009.
محمد الترتوری القضاة، تنمیة مهارات اللغة والاستعداد القرائی عند طفل الروضة، دار الحامد للنشر، عمان: 2006.
محمد محمود بنی یونس، سیکولوجیة الطفولة المبکرة نحو الاستثمار الأمثل نحو الطفولة المبکرة، دار العلم والثقافة، القاهرة، 2005.
محمد بن احمد، " مجتمع المعرفة " تحدیات الیوم وثروات الغد: الخصائص والتحدیات والرهانات المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، المفهوم، تونس: 2004.
محمد عبد الله العارضة، النمو المعرفی لطفل ما قبل المدرسة (نظریاته وتطبیقاته)، دار الفکر، عمان: 2003.
محمد عبد الرحیم عدس، مدخل إلى ریاض الأطفال، دار الفکر، عمان: 2005.
مریم الخالدی، مدخل إلى ریاض الأطفال، دار صفاء، عمان، 2008.
مصطفى عبد السمیع، سهیر حواله، إعداد المعلم وتنمیته وتدریبه، دار الفکر، عمان: 2005.
منیر شفیق، تنمیة إنسانیة أم عولمة ، دار الطلیعة، بیروت، 2004.
منى محمد على جاد، ریاض الأطفال نشأتها وتطورها، حورس للطباعة، القاهرة: 2001.
هدى الناشف قضایا معاصرة فی تربیة طفولة مبکرة، دار الفکر العربی، القاهرة: 2005.
هدى الناشف، ریاض الأطفال، دار الفکر العربی، القاهرة: 2007.
هدى الناشف، معلمة الروضة، ط ٢، دار الفکر المملکة الأردنیة الهاشمیة عمان
هدى الناشف، تصمیم البرامج التعلیمیة لطفل ما قبل المدرسة، دار الکتاب الحدیث، القاهرة: 2003.
هدى الناشف، الاسرة وتربیة الطفل، دار المسیرة، عمان: 2007،
ولید سالم الحلفاوی، مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة، دار الفکر، عمان: ،2006.
یوسف قطامی، نمو الطفل المعرفی واللغوی، الأهلیة للنشر والتوزیع عمان: 2000
یوسف قطامی، الاتجاهات الحدیثة فی تربیة الطفل، دار الفکر، عمان: 2008.
الدویات والمجلات العلمیة:
إبراهیم مصعب الدلیمی، دراسة عن الأسرة والتنشئة الاجتماعیة للطفل العربی فی ظل العولمة، مجلة الآفاق، العدد 9، العراق: 2002.
احمد إبراهیم قندیل، تأثیر التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی الثقافة العلمیة والتحصیل الدراسی فی العلوم لتلامیذ الصف     الخامس الابتدائی، مجلة التربیة العلمیة، الجلد 4، ع 3، 2001.
السید عبد القادر الشریف، وحشمت عبد الحکیم محمدین، تربیة طفل ما قبل المدرسة فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، مجلة کلیة التربیة، ع 85، جامعة الازهر، 1999.
السید عبد القادر الشریف، الکفایات الادائیة للمعلمة کمدخل للجودة الشاملة فی ریاض الأطفال، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة خلوان، المجلد 12، العدد3 ، 2006
انتصار محمد علی ابراهیم، مقترح لتطویر برامج معلمات ریاض الاطفال فی مصر فی ضوء المستجدات التربویة فی مجال التربیة الطفل، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، ع4، ج1، 2001.
أنس دفع الله أحمد الصالح، التدریس المصغر وأثره فی اکساب الکفایة التدریسیة لمعلمی مرحلة الأساسی بولایة الجزیرة، مجلة العلوم الإنسانیة والاقتصادیة، جامعة السودان العلوم والتکنولوجیا، 2012.
أمل سید مسعود، ریاض الأطفال فی مصر بین الواقع والمأمول، مجلة. مستقبل التربیة العربیة، المجلد الحادی عشر، العدد 37، 2005.
برکات محمد مراد، دراسة عن العولمة والثقافة، المجلة الثقافیة التی تصدر عن الجامعة الاردنیة، عمان: العدد ٥٤: ٢٠٠٢.
