تصور مقترح لإنشاء مرکز دراسات الطفولة المبکرة للتنمية المهنية في ضوء رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات مرحلة الطفولة المبکرة بمدينة الدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لإنشاء مرکز دراسات الطفولة للتنمية المهنية في ضوء رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات مرحلة الطفولة المبکرة بمدينة الدمام؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة مکونة من 37 مفردة تضم ثلاث أبعاد أساسية، وتم تطبيقها على عينة بلغت (54) معلمة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها : أن واقع التنمية المهنية لمعلمات الطفولة المبکرة في مدينة الدمام يحتاج إلى اهتمام کبير بصفة مستمرة في ضوء رؤية المملکة 2030 ، کما يجب أن تتوافر دراسات علمية حول الاحتياجات التدريبية للتنمية المهنية لمعلمات الطفولة المبکرة، کذلک قدم البحث تصورًا مقترحًا لإنشاء مرکز دراسات الطفولة المبکرة للتنمية المهنية في ضوء رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل کلية التربية من وجهة نظر معلمات مرحلة الطفولة المبکرة بمدينة الدمام.

 
1-          أبو حمدة، فاطمة أحمد (2007)، بناء برنامج تدریبی مستند إلى الاتجاهات المعاصرة لتنمیة الکفایات التعلیمیة لدى معلمات ریاض الأطفال فی الأردن وبیان فاعلیته فی تنمیة تلک الکفایات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
2-          أحمد، أحلام عبد العظیم ( 2018 ) دراسة تقویمیة للکفایات الأدائیة المهنیة لمعلمات ریاض الأطفال بمحافظة الجبیل بالمملکة العربیة السعودیة . مجلة دراسات فی الطفولة والتربیة ، کلیة ریاض الأطفال : جامعة أسیوط  العدد ( 5 ) إبریل.
3-          الذواد، نوف عبدالله (2017): فاعلیة دورات مرکز تدریب معلمات ریاض الأطفال بمدینة الریاض فی تنمیة کفایتهن المهنیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة –، مرکز القومی للبحوث – فلسطین المجلد  (1)،العدد (143).
4-          أسامة محمد سید وعباس حلمی الجمل(2014): التدریب والتنمیة المهنیة المستدامة ، سلسلة کتب البرامج التدریبیة والتأهیلیة للتنمیة المهنیة للموارد البشریة ، دار العلم والایمان والنشر والتوزیع: مصر.
5-          السعدیة، حمدة بنت حمد ( 2014) . تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتطویر الکفایات المهنیة لمعلمات ریاض الأطفال بمحافظة جنوب الباطنة فی سلطنة عمان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، المجلد ( 11 ) العدد   ( 2 ) .
6-          الصالحیة، فاطمة بنت محمد(2017 ) أهمیة التنمیة المهنیة المستدامة ودورها فی تطویر العمل المدرسی فی ضوء معاییر الجودة الشاملة . المؤتمر الدولی الثالث لکلیة التربیة جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب بعنوان : مستقبل إعداد المعلم وتنمیته فی الوطن العربیة . المجلد (6) ، أبریل .
7-          أبو حاصل، بدریة سعد ( 2017 ) تقویم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مفاهیم ومبادئ التنمیة المستدامة بالمملکة العربیة السعودیة . المؤتمر العلمی التاسع عشر بعنوان : التربیة العلمیة والتنمیة المستدامة – الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة . یولیو  .
8-          أبو مدیغم ، خمیس وکاید محمد سلامة وجوارنة، طارق یوسف. 2018. دور مراکز التنمیة المهنیة فی تطویر أداء المعلمین من وجهة نظر مدیری المدارس فی منطقة (بئر السبع). مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة و النفسیة،مج. 26، ع. 4، ص ص. 432-462.
9-          الشدیفات ، جومانة حامد ( 2015) الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء المتطلبات التکنولوجیة من وجهة نظرهن فی محافظة المفرق . مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس . المجلد ( 13 ) العدد (2).
10-     الشریف ، السید عبد القادر(2012) .المهارات الإبداعیة للمعلمة کمدخل لجودة الأداء المهنی فی ریاض الأطفال. مجلة الطفولة والتربیة العدد (9) الجزء (1) السنة (4) . ینایر
11-     الشهرانی ، على بن معجب ( 2011 ) . تصور مقترح لإنشاء مرکز وطنی للتنمیة المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء فلسفة التعلیم المستمر. مجلة کلیة التربیة : جامعة عین شمس ، العدد (35 ) الجزء ( 3 )
12-     الموقع الرسمی لجامعة البحرین (2016): الخدمات والتسهیلات المقدمة من قبل جامعة البحرین لفئة المرأة والطفل. http://www.uob.edu.bh/index.php?option=com_content&view=article&id=3137:2019-06-26-06-25-10&catid=354:2019-06-10-05-03-13
13-     الموقع الرسمی لجامعة الملک عبدالعزیز (2019): مرکز دراسات الطفولة،https://ccart.kau.edu.sa/Pages-%D8%B9%D9%860%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2.aspx
14-     شهدة، السید علی السید ( 2017 ) مناهج العلوم وتحقیق التنمیة المستدامة . المؤتمر العلمی التاسع عشر بعنوان : التربیة العلمیة والتنمیة المستدامة – الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة . یولیو .
15-     ضحاوی، بیومی محمد، وحسین، سالمة عبدالعظیم ) 4119 .) التنمیة المهنیة للمعلمین " مدخل جدید نحو إصلاح التعلیم". دار الفکر العربی، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
16-     عطیة ، محی الدین (2015): الصورة المنشودة للمعلم ، أمواج للنشر والتوزیع ، عمان ،الأردن.
17-        رؤیة 2030 (2016 )المملکة العربیة السعودیة ، ص 36، file:///C:/Users/HP/Downloads/Saudi_Vision2030_AR%20(2).pdf
 المراجع الأجنبیة
18-     Sheridan,S.N., Edwards,C.P., Marvin,c.A & Knoche,L.  (2009) Professional Development in Early Childhood Programs: Process Issues and Research Needs, Early Education and Development,Vol. 20, N.3,P: 377-401.
19-     Peter Jensen & Astrid Würtz Rasmussen (2019) Professional Development and Its Impact on Children in Early Childhood Education and Care: A Meta-Analysis Based on European Studies, Scandinavian Journal of Educational Research, 63:6, 935-950, DOI: 
20-     H. HK & Hatton-Bowers Schachter(2019): Guidelines for Selecting Professional Development for Early Childhood Teachers،  Early Childhood Educator J  47: 395. https://doi.org/10.1007/s10643-019-00942-8،
21-     Holy, E. & John, P. D. (1995). Professional Knowledge & Professional Practice, London: Cassel.
22-      California State University, Stanislaus State,)2014: (Child Development Center, https://www.csustan.edu/child-development-center/enrollment-information
23-      Oregon State University(2019): Child Development Center,  https://health.oregonstate.edu/child-development-center/about
24-     Jeon,L., Buettner,C.K.,& Lang,S.N ( 2019 ) . Early childhood teachers' stress and children's social, emotional, and behavioral functioning. Journal of Applied Developmental Psychology . Vol(61) , March–April, P: 21-32.
25-     Susanna,.L. Luke, M,., Katharine,. O. (2009).The state role in teacher professional development and education throughout teachers. Education Finance and Policy. 4(2): 212-228