دراسة تقويمية لبرنامج نخب رياض الأطفال بالسودان لتنمية الموهبة الإبداعية للطفل ، وفق المعايير العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک قسم علم النفس التربوي – کلية التربية - جامعة الخرطوم

المستخلص

هدفت هذه المحاولة البحثية الى تقويم  برنامج  نخب رياض الأطفال بالسودان  لتنمية الموهبة الابداعية للطفل، وفق المعايير العالمية من خلال عرض البرنامج وأهدافه والإستراتيجية المتبعة فيه، ومن ثم المقارنة بين مخرجات البرنامج في رياض الأطفال التى قامت بتطبيق البرنامج  وفق المعايير العالمية، إتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لعينة مکونة من ستة رياض أطفال بولاية الخرطوم خلال العام الدراسي 2017-2018 والذي إستفاد منها حوالي 200 طفل وطفلة، ومن أدوات الدراسة المستخدمة تحليل محتويات البرنامج، أستمارة تقيم أولياء الأمور للبرنامج ومقابلة شخصية مع الإدارة والمعلمات وبعد إجراء المعالجات الاحصائية لأدوات الدراسة من حبث الثبات والصدق تم إستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS).. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود فروق دالة احصائياً في تنمية مهارات الطفل الابداعية من وجهة نظر أولياء الأمور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أولياء الامور  رياض الأطفال  في فاعلية منهجية برنامـج نخب رياض الأطفال بالسودان لتنمية الموهبة الأبداعية للطفل، وفق المعايير العالمية من وجهة نظر أولياء الامور بين رياض الاطفال المختلفة  في عينة الدراسة .قدمت الدراسة قراءة لمعوقات وتحديات البرنامج ومواطن القوة في تنفيذ البرنامج، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تقديم خدمات متخصصة للأطفال ذوي القدرات العالية، وإجراء مزيد من الدراسات التي تهتم بهؤلاء الأطفال، واقترحت الدراسة دراسة مقارنة بين موهبة الطفل الموهوب والوالدين، وبين الطفل الموهوب وبقية إشقائه .