ثروت عبد الحفیظ، تصور مقترح لتطویر العلاقة بین الاقسام الاکادیمیة فی کلیات جامعة الازهر فی ضوء المتغیرات العالمیة المعاصرة، مجلة کلیة التربیة ع127، ج 2، 2005.
رضوان جودت زیادة، " العرب و العولمة بین آلیات التحکم الاقتصادی و الرهانات السیاسیة، مجلة شؤون عربیة، العدد 120 القاهرة:2004.
سید سالم موسى سالم، ومحمد احمد حسین ناصف، الخبرة الامریکیة فی الاعتماد الأکادیمی وامکان الاستفادة منها فی دعم جهود اعتماد المعلم فی نصر، دراسة " تحلیلیة"، مجلة التربیة والتنمیة، السنة الرابعة عشر، العدد37، یونیو 2006.
صلاح یاسین محمد الحدیثی، معتز خالد عبد العزیز، التأثیرات السلبیة والایجابیة للعولمة فی القضایا الاجتماعیة والثقافیة والسیاسة والاقتصادیة، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، المجلد 11، العدد 1، 2011.
عبدالله محمد خطابیة، وعدنان البدور، أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی اکتساب طلبة الصف السابع الأساسی لعملیات العلم،  مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد 99، 2009.
علی عبد التواب عثمان، الجودة فی اعداد معلمات ریاض الأطفال واثارها فی فاعلیة الأداء التربوی فی مؤسسات ریاض الأطفال، دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمات ریاض الأطفال، مرکز رعایة وتنمیة الطفولة جامعة المنصورة/ العدد 4، 2006.
فیصل محمد الغرایبة، دراسة عن التنشئة الاجتماعیة وتحدیات العولمة فی المجتمع العربی، مجلة الطفولة، العدد ،2008 .
محمد صدیق محمد حسن، ضمان الجودة فی التعلیم المدخلات ومقومات النجاح، مجلة التربیة، العدد الخمسون بعد المئة، السنة الثالثة والثلاثون، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، سبتمبر 2004.
محمد توفیق سلامة، الارتقاء بریاض الأطفال وتعظیم دورها التربوی فی مصر دراسة تحلیلیة من منظور تشریعی، مجلة البحث التربوی ع2 المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، یولیو 2005.
محمد محمود العطار، أطفالنا واللعب فی مرحلة الطفولة المبکرة، مجلة الطفولة والتنمیة، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، ع12، مجلد 3، 2003.
مسعود موسى الرضی، أثر العولمة فی المواطنة، المجلة العربیة للعلوم السیاسیة، تصدر عن الجمعیة العربیة للعلوم السیاسیة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت: العدد ١٩ ،٢٠٠٨.
نازم محمود ملکاوی، عبد السلام نجدات، تحدیات التربیة العربیة فی القرن الحادی والعشرین وأثرها فی تحدید دور معلم المستقبل، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعیة والإنسانیة المجل د4، العدد2 یونیو 2007.
نبیل علی، نادیة حجازی: الفجوة الرقمیة: رؤیة عربیة لمجتمع المعرفة، سلسلة عالم المعرفة، الکویت، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، العدد 318، 2005
نجاة أحمد الزلیطنی المنطلقات والمبررات لاعتماد ریاض الأطفال بالسلم التعلیمی فی لیبیا، المجلة الجامعة، العدد 15، المجلد 2، 2013.
یاس خضیر البیاتی، الفضائیات –الثقافة الوافدة وسلطة الصورة-، مجلة المستقبل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت: العدد2، 2001.
المؤتمرات والندوات وورش العمل:
 احمد محمود عبد المطلب، النظامان التکاملی والتتابعی فی إعداد المعلم فی مصر: الواقع والمأمول، المؤتمر العلمی السابع لکلیة التربیة جامعة المنیا بعنوان: کلیات التربیة: فلسفتها-أهدافها-مداخلها الجزء الثانی، جامعة المنیا الفترة من 27-28 ابریل 2004.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، خطة تطویر التعلیم فی الوطن العربی، ادارة برامج التربیة، تونس: 2008.
اللجنة الخاصة لدراسة الطفولة، المجلس الاعلى للجامعات، ورشة عمل حول " إعداد معلمة ریاض الاطفال فی ضوء معاییر الجودة الشاملة"، القاهرة: 2007.
