فاعلية برنامج ( أنا أفکر ) المشتق من برنامج " CoRT " على التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز - کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة ، ومن ثم دراسة فاعلية البرنامج في تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة . استخدمت الدراسة المنهج التجريبي في قياس مدى فاعلية البرنامج المقترح على تنمية التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة . تقوم الدراسة على عينة قوامها 40 طفلاً من أطفال المستوى الثالث بالروضة السادسة بمدينة جدة . أدوات الدراسة : اختبار رسم الرجل لجود إنف ــ هاريس ، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، اختبار تورانس للتفکير الابتکاري ، برنامج ( أنا أفکر ) إعداد الباحثة .      استخدمت الدراسة في البداية اختبار رسم الرجل لجود إنف ــ هاريس ليطبق على الأطفال لاستبعاد عامل الذکاء في التأثير على التفکير الإبداعي للطفل ، ثم استخدمت استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي للطفل ، لاستبعاد عامل المستوى الاجتماعي والاقتصادي والذي له تأثير على التفکير الإبداعي للطفل ، بعد ذلک يتم الاختبار القبلي للتفکير الإبداعي على العينة المتجانسة في الذکاء والمستوى الاجتماعي والاقتصادي بواسطة مقياس تورانس للتفکير الابتکاري ، ويطبق برنامج ( أنا أفکر ) ومن ثم يتم إجراء الاختبار البعدي .

  1. أحمد البهی السید ( 1984م ) ، بعض برامج تنمیة الابتکاریة بدار الحضانة رسالة ماجستیر ، مصر : جامعة المنصورة .
  2. أحمد عبداللطیف عبادة ( 1968م ) ، معوقات التفکیر الابتکاری ، رسالة ماجستیر ، البحرین : جامعة البحرین .
  3. إدوارد دی بونو ( 2002م ) ، علم طفلک مهارات التفکیر ، ترجمة : نوال لایقة الطبعة الأولى ، الأردن : یونغ فیوتشر .
  4. إدوارد دی بونو ( 2002م ) ، علم نفسک التفکیر ، ترجمة : نوال لایقة الطبعة الأولى ، الأردن : یونغ فیوتشر .
  5. آمال مسعود ( 1999م ) ، أسالیب معاملة الأمهات للأطفال الموهوبین بریاض الأطفال فی جدة ، رسالة ماجستیر ، جدة : جامعة الملک عبدالعزیز .
  6. باری ک . بییر ( 2003م ) ، المرجع فی تدریس مهارات التفکیر ، ترجمة : مؤید فوزی الطبعة الأولى ، الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی .
  7. تغرید زقزوق ( 2002م ) ، التفکیر الابتکاری لدى أطفال ما قبل المدرسة وعلاقته بالاتجاهات الوالدیة وبعض المتغیرات الأخرى ، جدة : جامعة الملک عبدالعزیز . 
  8. جمال حامد جاهین ( 2004م ) ، اجعلوا بعض الألغاز فی الاختبارات ، مجلة المعرفة ، العدد 104 : 86 ــ 92 .
  9. جودت سعادة ( 2003م ) ، تدریس مهارات التفکیر ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الفکر .
  10. حسن إبراهیم عبدالعال ( 1425هـ ) ، التربیة الإبداعیة ضرورة وجود ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الفکر .
  11. حنان عبدالعزیز سیف ( 1421هـ ) ، تنمیة التفکیر الابتکاری فی مراحل الطفولة الأولى ، مجلة البنات ، العدد 25 : 26 ــ 30 .
  12. روبرت شوارتز ، وبیرکنز ( 2003م ) ، تعلیم مهارات التفکیر ، ترجمة : عبدالله النافع آل شارع ، وفادی ولید دهان ، الطبعة الأولى ، الریاض : دار النافع .
  13. زکریا الشربینی ، ویسریة صادق ( 2002م ) ، أطفال عند القمة ، الطبعة الأولى القاهرة : دار الفکر العربی .
  14. زینب شافعی ( 1987م ) ، التفکیر الابتکاری لدى أطفال الحضانة وعلاقته بالمستوى الثقافی للأسرة ، رسالة ماجستیر ، القاهرة : جامعة عین شمس .
  15. سلیمان محمد القریع ( 1424هـ ) ، تنمیة التفکیر الابتکاری لدى الأطفال ، مجلة العمل والشئون الاجتماعیة ، العدد 16 : 40 ــ 41 .
  16. سناء محمد حجازی ( 1985م ) ، التفکیر الابتکاری لدى الأطفال من 3 ــ 7 سنوات فی قیاسه وتمایزه ، رسالة ماجستیر ، القاهرة : جامعة القاهرة .
  17. سوزان یوسف ( 1983م ) ، أثر استخدام لعب الأطفال على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى أطفال الحضانة ، رسالة ماجستیر ، مصر : جامعة  الإسکندریة .
  18. عاطف کنعان , وثائر حسین ( 2004م ) ، برنامج فکّر ، الطبعة الأولى ، عمّان: دار جهینة .
  19. عبدالله النافع ( 2002م ) ، التعلیم بتنمیة مهارات التفکیر ، مجلة المعرفة ، العدد 83 : 24 ــ 31 .
  20. عبدالمعطی سوید ( 2003م ) ، مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة ، الطبعة الأولى الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی .
  21. عفاف أحمد عویس ( 2003م ) ، سیکولوجیة الإبداع عند الأطفال ، الطبعة الأولى الأردن : دار الفکر .
  22. علی راشد ( 2001م ) ، برنامج تنمیة قدرات الابتکار لدى الأطفال ، رسالة ماجستیر ، الکویت : جامعة الکویت .
  23. فتحی عبدالرحمن جروان ( 1998م ) ، الموهبة والتفوق والإبداع ، الطبعة الأولى  الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی .
  24. فتحی عبدالرحمن جروان ( 2002م ) ، تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الفکر .
  25. فهیم مصطفى محمد ( 2001م ) ، الطفل ومهارات التفکیر ، الطبعة الأولى  القاهرة : دار الفکر العربی .
  26. کریمة عبدالإمام العیدانی ( 2001م ) ، برنامج لتنمیة القدرات الابتکاریة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة ، رسالة دکتوراه مصر : جامعة عین شمس .
  27. مجدی عبدالکریم حبیب ( 2003م ) ، تعلیم التفکیر فی عصر المعلومات ، الطبعة الأولى ، القاهرة : دار الفکر العربی .
  28. محمد عبدالرحیم عدس ( 2001م ) ، دور الأسرة فی تعلیم التفکیر ، الطبعة الأولى الأردن : دار الفکر .
  29. محمد مرسی محمد ( 2001م ) ، تنمیة التفکیر الابتکاری عند الأطفال ، المجلة العربیة ، العدد 288 : 58 ــ 60 .
  30. مصطفى عشوی ( 1991م ) ، تربیة القدرات الابتکاریة لدى الطفل نحو تناول تکاملی ، مجلة التربیة ، العدد 98 : 141 ــ 155 .
  31. یوسف قطامی ، ونایفة قطامی ( 2001م ) ، سیکولوجیة التدریس ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الشروق .

