نموذج إرشادي لتنمية وتطوير المهارات التدريسية لدى معلمة رياض الأطفال اللازمة لإکساب الطفل المفاهيم العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز - السعودية

المستخلص

                 تکونت عينة الدراسة من "60" معلمة من معلمات مرحلة رياض الاطفال: تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مدارس رياض الأطفال الخاصة في مدينة جدة مقسمة إلى ثلاث مناطق. أدوات الدراسة: المقابلة مع المشرفات التربويات للحصول على البيانات والمعلومات التي تحتاجها الباحثة. وبطاقة ملاحظة لقياس مستوى المهارات التدريبية اللازمة لدى معلمة رياض الطفال لإکساب الطفل المفاهيم العلمية (إعداد الباحثة). ونموذج إرشادي لمعلمة رياض الأطفال لتوضيح الطرق الأساسية اللازمة لإکساب الطفل المفاهيم العلمية في ضوء التوظيف الجيد للمهارات التدريسية (إعداد الباحثة). وتوصي الدراسة بتقديم برنامج متطور لإعداد معلمة رياض الأطفال على المهارات، آخذين بعين الاعتبار المهارات التدريسية المراد تطويرها ومن ثم تحليلها لمهام فرعية سلوکية وتوصيفها بدقة وترجمتها إلى مواقف تدريسية بهدف تعليم أدائها من خلال اسلوب تدريبي کفيل بإکساب معلمة رياض الاطفال للمعارف والمهارات الضرورية للتدريس.

  • ·        الکتب:

1-     بدیر، کریمان (1995م) الأنشطة العلمیة لطفل ما قبل المدرسة، ط1، القاهرة: عالم الکتب.

2-     بوقس، نجاة عبد الله (2002م) نموذج لبرنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تدریس المفاهیم العلمیة بکلیة التربیة، ط1، جدة: الدار السعودیة للنشر والتوزیع.

3-     جابر، عبد المجید وآخرون (1986م) مهارات التدریس، القاهرة: دار النهضة العربیة.

4-     الحصین، عبد الله علی وقندیل، یس عبد الرحمن (1997م) مهارات التدریس "دلیل التدریب المیدانی"، ط3، المملکة العربیة السعودیة: تحقوق الطبع محفوظة لدى المؤلفان.

5-     الحریری، رافدة عبد العزیز، توحیدة (1419ه) الجدید فی التربیة العملیة وطرق التدریس للمرحلة الابتدائیة وریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.

6-     الخثیلة، هند بن ماج والبدن، بهیة محمود (1998م) المرشد فی التربویة المیدانیة لبرامج إعداد معلمات ریاض الأطفال، الإسکندریة: منشاة المعارف.

7-     الخضیر، خضیر سعود (1994م) المرشد التربوی لمعلمات ریاض الأطفال بدول الخلیج العربی، ط2، الریاض: دال الإبداع الثقافی للنشر والتوزیع.

8-     خلیل، خلیل أحمد (1995م) معجم المصطلحات اللغویة، بیروت: دار الفکر اللبنانی.

9-     زلط، أحمد (2000م) معجم الطفولة "مفاهیم لغویة ومصطلحیة"، ط1، الإسکندریة: دار الوفاء لدینا الطباعة والنشر.

10-زیتون، عایش (2001م) أسالیب تدریس العلوم، ط1، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.

11-السبحی، عبد الحی أحمد وبنجر، فوزی صالح (1997م) طرق التدریس واستراتیجیاته، ط1، جدة: دار زهران للنشر والتوزیع.

12-سلامة، عبد الحافظ (2002م) أساسیات فی تصمیم التدریس، ط1، الأردن: دار الیازوردی العلمیة للنشر والتوزیع.

13-الشربینی، زکریا وصادق یسریة (2000م) نمو المفاهیم العلمیة للأطفال "نموذج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی.

14-الشهرانی، عامر عبد الله سلیم (1994م) مرشد الطالب المعلم فی التربیة المیدانیة، ط1، جدة: مطابع دار البلاد.

15-عبد الفتاح، عزة خلیل (1997م) تنمیة المفاهیم العلمیة والریاضیة للأطفال، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.

16-عبد الکافی، اسماعیل عبد الفتاح (2003م) معلمة ریاض الأطفال وتنمیة الابتکار، "دراسات عن تنمیة الابتکارات ومهارات الاتصال"، الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.

17-عدس، محمد عبد الرحیم (2001م) مدخل إلى ریاض الأطفال، ط1، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

18-عدس، محمد عبد الرحیم ومصلح، عدنان عارف (1995م) ریاض الأطفال، ط5، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

19-علام، صلاح الدین محمود (1997م)  دلیل المعلم فی تقویم الطلبة فی الدراسات الاجتماعیة، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی.

