برنامج مقترح في تنمية الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على برنامج مقترح لتنية الثقة بالنفس في المرحلة الابتدائية . استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وفق التصميم القبلي البعدي للمجوعتين التجريبية والضابطة. استخدمت الدراسة مقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحث والمکون من سبعة أبعاد فرعية، کما قام الباحث ببناء البرنامج الإرشادي المکون من (12) جلسة إرشادية مدة الجلسة الواحدة (60) دقيقة. تکونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً الذين  يدرسون في الصفين الخامس والسادس الابتدائي، تم اختيارهم عشوائياً من إحدى المدارس الحکومية ، کما تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتي الدراسة بواقع (20) تلميذاً في کل مجموعة، بلغ معدل أعمارهم (11.75) سنة، وقد تم ضمان تجانس المجموعتين حسب الصف الدراسي والعمر، والمستوى التحصيلي، والمستوى الاقتصادي. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية الثقة بالنفس ، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس البعدي ومتوسطات درجاتهم على مقياس الثقة بالنفس القبلي وذلک على الدرجة الکلية للمقياس وعلى أبعاد المقياس: بعد الاعتماد على النفس، بعد الإرادة واتخاذ القرار، البعد الأکاديمي، البعد الاجتماعي، البعد الفسيولوجي، البعد اللغوي، البعد الجسمي، وکانت جميع الفروق لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على مقياس الثقة بالنفس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
 

الأزمازي، ولاء کرم محمد محمد. (2012). فعالية الإرشاد المعرفي السلوکى فى خفض الشعور بالانسحاب الاجتماعيوأثره في زيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى العُسر القرائي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، مصر.
البطاينة، أسامة، والجراح، عبد الناصر، وغوانمة، مأمون. (2009). علم نفس الطفل غير العادي (ط2). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بهنام، شوقي يوسف، وعبد الله، مهنا بشير. (2006). أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طلاب معهد أعداد المعلمين. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 3(3)، 99-134.
توفيق،  بشائر مولود. (2012). مقالة أثر استخدام الأسئلة التحضيرية في تنمية الثقة بالنفس عند طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ: بحث تجريبي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 34، 413-438.
 جامعة الباحة. (2014). محکات تشخيص صعوبات التعلم. المملکة العربية السعودية، منشورات جامعة الباحة. ‏
 جمعة، إبراهيم عبد القادر رشيد. (2015). تشخيص صعوبات التعلم. الأکاديمية العلمية لصعوبات التعلم والنطق ولتسريع التعليم والتعلم والاستشارات والتدريب. وزارة التربية والتعليم، الأردن.
الحبار، ندى لقمان محمد أمين. (2012). أثر استخدام طريقة الحوار في تحصيل طلاب الثانويات الإسلامية في مادة الحديث النبوي الشريف وتنمية الثقة بأنفسهم. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 11(3)، 106-140.
حسيب، حسيب محمد. (2013). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وخفض اضطراب اللجلجة في الکلام لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية بسوهاج.
حسين، طه. (2004). الإرشاد النفسي النظرية التطبيق التکنولوجيا. عمان، الأردن، دار الفکر للنشر والتوزيع.
دائرة التربية الخاصة. (2009). مواءمات في التعليم والتقويم للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة. مشروع التعاون التربوي الفلسطيني الفنلندي، وزارة التربية والتعليم العالي.
الديب، مصطفى، وعبد السميع، صلاح (2000). الثقة بالنفس ومستوى التحصيل عند الطلاب وطالبات القسم العلمي والأدبي بالمرحلة الثانوية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، 3، 175-231.
الرديني، ألاء. (2004). الثقة بالنفس وعلاقتها بمرکز الضبط (داخلي – خارجي) والتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة الشهادة العامة بشعبية المرقب. رسالة ماجستير، غير منشورة کلية التربية جامعة المرقب – کلية الآداب والعلوم.
الرمادي، نور أحمد محمد أبو بکر. (2007). فعالية برنامج تدريبي سلوکي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة کلية التربية بالفيوم، 7، 249-307.
الريماوي، محمد عودة. (2014). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
الزعبي، سودان حمد مخلص. (2007). مدى تباين انتشار صعوبات تعلم الرياضيات بتباين بعض المتغيرات التصنيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت.  رسالة ماجستير  غير منشورة: جامعة الخليج العربي، مملکة البحرين.
زغير، لمياء ياسين. (2006). الثقة بالنفس وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية لطلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 12(3)، 2-44.
زهران، حامد عبد السلام. (2002). التوجيه والإرشاد النفسي, ط3. القاهرة: عالم الکتب.
الزيات، فتحي مصطفى. (1998). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزيات، فتحي مصطفى. (2007). صعوبات التعلم، الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزيات، فتحي مصطفى. (2008). صعوبات التعلم الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزيادات، ماهر مفلح، وحداد، نهلا أمجد. (2012). أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية ومفهوم الذات الأکاديمي والثقة بالنفس لدى عينة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 333-362.
زيادة، خالد. (2005). صعوبات تعلم الرياضيات: (الديسکلکوليا). القاهرة: دار إيتراک للنشر والتوزيع والطباعة.
الزيود، نادر فهمي. (2008). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع ـ
السقاف، منال بنت محمد بن عمر. (2009). الثقة بالنفس وانفعال الغضب لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز بجدة وجامعة أم القرى بمکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى .
السيد، رأفت رخا. (2003). أثر استخدام برنامج علاجي لأطفال المرحلة التأسيسية ذوي صعوبات التعلم: دراسة تجريبية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة القاهرة.
سيفير، سال. (٢٠٠١). کيف تکون قدوة حسنة لأبنائک؟ مکتبة جرير للنشر والترجمة، الرياض.
شاکر، زهير. (2014).  مفهوم الذات. موسوعة العلم والمعرفة والإبداع: https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1016053811744912&id=884223381594623&substory_index=0
شراب، عبد الله عادل. (2013). فعالية برنامج لتنميه الثقة بالنفس کمدخل لتحسين المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.
الشناوي، محمد محورس. (1998). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة، دار الغريب للنشر والطباعة.