 ثانیاً : المراجع الأجنبیة

  1. Barak, Moshe ( 1999 ) , Integrating the Cognitive Research Trust  ( CoRT ) program for creative thinking into aproject-based technology curriculum , November 1, Vol. 17 .
  2. Clarck, B. ( 1992 ) , Growing  up giftedness , 4th edition , New York : Macmillan Publishing Company .
  3. De Bonon, Edward ( 1986 ) , The practical teaching of thinking using the CoRT method , Journal article 080 , Reports – Descriptive 141 , p15 .
  4. Getzels, J. , and Jackson, P. ( 2000 ) , Creativity and intelligence : Exploratory with Gifted students , New York : Wiely .
  5. Grice, George L ( 1987 ) , Instructional strategies for the development of thinking skills , U.S. : Alabama , p17 .
  6. Guilford, J.P. ( 1986 ) , Creative talents : Their nature, uses and development  , Buffalo , NY : Bearly Limited .
  7. Guilford, J.P. ( 1973 ) , Intellect and the gifted , Psychol , Abst. , Vol. 20 .
  8. Harrison, J. , Strauss, J. and Glaurman, R. ( 1981 ) , Who benefits from the open classroom ? The Interaction of social background with class setting , Educ. Res. 75 , p 87 – 94 . 
  9. Timothy M , Robert E and Ellen E ( 2002 ) , Using CoRT thinking in schools , Educational Leadership , Apr 88 , Vol. 45 , Issue 7 , p32 .
  10. Williams, M.S , ( 1981 ) , The effect of basic movement program on the creative thinking and self concept of gifted student . south ernilinions University of Carbodale .