تقييم مناهج الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال في ضوء معايير التعلم المبکر النمائية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية-جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: الکشف عن واقع تقييم مناهج الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية، في ضوء معايير التعلم المبکرالنمائية السعودية من وجهة نظرطالبات التدريب الميداني بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وتقديم المقترحات والتوصيات لتطوير الجانب المعرفي( الرياضي) لمناهج رياض الأطفال التي تطبق في المملکة العربية السعودية، بما يتوافق مع المعايير النمائية السعودية، کما استخدم منهج المسح باعتباره جهدَا علميَا منظمَا للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة محل الدراسة، واستخدمت العينة العشوائية الطبقية، کما أجري  البحث على عدد(199) من طالبات قسم الطفولة المبکرة بکلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في مدينة الدمام،ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن مستوى تقييم محتوى منهج الرياضيات المطبق بالروضات في المملکة العربية السعودية، في ضوء معايير التعلم المبکرالنمائية السعودية من وجهة طالبات التدريب الميداني بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لجميع مجالات الاستبيان جاءت متوسطة، وتراوحت المستويات ما بين(2.75 إلى 3.3). وأن مستوى تقييم طرائق تطبيق المعلمات لمنهج الرياضيات المطبق بالروضات في المملکة العربية السعودية، في ضوء معايير التعلم المبکرالنمائية السعودية من وجهة طالبات التدريب الميداني بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لجميع مجالات الاستبيان تراوحت ما بين المتوسطة والمرتفعة، وتراوحت المستويات ما بين(2.8 إلى 3.8).

أحمد، أمل محمد.(2009). الوحدات التعلیمیة الإلکترونیة المصغرة، وأثرها على إکساب طفل الروضة بعض مفاهیم الریاضیات. جامعة الإسکندریة: مجلة کلیة التربیة بدمنهور. المجلد الأول. العدد(1).
جو، آن برور، ترجمة الزریقات، ابراهیم عبد الله فرج. نصر، سهى أحمد أمین(2005). تربیة وتعلیم الطفولة المبکرة، ط1، عمان، دار الفکر.
الرحاحلة، محمد(2010ستمبر).مفردات منهج الریاضیات المناسبة لمرحلة ریاض الأطفال بدولة قطر فی ضوء بعض المتغیرات.بحث منشور. مجلة بحوث التربیة النوعیة، دار المنظومة.
زغلول، عاطف حامد،(2009).فاعلیة تعلیم العلوم والریاضیات باستخدام الألعاب التربویة فی تنمیة مهارات عملیة العلم الأساسیة لطفل الروضة، بحث منشور، دار المنظومة.
السعید، سعید محمد محمد. جاب الله، عبد الحمید صبری عبد الحمید(2014).المناهج المدرسیة بین الأصالة والمعاصرة، ط1، الریاض، مکتبة الرشد.
صالح، ماجدة.(2004). ریاضیات طفل ما قبل المدرسة فی مصر فی ضوء متطلبات القرن الحادی والعشرین.بحث منشور.جامعة عینشمس. کلیة التربیة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.دار المنظومة.
عبد الحمید، محمد.(2000). البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة.القاهرة: عالم الکتب.
عبیدات، زوقان، وآخرون.(البحث العلمی(مفهومه، أدواته، أسالیبه). عمان: مجدلاوی.
مارجوری، کوستلیک.(2016). المهاج الملائم نمائیًا فی التطبیق. ترجمة ساجدة مصطفى عطاری. عمان: دار الفکر.
المجلس الأعلى للتعلیم،(2009) الطفولة المبکرة، دلیل الممارسات الجیدة، ط2، قطر، هیئة التعلیم.
مرکز التطوبر التربوی بوزارة التربیة والتعلیم.(1426)هـ.منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال: دلیل المعلمة لمنهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال.ط1.المملکة العربیة السعودیة: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
معاییر التعلم المبکرالنمائیة السعودیة،(1436هـ). شرکة تطویر الخدمات التعلیمیة، الریاض.
نسیم، سحر توفیق(2014). تنمیة المفاهیم الریاضیة لدى طفل ما قبل المدرسة، ط1، الریاض، مکتبة الرشد.
المراجع الأجنبیة :
Roger D.Wimer, Joseph R. Dominick. Math medea research – 4th ed. California: wadswarth publishing company, 1994.
Selim, Ibrahim & Mosafer, Aly. (2011).The effect of mother Education program on Developing Mathematical Concepts for pre- School Children. Journal the Faculty of Education, No,35, part 1.