20-الفتلاوی، سهیلة محسن عاظم (2003م) کفایات التدریس "المفهوم، التدریب، الأداء" ط1، الأردن: دار الشروق.

21-قطامی، یوسف وآخرون (2000م) تصمیم التدریس، ط2، عمان: دار الفکر العربی.

22-اللقاتی، أحمد حسین والجمل، على أحمد (1999م) معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی النماذج وطرق التدریس، ط2، القاهرة: عالم الکتب.

23-المجادی، حیاة (2001م) أسالیب ومهارات ریاض الاطفال، ط1، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

24-محمد، عادل عبد الله (1999م) دراسات فی سیکولوجیة نمو طفل الروضة، ط1، القاهرة: دار النشر.

25-الناشف، هدى (1997م) ریاض الأطفال، ط2، القاهرة: دار الفکر العربی.

26-الناشف، هدى (1997م) استراتیجیات التعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة، القاهرة: دار الفکر العربی.

27-_______ (2003م) الشامل فی تدریب المعلمین "الجزء 1 تصمیم التدریس"، ط1، الریاض: دار الوراق.

28-_______ (2003م) الشامل فی تدریب المعلمین "الجزء 6 مهارات الأسئلة  الصفیة والاختبارات التحصیلیة" ط1، الریاض: دار الوراق.

29-_______ (2003م) الشامل فی تدریب المعلمین "الجزء 11 قضایا تربویة معاصرة، ط1، الریاض: دار الوراق.

30-______ (1988م)  دلیل المعلم لتقنیات التعلیم، الشؤون الفنیة، وزارة التربیة والتعلیم، دولة قطر.

31-______ (د.ت) معجم لسان العرب، قام بإخراجه ابن منظور، ط3، دار المعارف.

32-______ (د.ت) المعجم الوسیط، قام بإخراج هذه الطبعة أنس إبراهیم ومنتصر عبد الحلیم وآخرون، ط2، دار إحیاء التراث العربی.

33-______ (د.ت)  المعجم العربی الأساسی للناطقین بالعربیة وتعلیمها، قام بإخراجه جماعة من اللغویین العرب، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، لاورس.

  • ·        الدوریات والأبحاث العلمیة:

34-ابو لبدة، عبد الله یونس، "تطویر برامج أعداد معلمی المرحلة الابتدائیة لمدارس الغد" مجلة التربیة، العدد 21، أبریل 1997م، السنة 7، دولة الکویت.

35-أبو طالب، تغرید، "مصادر ضغط العمل لدى معلمات ریاض الاطفال فی منطقة عمان الکبرى، "مجلة دراسات" العدد1، آذار 2000م، المجلد 27، الجامعة الأردنیة.

36-أیوب، السید عیسوی، "الاستراتیجیات الحدیثة ودور المعلم فی العملیة التربویة "مجلة التربیة"، العدد 21، أبریل 1997م، السنة 7، دولة الکویت.

37-جعنینی، نعیم حبیب، "الکفایات الاساسیة للمعلمین فی مرحلة التعلیم الثانوی فی الأردن من جهة نظرهم"، مجلة دراسات، العدد1، آذار 2000م، المجلد 27، الجامعة الأردنیة.

38-السرور، نادیا، "التعلیم ما قبل المدرسة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة دراسات میدانیة، مجلة دراسات، العدد2، آیلول 1999م، المجلد 26، الجامعة الأردنیة.

39-سعادة، جودت أحمد وخلیفة، غازی جمال، "فعالیة الدورات التدریبیة وتقدیرات الموجهین لمعلمی الجغرافیا فی اکتساب طلبة الصف الاول الثانوی بسلطنة عمان لمهارة قیاس المسافات والمساحات على الخریطة الجغرافیة"، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 36، یولیو 1999م، المملکة الأردنیة الهاشمیة.

40-شریف، السید عبد القادر ونور، حسین محمد، "وعی معلمات روضات التدریب المیدانی بإکساب الطفل لبعض المفاهیم الاجتماعیة والخلقیة"، مجلة الطفولة، العدد 2، سبتمبر 2000م، جامعة القاهرة.

41-الشیراوی، بدریة خلیل أحمد، "تنمیة قدرات المعلمین وانعکاساتها على العملیة التعلیمیة"، مجلة التربیة، العدد (132- 134) دیسمبر-ینایر- فبرایر 1996م، السنة 17، دولة قطر.

42-غونی، منصور أحمد عمر، "المفاهیم الحدیثة فی تدریس العلوم وعلاقتها باتجاهات وممارسات التدریس لدى معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة، المجلة العربیة للتربیة، العددان 1-2، دیسمبر 1999م، المجلد 10، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.

43-محاسنة، عادل محمد، "تعلیم العلوم وخلق بیئة مستدامة"، مجلة التربیة، العدد 123، دیسمبر 1997م، السنة 26، دولة قطر.

