الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک عبدالعزيز - السعودية

المستخلص

يواجه طفل ما قبل المدرسة العديد من المواقف التي تتطلب منه الاختيار مابين بدائل متعددة واتخاذ قرار بشأنها، وتعتم عملية اتخاذ القرار على نوع هام من الذکاء وهو عبارة عن نقطة إلتقاء الفکر مع الوجدان ليکونا ما يسمى بالذکاء الوجداني الذي هو الأهم لاتخاذ قرارات ناجحة في المستقبل، ولدراسة علاقة الذکاء الوجداني الذي بالقدرة على اتخاذ القرارات لدى أطفال ما قبل المدرسة افترضت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي الذکاء الوجداني المرتفع والأطفال ذوي الذکاء الوجداني المرتفع. وتکونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة في المرحلة العمرية (5-6) سنوات وتم تقسيمهم الى مجموعتين، المجموعة الأولى تحتوي على (30) طفل وطفلة ممن لديهم ذکاء وجداني مرتفع والمجموعة الثانية تحتوي على (30) طفل وطفلة ممن لديهم ذکاء وجداني منخفض وذلک بعد تطبيق استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي، واختبار رسم الرجل  واختبار الذکاء الوجداني المصور من اعداد الباحثة، ويهدف معرفة علاقة الذکاء الوجداني بالقدرة على اتخاذ القرار، قامت الباحثة باعداد مقياس القدرة على اتخاذ القرار لتطبيقه على المجموعتين . وأوضحت الباحثة بضرورة اقامة الدورات والندوات والمحاضرات للعاملين في مجال الأسرة ورعاية الطفل وکذلک الأمهات، وذلک بهدف تعريفهن بأهمية تنمية الذکاء الوجداني، ومهارة اتخاذ القرار في مرحلة الطفولة المبکرة. کما أوصت بضرورة احتواء المناهج الخاصة برياض الأطفال على وحدات لتعلم مهارات الذکاء الوجداني وأبعاده المختلفة وکذلک مهارات اتخاذ القرار. کما أوصت بدراسات مستقبلية تتناول تحليل أبعاد الذکاء الوجداني وتحديد الأبعاد ذات العلاقة بقدرة اتخاذ القرار، ودراسات متعمقة في اتخاذ القرارات لدى طفل ما قبل المدرسة ودراسة خصائصه والعوامل المؤثرة عليه ومتغيرات السن والجنس کذلک دراسات حول أثر الرعاية الأسرية على کلا من الذکاء الوجداني واتخاذ القرار.

 
-        بهادر، سعدیة محمد علی (1996) المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، الطبعة الثانیة، القاهرة.
-        الأعسر، صفاء وکفافی، علاء الدین (2000) الذکاء الوجدانی، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
-        أبو سکینة، نادیة (1984) اتخاذ القرار وتحمل المسئولیات لدى أطفال المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، جامعة حلوان.
-        الناشف، هدى (1996) استراتیجیات التعلم والتعلیم فی الطفولة المبکرة، القاهرة: دار الفکر العربی.
-        اسماعیل، محمد عماد الدین (1996) الطفل من الحمل الى الرشد، الجزء الأول، الطبعة الثانیة، القاهرة: دار القلم للتوزیع والنشر.
-        جولمال، دانیال (2000) ذکاء المشاعر، ترجمة هشام الحناوی، القاهرة: هلا للتوزیع والنشر.
-        حقی، زینب محمد (2001) الادارة، القاهرة: مکتبة عین شمس.
-        حواشین، مفید نجیب وزیدان نجیب (1996) النمو الانفعالی عند الأطفال، عمان: دار الفکر.
-        عجاج، خیری المغازی (2002) الذکاء الوجدانی الأسس النظریة والتطبیقات، الطبعة الأولى، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-        مرهج، ریتا (2001) أولادنا من الولادة حتى المراهقة، بیروت: أکادیمیة انترناشونال.
-        ف.د.، لورانس إ. شابیرو (2002) کیف تنشیء طفلا یتمتع بذکاء عاطفی، ترجمة مکتبة جریر، الطبعة الأولى.
المراجع الأجنبیة:
- Apkarian, A. Vania (2204) Chronic Pain Patients Are Impaired Emotional Decision- Making Task, North western University Medical School, www Science Direct.com.
- Garon, Nancy& Moor, Chris, Moor (2004) Complex Decision- Making In Early Childhood, Volume (55), Issue (1). Journal- Brain and Cognition, Canada Dalhousie University, www Science Direct.com.
- Goleman, D. (1995) Emotional Intelligence: Why It Can Matter More than IQ, New York: Basic Book.
- Howse, Robin (2003) Children's Decision Making: the Effects of Training Rainforcement and Memory Aids, University of North Carolina, Greensbora, www Science Direct.com.
- Klaczynski, Paul A. (2001) Introduction to the Special Issue the Development of Decision Making, USA Pennsyluania State University, www Science Direct.com.
- Warwick, Janette& Nettelbeck (2004) Emotional Intelligence is..?, Journal- Personality and Individual Differences, Volume (37), Issue (5), www Science Direct. Com.
- WWW. Eslam onliane. Com.
- WWW. Parents. Com. ؤخةزSchool, www Science Direct. ect. n Patients Are Impaired Emotional Decision- Making Task, Northwestren Univerisity وتوصلت ال