السید یس، الطفولة العربیة على مشارف الالفیة الثالثة، مؤتمر " الطفولة العربیة الواقع وافاق المستقبل" مرکز دراسات الجنوب، جامعة جنوب الوادی فی الفترة من 29-31اکتوبر 2001.
خالد أحمد بوقحوص، رؤیة مستقبلیة مقترحة لنظام القبول بکلیة التربیة بجامعة البحرین ورقة مقدمة إلى المؤتمر الخامس والعشرین للمنظمات العربیة، مملکة البحرین، 26 – 28 أبریل 2004.
رشا سعد شرف ونهلة سید حسین، تطویر اعداد المعلم فی مصر فی ضوء خبرات اجنبیة معاصرة، دراسة مقارنة بحث مقدم للمؤتمر السنوی الحادی عشر، الجودة الشاملة فی اعداد المعلم بالوطن العربی الالفیة جدیدة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 12-13 مارس2003.
مشروع التعاون الفنی بین اللجنة الشعبیة العامة للتعلیم والمؤسسة الألمانیة للتعاون الفنی(GTZ) لتحسین جودة التعلیم الأساسی والثانوی التخصصی فی لیبیا، 2008  
مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة، الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة، المؤتمر العربی الإقلیمی حول رعایة وتربیة الطفولة المبکرة: السیاسات والبرامج، إعلان دمشق لرعایة وتربیة الطفولة المبکرة، الجمهوریة العربیة السوریة، 20-22 سبتمبر 2010.
سارة إبراهیم العرینی، أثر العولمة على التعلیم الجامعی فی الوطن العربی، المؤتمر الدولی السابع لتکنولوجیا المعلومات: المعلوماتیة والتنمیة الوعود والتحدیات، المنصورة، 12-15 نوفمبر، 2007.
سعود الزهرانی، التربیة المیدانیة ف ضوء الاعداد التکاملی القائم على الکفایات، المؤتمر الأکادیمی الأول بجامعة القضارف بالسودان: تطویر نظم وبرامج ومناج التعلیم الجامعی، السودان: یولیو8-13 2006.
صباح حسن عبد الزبیدی، دور الجامعة والأستاذ الجامعی فی تذلیل المعوقات التی تواجه البحث العلمی والتطور التکنولوجی فی العراق وسبل التطویر، بحث مقدم للمؤتمر الرابع بعنوان:(آفاق البحث العلمی والتطور التکنولوجی فی الوطن العربی)، فی الفترة 11-14/12/2006م، الجمهوریة العربیة السوریة.
لبیب عرفة، وسناء إبراهیم ابودقة، اللاعتماد وضمان الجودة لبرامج اعداد المعلم: تجارب عربیة وعالمیة ورقة عمل لورشة عمل بعنوان برامج تدریب اعداد المعلمین: العلاقة التکاملیة بین التعلیم العالی والتعلیم الأساسی، فلسطین، 2007.
لیلى احمد السید کرم الدین، التربیة المبکرة: أهمیتها واهم الاتجاهات والتوجهات الحدیثة فیها، المؤتمر العلمی السنوی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة "الواقع وطموحات المستقبل"، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة: 2007.
 محمد عبد الحمید محمد، واسامة محمد، " استراتیجیة مقترحة لتطویر منظومة إعداد المعلم بمصر فی ضوء معاییر الاعتماد لبعض الدول"، المؤتمر السنوی الثالث عشر، للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة بعنوان، الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة، کلیة التربیة جامعة بنی سویف/ 29-30 ینایر 2005.
محمد عبد الفتاح شاهین، " التطویر المهنی لأعضاء الهیئات التدریسیة کمدخل لتحقیق جودة نوعیة فی التعلیم الجامعی"، ورقة علمیة مقدمة لمؤتمر النوعیة للتعلیم لجامعی الفلسطینی، جامعة القدس المفتوحة، رام الله: من 3-5 یولیو، 2004.
نصر الله محمود محمد، تکوین المعلم بین الواقع وواقع الواقع والوصول للجودة، المؤتمر العلمی الثالث تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بکلیات التربیة، الفترة 13-14 ابریل 2005.
