تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة ، ومن ثم دراسة فاعلية البرنامج في تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة . استخدمت الدراسة المنهج التجريبي في قياس مدى فاعلية البرنامج المقترح على تنمية التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة . تقوم الدراسة على عينة قوامها 40 طفلاً من أطفال المستوى الثالث بالروضة السادسة بمدينة جدة . أدوات الدراسة : اختبار رسم الرجل لجود إنف ــ هاريس ، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، اختبار تورانس للتفکير الابتکاري ، برنامج ( أنا أفکر ) إعداد الباحثة . استخدمت الدراسة في البداية اختبار رسم الرجل لجود إنف ــ هاريس ليطبق على الأطفال لاستبعاد عامل الذکاء في التأثير على التفکير الإبداعي للطفل ، ثم استخدمت استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي للطفل ، لاستبعاد عامل المستوى الاجتماعي والاقتصادي والذي له تأثير على التفکير الإبداعي للطفل ، بعد ذلک يتم الاختبار القبلي للتفکير الإبداعي على العينة المتجانسة في الذکاء والمستوى الاجتماعي والاقتصادي بواسطة مقياس تورانس للتفکير الابتکاري ، ويطبق برنامج ( أنا أفکر ) ومن ثم يتم إجراء الاختبار البعدي .
أحمد البهی السید ( 1984م ) ، بعض برامج تنمیة الابتکاریة بدار الحضانة رسالة ماجستیر ، مصر : جامعة المنصورة .
أحمد عبداللطیف عبادة ( 1968م ) ، معوقات التفکیر الابتکاری ، رسالة ماجستیر ، البحرین : جامعة البحرین .
إدوارد دی بونو ( 2002م ) ، علم طفلک مهارات التفکیر ، ترجمة : نوال لایقة الطبعة الأولى ، الأردن : یونغ فیوتشر .
إدوارد دی بونو ( 2002م ) ، علم نفسک التفکیر ، ترجمة : نوال لایقة الطبعة الأولى ، الأردن : یونغ فیوتشر .
آمال مسعود ( 1999م ) ، أسالیب معاملة الأمهات للأطفال الموهوبین بریاض الأطفال فی جدة ، رسالة ماجستیر ، جدة : جامعة الملک عبدالعزیز .
باری ک . بییر ( 2003م ) ، المرجع فی تدریس مهارات التفکیر ، ترجمة : مؤید فوزی الطبعة الأولى ، الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی .
تغرید زقزوق ( 2002م ) ، التفکیر الابتکاری لدى أطفال ما قبل المدرسة وعلاقته بالاتجاهات الوالدیة وبعض المتغیرات الأخرى ، جدة : جامعة الملک عبدالعزیز .
جمال حامد جاهین ( 2004م ) ، اجعلوا بعض الألغاز فی الاختبارات ، مجلة المعرفة ، العدد 104 : 86 ــ 92 .
جودت سعادة ( 2003م ) ، تدریس مهارات التفکیر ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الفکر .
حسن إبراهیم عبدالعال ( 1425هـ ) ، التربیة الإبداعیة ضرورة وجود ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الفکر .
حنان عبدالعزیز سیف ( 1421هـ ) ، تنمیة التفکیر الابتکاری فی مراحل الطفولة الأولى ، مجلة البنات ، العدد 25 : 26 ــ 30 .
روبرت شوارتز ، وبیرکنز ( 2003م ) ، تعلیم مهارات التفکیر ، ترجمة : عبدالله النافع آل شارع ، وفادی ولید دهان ، الطبعة الأولى ، الریاض : دار النافع .
زکریا الشربینی ، ویسریة صادق ( 2002م ) ، أطفال عند القمة ، الطبعة الأولى القاهرة : دار الفکر العربی .
زینب شافعی ( 1987م ) ، التفکیر الابتکاری لدى أطفال الحضانة وعلاقته بالمستوى الثقافی للأسرة ، رسالة ماجستیر ، القاهرة : جامعة عین شمس .
سلیمان محمد القریع ( 1424هـ ) ، تنمیة التفکیر الابتکاری لدى الأطفال ، مجلة العمل والشئون الاجتماعیة ، العدد 16 : 40 ــ 41 .
سناء محمد حجازی ( 1985م ) ، التفکیر الابتکاری لدى الأطفال من 3 ــ 7 سنوات فی قیاسه وتمایزه ، رسالة ماجستیر ، القاهرة : جامعة القاهرة .
سوزان یوسف ( 1983م ) ، أثر استخدام لعب الأطفال على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى أطفال الحضانة ، رسالة ماجستیر ، مصر : جامعة الإسکندریة .
عاطف کنعان , وثائر حسین ( 2004م ) ، برنامج فکّر ، الطبعة الأولى ، عمّان: دار جهینة .
