الإعلام الجديد وتوظيف قيم اقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاتصال الجماهيري - جامعة أبو ظبي

المستخلص

    فتح التطور التقني الذي يشهده العالم اليوم الباب أمام التقنيات الاتصالية المتسرعة، والتي شکلت ثورة غيرت وجه التاريخ وشکلت نقلة حولت العالم من حال إلي حال، فضلاً عن الاهتمام الجماهيري الذي حظيت به مما جعل بصمات، وانعکاسات التقدم التقني أکثر رسوخاً ووضحاً على حياة المجتمع اليوم، وقد واکب التطور التقني تزايداً ملحوظاً من قبيل الجمهور في الإقبال على وسائل الإعلام الجديد فضلا عن تخصيص مدد مطولة للتعرض أو التواصل الرقمي الذي نشهده اليوم، الشيء الذي شکل تحولاً ملحوظاً لمستوى المعرفة. وتهدف هذه الدراسة إلي تحديد کيفية توظيف هذه المعرفة في تنمية، وتطوير المجتمع (المجتمع العربي على وجه الخصوص)، وذلک من خلال تحليل عينة من  برامج القنوات العربية ( ناشيونال جيوغرافيک نموذجاً ( المبثوثة على اليوتيوب، وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية اقتصاد المعرفة کأحد أهم أدوات قياس مقدرة الدول على تحقيق التنمية المستدامة، والتعرف على قيم اقتصاد المعرفة التي ترکز عليها البرامج عبر الإعلام الجديد، وتعد هذه الدراسة من نوع الدراسات الوصفية التي تسعي لتقديم وصف دقيق ومناسب لمضامين برامج الإعلام الجديد في ترسيخ  قيم اقتصاد المعرفة، وتوظيف المعرفة لتحقق التنمية والتطوير . توصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها: يمکن توظيف تفاعل الجمهور ومشارکاته، والتي تعتبر احد أهم سمات الإعلام الجديد في إنتاج برامج علمية ترسيخ لقيم اقتصاد المعرفة، إذ يتم توظيف تفاعل الجمهور کعنصر رئيسي لإنتاج البرامج، وتحقيق التأثير عبر رسائل مدعمة بتفاعل الجمهور.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر:

    1. ابوأصبع، محمد صبحی، 2009، الطرق الإحصائیة، ط1، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الأردن.
    2. بدوی، احمد زکی، 2000، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة، مکتبة لبنان، بیروت.
    3. تقریر المعرفة العربی ، الفصل الاول الاطار النظری لمجتمع المعرفة ،2009، ص27، file:///C:/Users/huzifa/Downloads/AKR2009_Ch1_Ar(1).pdf
    4. جلبی، علی عبد الرازق، 1986، دراسات فی المجتمع والثقافة والشخصیة، دار النهضة العربیة، بیروت.
    5. حسین، سمیر محمد، 2007،  بحوث الإعلام، عالم الکتب، القاهرة.
    6. حمادة بسیونی إبراهیم، 1996، وسائل الإعلام والسیاسة (دراسة فی ترتیب الاولویات)، جامعة القاهرة، مکتبة نهضة الشرق، القاهرة.
    7. د حیاة عبد العزیز نیاز، مواکبة عصر اقتصاد المعرفة، الامارات، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد 16 العدد(2) B ،2019دیسمبر.
    8. د. مراد بومنقار ، وأ. شهرزاد حواسنیة، الإعلام الجدید وتأثیره على المنظومة القیمیة للشباب الجزائری، الجزائر، مجلة شؤون اجتماعیة، العدد 135، السنة 2018.
    9.  الرفوع، عاطف عوده،2001، الإعلام والتنمیة الوطنیة فی الأردن، ط1، دار المجدلاوی للنشر والتوزیع، عمان.
    10.   سحانین المیلود، ودانی الکبیر أمعاشو، دور اقتصاد المعرفة فی تحقیق التنمیة المستدامة،( الجزائر، المجلة الجزائریة للاقتصاد و الإدارة ، العدد9، 2017 جانفی)     
    11. طعیمة، رشدی احمد، 2004م، تحلیل المحتوی فی العلوم الإنسانیة -مفهومه - أسسه -واستخداماته، دار الفکر العربی، القاهرة.
    12. عبد الحمید، احمد ،1982 "الاتصال فی مجالات الإبداع الفنی الجماهیری"، ط1، دار الکتب للنشر، القاهرة.
    13. عبد الحمید، محمد، 2009، تحلیل المحتوى فی بحوث الإعلام، دار و مکتبة هلال للنشر والتوزیع، بیروت.
    14. عبد العزیز، برکات، 0122،  مناهج البحث الإعلامی، دار الکتاب الحدیث، القاهرة.
    15. علم الدین، محمود، 2005، تکنولوجیا الاتصال ومستقبل الصحافة، ط2، دار السحاب للنشر والتوزیع، القاهرة.
    16. علی خلیل شقرة، الإعلام الجدید شبکات التواصل الاجتماعی،(عمان، دار أسامة للنشر والتوزیع:2014م.
    17. محجوب، وجیه، 2003، البحث العلمی و مناهجه، دار الحکمة للطباعة، بغداد.
    18. محمد عبد الحمید ، البحث العلمی فی الدراسات الإعلامیة، القاهرة عالم الکتب،2000.
    19. المغربی، کامل محمد،2007، أسالیب البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان.
    20. هاشم  الشمری و نادیا اللیثیت الاقتصاد المعرفی  الطبعة الأولى  دار صفاء للنشر والتوزیع  عمان الأردن   2008.

    المراجع الأجنبیة:

    1. - Steve Jones , Encyclopedia of New Media : An Essential Reference to1-

    Communication and Technology . SAGE Publications. 2002.

    1. [1]David Boller, Viral Spiral , How the commoners built a digital republic of their own, New York, The new press, 2008, Pages 23-25
    2. https://www.admedia.ae/ar/Channel/7/%D9%86%D8%A7%D8%B4%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%84-%D8%AC%D9%8A%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%83-%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B8%D8%A8%D9%8A