الرسائل العلمیة:
أبو عجیلة محمد الشیبانی، أثر الالتحاق ریاض الأطفال على التحصیل الدراسی لصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی بمدارس مدینة الزاویة رسالة ماجستیر غیر منشورة،2001.
أسماء محمد السید مخلوف، دراسة مقارنة لنظم إعداد معلمة ریاض الأطفال فی مصر والولایات المتحدة الامریکیة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة جامعة السویس، 2006
أمیرة رضا مسعد السعید، دراسة تقویمیة لجودة برامج شعب ریاض الأطفال بکلیات التربیة فی ضوء المعاییر التکنولوجیة المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة،2012
حسام سمیر إبراهیم، نظم تکوین معلمة ریاض الاطفال مصر فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة،2004.
رانیا کمال احمد، دراسة مقارنة لنظام أعداد معلمات ریاض الأطفال فی جمهوریة مصر العربیة والولایات المتحدة الامریکیة وانجلترا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جنوب الوادی، کلیة التربیة بسوهاج، 2006.
سهیر رمزی الدسوقی الصدیق، المتطلبات اللازمة لإعداد معلمات ریاض الأطفال لمواجهة بعض مشکلات الطفولة (دراسة مستقبلیة)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة المنصورة فرع دمیاط: 2011.
طارق احمد بن لامه، فعالیات برنامج لتنمیة أداء معلمات ریاض الأطفال فی مدینة طرابلس اللیبیة فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة راض الأطفال، جامعة القاهرة، 2015.
عزة شرف الدین، اعداد معلمات ریاض الأطفال فی ضوء الفلسفات التربویة المعاصرة لطفل ما قبل المدرسة، دراسة تحلیلیة نقدیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، 2013.
علا عبد الرحیم احمد سید احمد، تطویر برامج إعداد المعلم کلیات التربیة فی ضوء بعض معاییر الجودة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة جامعة الفیوم، 2008.
علی عبد المالک علی عباس، إعداد معلمات ریاض الأطفال فی الجمهوریة الیمنیة فی ضوء التوجهات المستقبلیة رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، عین شمس، 2009.
غیداء عبد الله الجبالی، الرضا النفسی والمهنی لمعلمة الروضة وعلاقته بإشباع حاجات الطفل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدارسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، 2005.
فاطمة أحمد أبو حمدة، بناء برنامج تدریبی مستند إلى الاتجاهات المعاصرة لتنمیة الکفایات التعلیمیة لدى معلمات ریاض الأطفال فی الأردن وبیان فاعلته فی تنمیة تلک الکفایات، رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن، 2007.
لؤلؤة عبد الله البعدانی، تقویم التربیة العملی بکلیة التربیة، جامعة صنعاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة: کلیة التربیة، جامعة صنعاء، 2005.
هیام عبد العاطی محمد البلاط، إعداد معلمة ریاض الأطفال فی ضوء الخبرة الکندیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة طنطا کلیة التربیة،2006.
ماجدة بن القدرة، قضایا العلم والتکنولوجیا والمجتمع المتضمنة فی محتوى منهاج الثقافة العلمیة لطلبة الصف الثامن ومدى فهمهم له، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة: 2008.
نهى حامد عبد الکریم: عملیة صنع السیاسة التعلیمیة من الولایات المتحدة الأمریکیة وجمهوریة مصر العربیة "دراسة مقارنة رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة جامعة القاھرة، ١٩٩٦.
نهلة نوفل د نوفل، استخدام مدخل الجودة الشاملة فی تطویر إعداد معلمات ریاض الأطفال بالجامعات المصریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة البنات، القاهرة:2007.
ولاء جلال أحمد محمد، تطویر برنامج إعداد معلمات ریاض الأطفال بکلیات التربیة النوعیة بالفیوم فی ضوء خبرات بعض الدول الاجنبیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، کلیة ریاض الأطفال، 2007.
The Australian Government, Australia s Teachers: Australia s Future Background Data and Analysis Australia The Department of Education, Science and Training October,2003.
National Council for Accreditation of Teacher Education ,Continuous Growth,Renewal,and Reform, Washington,D.C, NCATE at 50,U.S.A,2004
U.S Department of Education & National Council on Teacher Quality، Attracting Developing and Retaining Effective Teachers Background Report for the united States International Affairs office Washington D.C، U.S.A October 2004
NCATE.  Professional Standards for the Accreditation of Schools, Colleges, and Departments of Education.  Washington.2010.