44-المنیزل، عبد الله فلاح والعلوان، أحمد فلاح، "أثر برامج تدریب المعلمین على مناهج العلوم الاجتماعیة الجدیدة فی ممارسة الکفایات التعلیمیة وعلاقة ذلک بالمؤهل التعلیمی"، مجلة  دراسات، العدد1، آذار 1997م، المجلد 24، الجامعة الأردنیة.

45-المومنی، إبراهیم "فاعلیة المعلمین فی تطبیق نموذج بنائی فی تدریس العلوم للصف الثالث الأساسی فی الاردن" مجلة دراسات، العدد1، آذار 2002م، المجلد 29، الجامعة الاردنیة.

46-قستی، بدر حسین (1407ه) قیاس وتحدید مستوى الکفایات الاساسیة لدى بعض معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.

  • ·        مراجع من الانترنت:

47-حسن، محمد محمود الشیخ (د.ت) استخدام معلمة المرحلة الابتدائیة التأسیسیة لبعـــــض الأسالیب المشجعـــــــــة على دافعیة التحصیل لدى التلامیذ، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة الامارات العربیة المتحدة:

 http://www.fedu.uaeu.ac.ae

48-الزهرانی، عبد العزیز بن موسى (د.ت) خطوات مشترکة بین طرائق التدریس، مرکز الإشراف التربوی بالمندق:

 http://www.altijari.goevot.edu.sa

49-السید1، یسری مصطفى (د.ت) ورشة عمل حول صیاغة الأهداف التعلیمیة، جامعة الامارات العربیة المتحدة –کلیة التربیة- مرکز الانتساب الموجه بأبو ظبی: http://www.khayma.com/yousry/educational

50-السید2، یسری مصطفى (د.ت) ورشة عمل حول الاختبارات التحصیلیة وتقنیتها، جامعة الامارات العربیة المتحد –کلیة التربیة- مرکز الانتساب الموجه بأبو ظبی: http://www.khayma.com.yousry/achevment

51-السید3، یسرى مصطفى (د.ت) فعالیة استراتیجیة بناء المفاهیم تعاونیاً فی تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائیة بالإمارات، دراسة منشورة:

 http://www.khayma.com/yousry/conceptmaps.htm

52-الصویغ، سهام عبد الرحمن (2000م) التدریب أثناء الخدمة وفعالیته فی تطویر أداء معلمة الروضة فی مدینة الریاض، "دراسة تجریبیة"، قسم علم النفس- جامعة الملک سعو بالریاض: http://www.abegs.org/trbih

53-العبید 1، إبراهیم (د.ت) الأهداف السلوکیة:

 http://www.riyadhedu.gov.sa/alan/fntok

54-العبید 2، إبراهیم (د.ت) الوسائل التعلیمیة –تقنیات التعلیم:

 http://www.riyadh.gov.sa/alan/fnto

55-عساف، سمیح (2000م) أسالیب تدریس مادة الریاضیات:

 http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos

56-عقیلان، حسن أحمد فرح (د.ت) تخطیط وإعداد الدرس:

 http://www.riyashed.gov.sa/alan/fntok

57-محمد، عماد صالح إبراهیم (2002م) المعلم والمتعلم فی التربیة الإسلامیة، وزارة التربیة التعلیم والشباب، دولة الامارات العربیة المتحدة:

 http://www.minshawi.com

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

58-  GILLBERT, CAROLIN W(1994), "A DESCRIPTVE STUDY OF CURRENT PRACICES IN TEACHING THINKING, CRITICAL THINKING SKILLS OF TEACHERS, AND THE FACTORS WHICH AFFECT THE TEACHING OF THINKING". DISSERTATION ABSTRATS INTERNATIONAL, VOL. 54, NO. 12P. 4343- A.

59-  HAND, B. AND D. TREAGUST (1991). STUDENT-ACHIEVEMETN AND SCIENCE CURRICULUM DEVELOPMENT USING A CONSTRRUCCTIVE FRAME WORK. SCHOOL SCIENCE AND MATHEMATICS, 91: 172- 176.

60-  SHYMANSKY, J. ETAL. (1990). CONSTRUCTIVIST IDEAS AS ABASIS FOR IN – SERVICE TEACHER EDUCATION PILOT RESULTS OF THE STAR/ FOCUS PROGRAM. PAPER PRESENTEND TO THE ASSOCIATION FOR RESEARCH IN SCIENCE TEACHING. ATALANTA, GA,APRIL 9, (1990).

61-  WILLIAMS, HILDA L. (1994), "ARE TERACHER EXPERIENCE AND EDUCATION ASSOCIATE WITH EVALUATION RATINGS? " DISSERTATION ABSTRACTS INTERNATIONAL, VOL. 54, NO. 7P. 2422- A.