مقترح لاستخدام الروبوت کنظير تعليمي في تحسين الإدراک والاحتفاظ بمقرر العلوم للصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 سمر بنت أحمد بن سليمان الحجيلي جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

2 جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعتبر الروبوتات من أبرز ملامح ثورة الذکاء الاصطناعي المعاصرة، لما تمتلکه من قدرات وإمکانات مختلفة تتراوح من القدرة على إدراک الناس وبيئاتهم إلى القدرة على التفکير واتخاذ القرارات. هدفت هذه الورقة إلى تقديم مقترح لاستخدام الروبوت کنظير تعليمي في تحسين الإدراک والاحتفاظ بمقرر العلوم للصف السادس الابتدائي، مع مراجعة للدراسات السابقة ذات الصلة باستخدام الروبوتات في التعليم، والاستناد على الأسس النظرية لاستخدام الروبوت النظير في التعليم، وتقديم نموذج التصميم التعليمي المناسب.
 

الكلمات الرئيسية


البدو، أمل (2017). أثر التدریس المعملی اعتماداً على الروبوت التعلیمی فی تنمیة التحصیل الریاضی لطالبات الصف الثانی عشر علمی لمدارس عمان- الأردن. المجلة الدولیة لتطویر التفوق، 8 (15)، ص 133- 152.
جابر، جابر عبد الحمید؛ کاظم، أحمد خیری (2011). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. القاهرة، دار النهضة العربیة.
حسن، محمد صالح احمد (2016). تطویر مراحل التصمیم التعلیمی ومهاراته وتکییفها لتناسب التصمیم التعلیمی للکتب المدرسیة. دراسات تربویة- السودان، 17 (32)، ص 118- 148.
الحلفاوی، ولید؛ زکی، مروة (2015). تکنولوجیا التعلیم من التقلیدیة إلى الرقمیة. (ط1)، جدة، مطابع جامعة الملک عبد العزیز، مرکز النشر العلمی.
الرویلی، عیدة (2018)، أثر استخدام برنامج تعلیمی باستخدام الروبوت الآلی فی تنمیة التحصیل بمادة الریاضیات لدى الطالبات الموهوبات والمتفوقات. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 33 (129)، ص 183-214.
زیتون، عایش (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. ط (1)، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
العبید، أفنان؛ الشایع، حصة (2015). تکنولوجیا التعلیم الأسس والتطبیقات. ط (1)، مکتبة الرشد، الریاض.
غراب، هاشم (2014). علم نفس النمو من الطفولة إلى المراهقة. (ط1)، بیروت، دار الکتب العلمیة.
النجدی، أحمد؛ عبد الهادی، منى؛ راشد، على (2005). اتجاهات حدیثة فی تعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. ط (1)، القاهرة، دار الفکر العربی.
نور، عبد المنعم (2018). درجة احتواء مقرر العلوم بمرحلة الأساس بالسودان لقضایا العلم والتکنولوجیا والمجتمع. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 2 (20)، ص 75- 98.
الهرش، عاید؛ الغزاوی، محمد؛ مفلح، محمد؛ فاخوری، مها (2012). تصمیم البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها وتطبیقاتها التربویة. (ط1)، عمان، دار المیسرة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Bağcı, B. B., Kamaşak, M., & Ince, G. (2017, April). The Effect of the Programming Interfaces of Robots in Teaching Computer Languages. In International Conference on Robotics and Education RiE 2017 (pp. 88-99). Springer, Cham.‏
Obaid, M., Barendregt, W., Alves-Oliveira, P., Paiva, A., & Fjeld, M. (2015, October). Designing robotic teaching assistants: interaction design students’ and children’s views. In International conference on social robotics (pp. 502-511). Springer, Cham.‏
Pandey, A. K., & Gelin, R. (2019). Humanoid Robots in Education: A Short Review. Humanoid robotics: a reference, 2617-2632.‏
Polishuk, A., & Verner, I. (2018, April). An elementary science class with a robot teacher. In International Conference on Robotics and Education RiE 2017 (pp. 263-273). Springer, Cham.‏
Saleh, A. A., & Abdelbaki, N. (2017, July). Innovative human-robot interaction for a robot tutor in biology game. In 2017 18th International Conference on Advanced Robotics (ICAR) (pp. 614-619). IEEE
Serholt, S. (2019). Interactions with an Empathic Robot Tutor in Education: Students’ Perceptions Three Years Later. In Artificial Intelligence and Inclusive Education (pp. 77-99). Springer, Singapore.‏
Shim, J., Kwon, D., & Lee, W. (2017). The effects of a robot game environment on computer programming education for elementary school students. IEEE Transactions on Education, 60(2), 164-172.‏
Tanaka, F., & Matsuzoe, S. (2012). Children teach a care-receiving robot to promote their learning: Field experiments in a classroom for vocabulary learning. Journal of Human-Robot Interaction, 1(1), 78-95.‏
Wang, B., Liu, H., An, P., Li, Q., Li, K., Chen, L., & Gu, S. (2018). Artificial Intelligence and Education. In Reconstructing Our Orders (pp. 129-161). Springer, Singapore.‏
Westlund, J. K., Dickens, L., Jeong, S., Harris, P., DeSteno, D., & Breazeal, C. (2015). A comparison of children learning new words from robots, tablets, & people. In Proceedings of the 1st international conference on social robots in therapy and education.‏