National Council for Accreditation of Teacher Education , Continuous Growth,Renewal,and Reform, Washington,D.C, NCATE at 50,U.S.A,2004.
Professional Standards, National Council for Accreditation of Teacher Preparation. Professional,2012.
Ackerman Debra, Getting Teachers From Here There to There: Examining Issues Related to An Early Care and Education Teacher Policy, Early Childhood Research and Practice(E.C.R.P), Vol.(7), No(1 ) u.S.Illinois,2005
Griggin Gray A. : Teacher Education In Marvinc Alk in (ED) Encyclopedia of Educational Research Sixth Edition , Vol, 4. Macmillan, Puplishing Company, New Yourk, 1992
Jager Michard : Competency Based Teacher , Education In Marvin C. Alk in (ED) Encyclopedia of Educational Research, Vol. 1, Macmillan, Publishing Company, New Yourk, 1992.
Stewart, J. ‘Education policy: politics, markets andthe decline of ‘publicness’’, Policy & Politics, vol. 33, no. 3(2005).
Arthur EWise, Establishing Teaching as Professio, The Essential,Role of Professional Accreditation, Journal of Teacher Education ,vol.56,no.4 September / October 2005.
Benson, Mary &Alat, Kazim: Education Matters in the Nurturing of the Believes of Preschool Caregivers & Teachers .Early childhood Research & Practice ( E.C.R.P) ,Vol(4) , No.(2), U.S., Illinois, Fall 2002,p.p21-22.
Kapanja) Study of the effects of video tape recording in micro teaching training ,British Journal of technology,(2001.
Leslie S. Kaplan & William A. O wings: “No Child Left Behind: the Politics of Teacher Quality” Phi Delta Kappan vol.149, no.9 May 2003.
Marks، G.N. ‘Are between- and within-school differences in student performance largely due to socioeconomic background? Evidence from 30 countries’, Educational
Research, vol 48, 2006.
Scientific Research   
Anne Henderson, t., Mapp, Karen:A New Wave of Evidence, the Impact of School Family,and Community      Connections on Student Achievement, Austin tx: Southwest Educational Development Laboratory,2002
Angela Kinney Murry, Public Peceptions of Montssori,s Education,PH.D Facultt of Graduate, Kansas University,2008.
Lee,Wai. Yee Margaret: Learning  to Teach A Case Study of Kindergarten Teachers  in Hong Kong, University  of Illinois at Urbana,Champaign,2001
Kontos Susan & Amanda, Wilcox- Herzog :Teacher Preparation & teacher child interaction in Preschool,, Eric Clearing house in Elementary & Early childhood Education, University of Illinois, Champaign, October 2002
Kathleen M.Lloyd, Analysis of Maria Montssoris ,The eory of Normaalization in Light of Emerging  Reserarch in self – Regulation, Ph.d Oregon Stat, University 2009.
Kontos Susan & Amanda, Wilcox- Herzog :Teacher Preparation & teacher child interaction in Preschool,, Eric Clearing house in Elementary & Early childhood Education, University of Illinois, Champaign, October 2002
Conferences, Forums workshops and Meetings
U.S. Department of Education: A national Development strategy for Education Training
and People Development Prepared by National committee for Training and Development, oct.1990.
Barntt Steven Better Teachers, Better preschools Achievement Linked to Teacher Qualifications, Cited in Greater  Philadelphia Regional. Pennsylvania: National Institute for Early Education Research, winter
Board of Teacher Registration: the Knowledge Renewal In Teaching ,Australia The University of Queens and, the Committee for the teaching and Teacher Education, 4 Octoberm 2002,
Phi Aungles & Tom Karmel, Measuring Outcomes in Australia’s Higher Education Sector, in Grant Harman (ed) Quality Assurance in Higher Education Proceedings of The International Conference on Quality Assurance  in Higher Education  Stander Mechanisms and Mutual Recognition
Teese R. Snapshots of socio-economic status and its impact at different stages of schooling،Paper for the ANZSOG COAG Workshop on Schools Education، Canberra, 22 April, 2008