تکنولوجيا المعلومات واثرها على تنشئة الاطفال في المجتمعات العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السودان - جامعة شندي- استاذ مشارک اصول التربية وعميد شؤون الطلاب

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على آثار استخدام تکنولوجيا المعلومات على الأطفال خاصة فيما يتعلق بشبکات التواصل الاجتماعي واثر ذلک على التنشئة وعلى التحصيل الدراسي، ومن اجل تحقيق هذه الاهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:

يثق الطلاب في المعلومات التي يقدمها الانترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي استخدامهم لمواقع التوصل الاجتماعي مکنهم من ايجاد حلول آنية لکثير من المسائل العلمية.
تسهم تکنولوجيا المعلومات في زيادة الوعي لدي الاطفال وتحفز قدراتهم العقلية والمعرفية.
الثورة التکنولوجية کان لها اثر ملموس على عمليتي التعليم والتعلم.
کثرة استخدام المعلومات على الشبکة من قبل الاطفال لا يقلل من التفکير والقدرات لديهم، ولکن تکون الساعات التي يقضيها علي مواقع التواصل الاجتماعي هي خصماً علي ساعات الاطلاع والقراءة.
إستخدامهم الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي سهل لهم تعلم اساليب البحث بصورة حديثة ومواکبة، وأتاح لهم إرسال الأسئلة والإستفسارات لأساتذتهم بشکل مباشر.
مواقع التواصل الإجتماعي سهلت للطلاب الانضمام الي مجموعات علمية ذات التخصص الواحد.
مواقع التواصل الإجتماعي لديها تأثير علي دراسة الطلاب وواجباتهم الاکاديمية.

  1. المصادر والمراجع.

    1. الشرهان ، جمال عبدالعزیز(2003م) الوسائل التعلیمیة ومستجدات تکنولوجیا التعلیم ، العدد 3 مطابع الحمیضی الریاض.
    2. راضی زاهر(2003م) استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فى العالم العربی ،مجلة التربیة ، العدد 15 جامعة عمان الاهلیة.
    3. عبدالله عامر(2007م) الفیس بوک وعالم التکنولوجیا، مجلة العلوم التکنولوجیا العدد 11 جامعة البتراء عمان.
    4. حنان شعشوع (1434ه) اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على العلاقات الاجتماعیة، المملکة العربیة السعودیة ، الریاض.
    5. السید على (2009م) الشبکات الاجتماعیة وتاثیرها على الاخصائی والمکتبة ، المؤتمر الثالث عشر لاخصائی المکتبات 5-7 یولیو مصر جامعة حلوان.
    6. ابودیه ،اشرف احمد عبدالهادی(2003م) فاعلیة برنامج ارشاد جمعی فى تنمیة دافع الانجاز والزکاء الانفعالی لدی طلبة الصف الثامن من التعلیم الاساسی ، الجامعة الهاشمیة، الاردن. اسماعیل، زاهر محمد(1998م) مشروع الانترنیت فى التعلیم، مجلة المعلومات التربویة ،السنة الثالثة ، العدد 11 مارس.
    7. اسماعیل، زاهر محمد(1998م) مشروع الانترنیت فى التعلیم، مجلة المعلومات التربویة ،السنة الثالثة ، العدد 11 مارس.
    8. فریری باولو ، المعلمون بناء الثقافة ، ترجمة حامد عمار وآخرون ، الدار المصریة اللبنانیة ، القاهرة 2004م.
    9. - ابوزید احمد ، الاغبری ، العولمة والتحدیات التربویة فی العالم العربی، وزارة التربیة والتعلیم ، البحرین ، العدد الأول ، السنة الأولى ، اکتوبر2000م.

    10. شحاتة حسن ، مدخل لتعلیم المستقبل فی الوطن العربی ، الدار المصریة للکتاب ، القاهرة 2004م.

    11. طعیمة،  رشدی أحمد (1999)." العولمة ومناهج التعلیم العام"، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة.

    1. 12.  فلیب کومبینز: أزمة التعلیم فی عالمنا المعاصر، ترجمة:أحمد خیری کاظم وجابر عبد الحمید، دار النهضة العربیة، القاهرة، 1971م.

    13. فوزیة البکر ، قراءة فی التحدیات التی تفرضها العولمة على النظام التربوی فی المملکة العربیة السعودیة ، جامعة الملک سعود 2004م.

    14. عبد الفتاح أبو المعال ، أثر وسائل الأعلام على الطفل ، ط1 ، دار الشروق ، عمان ، 1997م .

    15. عبد النبی عبد الله ، فلسفة ونظریات الإعلام ، مطابع السودان ، 2006م .