عبدالله النافع ( 2002م ) ، التعلیم بتنمیة مهارات التفکیر ، مجلة المعرفة ، العدد 83 : 24 ــ 31 .
عبدالمعطی سوید ( 2003م ) ، مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة ، الطبعة الأولى الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی .
عفاف أحمد عویس ( 2003م ) ، سیکولوجیة الإبداع عند الأطفال ، الطبعة الأولى الأردن : دار الفکر .
علی راشد ( 2001م ) ، برنامج تنمیة قدرات الابتکار لدى الأطفال ، رسالة ماجستیر ، الکویت : جامعة الکویت .
فتحی عبدالرحمن جروان ( 1998م ) ، الموهبة والتفوق والإبداع ، الطبعة الأولى الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی .
فتحی عبدالرحمن جروان ( 2002م ) ، تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الفکر .
فهیم مصطفى محمد ( 2001م ) ، الطفل ومهارات التفکیر ، الطبعة الأولى القاهرة : دار الفکر العربی .
کریمة عبدالإمام العیدانی ( 2001م ) ، برنامج لتنمیة القدرات الابتکاریة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة ، رسالة دکتوراه مصر : جامعة عین شمس .
مجدی عبدالکریم حبیب ( 2003م ) ، تعلیم التفکیر فی عصر المعلومات ، الطبعة الأولى ، القاهرة : دار الفکر العربی .
محمد عبدالرحیم عدس ( 2001م ) ، دور الأسرة فی تعلیم التفکیر ، الطبعة الأولى الأردن : دار الفکر .
محمد مرسی محمد ( 2001م ) ، تنمیة التفکیر الابتکاری عند الأطفال ، المجلة العربیة ، العدد 288 : 58 ــ 60 .
مصطفى عشوی ( 1991م ) ، تربیة القدرات الابتکاریة لدى الطفل نحو تناول تکاملی ، مجلة التربیة ، العدد 98 : 141 ــ 155 .
یوسف قطامی ، ونایفة قطامی ( 2001م ) ، سیکولوجیة التدریس ، الطبعة الأولى ، الأردن : دار الشروق .
ثانیاً : المراجع الأجنبیة
Barak, Moshe ( 1999 ) , Integrating the Cognitive Research Trust ( CoRT ) program for creative thinking into aproject-based technology curriculum , November 1, Vol. 17 .
Clarck, B. ( 1992 ) , Growing up giftedness , 4th edition , New York : Macmillan Publishing Company .
De Bonon, Edward ( 1986 ) , The practical teaching of thinking using the CoRT method , Journal article 080 , Reports – Descriptive 141 , p15 .
Getzels, J. , and Jackson, P. ( 2000 ) , Creativity and intelligence : Exploratory with Gifted students , New York : Wiely .
Grice, George L ( 1987 ) , Instructional strategies for the development of thinking skills , U.S. : Alabama , p17 .
Guilford, J.P. ( 1986 ) , Creative talents : Their nature, uses and development , Buffalo , NY : Bearly Limited .
Guilford, J.P. ( 1973 ) , Intellect and the gifted , Psychol , Abst. , Vol. 20 .
Harrison, J. , Strauss, J. and Glaurman, R. ( 1981 ) , Who benefits from the open classroom ? The Interaction of social background with class setting , Educ. Res. 75 , p 87 – 94 .
Timothy M , Robert E and Ellen E ( 2002 ) , Using CoRT thinking in schools , Educational Leadership , Apr 88 , Vol. 45 , Issue 7 , p32 .
Williams, M.S , ( 1981 ) , The effect of basic movement program on the creative thinking and self concept of gifted student . south ernilinions University of Carbodale .
سلطان, رذاذ جميل. (2020). فاعلية برنامج ( أنا أفکر ) المشتق من برنامج " CoRT " على التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 3(10), 125-156. doi: 10.21608/jacc.2020.68456
MLA
رذاذ جميل سلطان. "فاعلية برنامج ( أنا أفکر ) المشتق من برنامج " CoRT " على التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة", المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 3, 10, 2020, 125-156. doi: 10.21608/jacc.2020.68456
HARVARD
سلطان, رذاذ جميل. (2020). 'فاعلية برنامج ( أنا أفکر ) المشتق من برنامج " CoRT " على التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 3(10), pp. 125-156. doi: 10.21608/jacc.2020.68456
VANCOUVER
سلطان, رذاذ جميل. فاعلية برنامج ( أنا أفکر ) المشتق من برنامج " CoRT " على التفکير الإبداعي لطفل ما قبل المدرسة. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2020; 3(10): 125-156. doi: 10.21608/jacc.2020.68456