إبراهیم, أسامة محمد عبد الحمید. (1997). دراسة الأسالیب المعرفیة الممیزة للطلاب الموهوبین لغویا, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة بسوهاج: جامعة جنوب الوادی.
الجغیمان ,عبدالله بن محمد.(1994).تربیة الموهوبین فى الوطن العربى فى برامج تکوین المعلمین,
الدخیل ،عبد الله.(2010). الاتجاهات الحدیثة للجودة التعلیمیة ومدى إمکانیة الإفادة منها فى قطاع التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة,المؤتمر العلمى الأول لقسم أصول التربیة ,التربیة فى مجتمع ما بعد الحداثة,کلیة التربیة ,جامعة بنها,21-22.
الشخص: عبد العزیز السید. (1990).الطلبة الموهوبین فى التعلیم العام بدول الخلیج العربى وأسالیب اکتشافهم وسبل رعایتهم ، مکتب التربیة العربى لدول الخلیج السعودیة ـ الریاض.
أحمد, سهیر کمال (2001). تجربة مصر فی مجال رعایة الموهوبین والمتفوقین, مجلة الطفولة والتنمیة, 4(1): 203-229.
عبد السمیع,مصطفى(2007). نحو استراتیجیة عربیة لتنمیة الإبداع ورعایة الموهوبین.
علی, زهراء عبد المنعم محمد. (1996). دراسة تقویمیة لمراکز الموهوبین الریاضیة بمحافظة القاهرة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة الریاضیة للبنین: جامعة حلوان.
علی, وائل عبد الله محمد. (2000). برنامج اثرائی مقترح لتنمیة التفکیر الابتکاری فی الریاضیات للموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال, رسالة دکتوراه غیر منشورة, معهد الدراسات والبحوث التربویة: جامعة القاهرة.
 أبو طالب، تغرید (2008) إدارة الحضانة وریاض الاطفال. الشرکة العربیة المتحدة للتسویق، القاهرة
أبیض، ملکة (1993). الطفولة المبکرة والجدید فی ریاض الأطفال، المؤسسة الجامعیة للدراسات ، بیروت.
بدری، حرم (2001) أثر برنامج التربیة الروحیة على سمات الطفل انفعالیا وعقلیاً واجتماعیاً رسالة دکتوراة غیر منشورة جامعة الخرطوم السودان.
بطرس، حافظ بطرس(2007) تنمیة المفاهیم العلمیة والریاضیة لطفل الروضة. دار المسیرة. عمان.
جروان، فتحی (2013) . الموهوبون ذوی صعوبات التعلم مرکز جروان للموهبة  والتفوق. عمان : دار الفکر للطباعة والنشر.
الحروب، أنیس.(2003). الموهوبین ذوی صعوبات التعلم : أهی فئة جدیدة غیر مکتشفة؟. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمی العربی الثالث لرعایة الموهوبین والمتفوقین. المجلس العربی للاطفال الموهوبین والمتفوقین : عمان .
الحروب، انیس، (2006) ، قضایا نظریة حول الطلاب الموهوبین ذوی صعوبات التعلم،20-30 ، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الامارات العربیة،
الحشاش، دلال(2006 (، بناء برنامج تعلیمی یستند الى استراتیجیة تولید الافکار وقیاس أثره فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی ودافعیة الانجاز والتحصیل المعرفی لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة/ کلیة التربیة، عمان،الاردن
حطیبة، ناهد فهمی (2009) منهج الانشطة فی ریاض الأطفال. دار المسیرة. عمان.
الخلیفة عمر هارون (2010)  وسائل الکشف عن الطلبة الموهوبین والمتمیزین، وشروط قبولهم وآلیاته فی مراکز التمیز مقدمة للندوة الاقلیمیة حول المقاربات الحدیثة فی تعلیم الموهوبین والمتمیزین المکتب الاقلیمی للمنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة-الشارقة  واللجنة السوریة للتربیة والثقافة والعلوم حمص –الجمهوریة العربیة السوریة،
السرور، نادیا. (1999). التعلیم ما قبل المدرسی فی المملکة الأردنیة الهاشمیة، دراسة میدانیة، مجلة دراسات سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.مج(26) ع (2)، الجامعة الأردنیة، عمان.
السلطی، نادیا سمیح (2004) التعلم المستند الى الدماغ، دار المسیرة عمان ، الاردن
عاطف، هیام محمد (2005) الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة. دار الفکر العربی. القاهرة.
عبد الحمید، محمد إبراهیم. (2002). تقییم بعض مؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء احتیاجات نمو طفل ما قبل المدرسة، مجلة علم النفس، یولیو- أغسطس- سبتمبر ص64-86.
عبد الهادی ،حسین،2005 الاکتشاف المبکر للذکاءات المتعددة،عمان، الاردن
عشریة ، إخلاص حسن 2010 الاسس البناء النفسی القیادی  لمناهج التعلیم المبکر بمؤسسة الخرطوم للتعلیم الخاص تجربة من السودان،  مؤتمر کلیة التربیة  تکوین المعلم والامن التربوی للطفل جامعة البعث- حمص سوریا
عشریة ، إخلاص حسن 2010 مؤتمر مشارکة الطفل معاً نتخذ القرار ،حق الطفل فی التعلم من خلال التعلم النشط  وزارة الاسکان مصر والهئیة الایطالیة لحقوق الطفل  ، الیونسیف القاهرة .
فضل، أمانی(2012)علاقة خصائص طفل ما قبل المدرسة وحاجاته بالمنهج دراسات تربویة مجلة محکمة یصدرها المرکز القومی للمناهج،العدد25 السنة 13 السودان
کرار، لیلى عبد الرحمن (2008) المعاییر والاسالیب والادوات العلمیة المعتمدة فی المؤسسات التربویة لقیاس واکتشاف الموهوبین العدد الثالث مجلة کلیة التربیة جامعة الخرطوم.
Baum, S. M., Cooper, C. R. & Neu, T. W. (2001). Dual differentiation: An approach for meeting the curricular needs of gifted students with learning disabilities. Psychology in the Schools, 38, 477-490.
Beverly, N. P. (1981). Identification of Gifted and Talented Student. Journal of Career Development, 7(4): 311-322.
Busse, T. (1986). Factors Underlying Teacher Perceptions of Highly Gifted Students: A Cross-Cultural Study. Educational and Psychological Measurement, 46: 903-915.
Callahan, C. (2005). Identifying Gifted Students From Underrepresented Populations. Theory into Practice. 44(2): 98-104.
Clark, B. (2008). Growing up gifted: Developing the potential of children at home and at school (7th ed.). Upper Saddle River, N. J. Merrill Prentice Hall.
Cross, T. L. (2010). Social and Emotional Lives of Gifted Students: Understanding and Guiding Their Development. Prufrock Press. ISBN: 978-1-59363-498-8.
Forster, J. (1991). Policy and practice in gifted education. The Australian Educational Researcher, 18(3): 21-36.
Freeman, J. et al. (2010). Worldwide provision to develop gifts and talents: An international survey. London: CFBT Education Trust.
Gagné, F. (1998). A proposal for subcategories within the gifted or talented populations. Gifted Child Quarterly, 42, 87–95.
Galitis, I. (2008). Gifted Education, Professional Development and the Contemporary Landscape of Teachers’ Work: Challenges and Choices. Proceedings of AARE "International Education Research Conference": Brisbane.
Gear, G. H. (1978). Effects of training on teachers' accuracy in the identification of gifted children. Gifted Child Quarterly, 12, 90-97.
Kathryn, S. Y. (2011). Institutional separation in schools of education: Understanding the functions of space in general and special education teacher preparation. Teaching and Teacher Education, 27(2): 483-493.
Kaufman, A.S. (1994). Intelligent testing with the WISC-III. New York, NY: Wiley.
Khaleefa, O., Erodes, G., & Ashria, I. (1997).  Traditional education and creativity in an Afro-Arab Islamic culture. The Journal of Creative Behavior, 31, 201-211(USA).
Lazarus, B. (1989). Developing assessment profiles for gifted learning disabled students. Reading, Writing, and Learning Disabilities, 5, 235-246.
Macfarlane, S. (2000). Gifted children with learning disabilities: A paradox for parents.
Mc Creech, J. Maher, A.  (2007), Pre-School Education and techniques, 5th Edit, New York Ward Lock Educational, Publishing co.
Munro, J. (2002a). The reading characteristics of gifted literacy disabled students. Australian Journal of Learning Disabilities, 7, 4-12.
Ogilvie, E. (1973). Gifted children in primary schools. London: Macmillan.
Osmond, J. (1995). The Reality of dyslexia: A reference and resource manual. Oxford: Heinmann Educational Publications.
Renzulli, J. S., Gubbins, J. E., McMillan, K. S., Eckert, R. D., & Little, C. A. (Eds.) (2009). Systems and models for developing programs for the gifted and talented, (2nd Ed.). Mansfield Center, CT: Creative Learning