المهارات التکنولوجية لموظفي العلاقات العامة في ضوء التحول نحو اقتصاد المعرفة - دراسة على عينة من ممارسي العلاقات العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العلوم الحديثة – دبي

المستخلص

          يعيش العالم اليوم  في عصر المعلومات، هذا العصر الذي يعتمد  بشکل أساسي على الإنتاج  والإنتشار السريع  للمعلومات وقد إنعکس ذلک على ميدان الاتصال والمعلومات والذي استطاع أن يستثمرهذا التطور والتسارع في إنتاج المعلومات وإرسالها بشکل أفضل من ذي قبل وتوظيف کآفة التقنيات والتکنولوجيا الحديثة والاستفادة من قدراتها التفاعلية وسرعتها للوصول إلى جمهورها المستهدف . وقد کان لهذا التطور والانتشار السريع  للمعلومات والرسالة الإعلامية أن يرتبط بقدرات ومهارات العاملين في هذا المجال (خاصة في مجال العلاقات العامة ) وذلک لتوظيف مهاراتهم الإبداعية في ممارسة  جميع أنشطتهم باستثمار هذه التکنولوجيا،  حيث أصبح الاهتمام بتطوير وتنمية مهارات العاملين من أهم الأمور التي تضعها الإدارات الناجحة في خطتها الاستراتيجية وذلک لزيادة الإنتاج ونجاح المؤسسات . هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على مدى إجادة موظفي العلاقات العامة لمهارة التعامل مع التکنولوجيا الحديثة (في بعض المؤسسات داخل دولة الإمارات) باعتبار أن دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في ادخال نظام الحکومة الإلکترونية في  جميع مؤسساتها ، وتهدف لتطوير اقتصاد معرفي متنوع مرن تقوده کفاءات ماهرة وتعززه أفضل الخبرات بالاعتماد على موظفين يتميزون بالمعرفة والإبداع. تستخدم هذه الدراسة المنهج الوصفي کما تعتمد على الإستبيان کأداة للدراسة ولجمع المعلومات من بعض العاملين في إدارات العلاقات العامة  (عينة الدراسة).
 

الكلمات الرئيسية


 
1-  درویش اللبان  ،شریف ، عطیه ،هشام ، "مقدمه فی مناهج البحث الإعلامی "، القاهرة : الدار العربیة للنشر والتوزیع ، ط 2، ص 51.
2-  قاسم، أمجد،  "اقتصاد المعرفة متطلباته وممیزاته ورکائزه "، التربیة والثقافة ، ینایر 04, 2011، al3loom.com/?p=105
3-  الظاھر ،نعیم إبراھیم (2009)، "إدارة المعرفة"، الأردن،: عالم الکتاب الحدیث و دار جدار للکتاب العالمی ،ط1 ،ص 30.
4-  علةَّ  ،مراد ، "جاهزیة الدول العربیة للاندماج فی اقتصاد المعرفة "- دراسة نظریة تحلیلیة –، جامعة الجلفة ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتسییر والعلوم التجاریة، الجزائر.
5-    David Demers, “dictionary of mass Communication & Media Research”, a guide for students, scholars and professionals, MARQUETTE BOOKS, United States of America, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data, P,252.
6-  الفلاحی ،حسین علی ،(2017) ،"التفاعلیة وما بعد التفاعلیة فی الإعلام الجدید "، العین : دار الکتاب الجامعی ، ط 1، ص، 270.
7-  ترکی، إبراهیم محمد ، (2010)،"البحث العلمی أسسه ومناهجهه"، مصر: دار الکتب القانونیة ، ص، 210.
8-  wisker ,Gina (2001) ,"The Pastgradute Research "hand Book" 1st ed (U. K. : Creative Printund Design (E66 wales ,) P.118 
9-  درار ، خالد عبد الله ، (2012) ، "البحث العلمی فی الاتصال الجماهیری "، الخرطوم: شرکة مطابع السودان المحدودة ، ط 1، ص32.
10-   ProctorTony, (2005). "Essentials of Marketing Research"  ,Prentice Hall,third edition, p,187.
11-   النعیمی ، محمد عبد العال ، وآخرون ، (2015) ، "طرق ومناهج البحث العلمی"، عمان: الوراق للنشر والتوزیع ،ص، 77.
12-    المرجع السابق .
13-   ProctorTony, Op. cit, p102.
14-    المدرع، سفر بخیت،(2010) ، "تکنولوجیا الأداء البشری کمدخل إداری لتنمیة القیادات الأکادیمیة بجامعات المملکة العربیة السعودیة فی إطار الاقتصاد المعرفی"، أطروحة دکتوراه، جامعة الیرموک.
15-    بوحدید ، لیلى، (2013) ، "دور التدریب فی تحسین أداء الموارد البشریة فی ظل اقتصاد المعرفة" ، دراسة حالة: مؤسسة الاسمنت بباتنة خلال الفترة (2011-2013) ، مجلة الباحث الإقتصادی المجلد 3, العدد 3, الصفحة 45-59.
16-   الصیفی، حسن ، (2015) ،" تبنی ممارسی العلاقات العامة للإعلام الاجتماعی فی المنظمات الحکومیة السعودیة ، دراسة میدانیة فی إطار النظریه الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا" ، مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی: التطبیقات والإشکالات المنهجیة ، الریاض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، کلیة الإعلام والاتصال .
17-    بوالشعور، أسیا،(2017)، "دور أخصائی المعلومات فی تطبیق إدارة المعرفة:  دراسة حالة مؤسسة تکریر البترول بسکیکدة"- Cybrarians Journal.  دوریة علمیة محکمة متخصصة فی مجال المکتبات والمعلومات، العدد 48، دیسمبر 2017. -
18-   أنور محمد ، صباح ، (2017) ، "استخدامات العلاقات العامة الرقمیة فی عمل الجامعات العراقیة "، دراسة مسحیة للعاملین فی العلاقات العامة ، مجلة الباحث الإعلامی ، جامعة بغداد ، کلیة الإعلام ، 2017 المجلد 9، العدد 37) ص،7-38.
19-   القاضی ، بیان ، (2018 ) ، "آفاق استخدام تکنولوجیا الاتصالات فی نشاط العلاقات العامة،"   The journal of media and social studies for specialized researches (JMSSR) Vo: 3, No: 2,
20-   موسى ، باقر – رافع ، محمد ، (2018) ، "توظیف تکنولوجیا الاتصال الإلکترونی فی العلاقات العامة ، دراسة تحلیلیة للمواقع الإلکترونیة فی الوزارات العراقیة "، مجلة الباحث الإعلامی ، العدد39 ، ص 151،لیة الإعلام ، جامعة بغداد .
21-   دوٌای ، مهدی صالح ، حسین ،عبد علی ،(2018) ،" نحو اقتصاد معرفی عراقی فی ظل المتغیرات التکنولوجیة المعاصرة"، مجلة علمیة، أربیل ، جامعة جیهان ، ، عدد خاص بالمؤتمر العلمی الدولی الثانی لجامعة جیهان – أربیل فی العلوم الإداریة والمالیة،العدد 2، الجزء C ، 2018، ص،403.
22-   الصالحی، حاتم علی ، (2019) ، "نمذجة العوامل المؤثرة على تبنی ممارسی العلاقات العامة لشبکات التواصل الاجتماعی فی ممارسة المهنة: دراسة فی إطار النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا" ، بحث مقدم فی مؤتمر فضاءات شبکات التواصل الاجتماعی فی الوطن العربی: الفرض، التحدیات، المخاطر، وآفاق المستقبل، المنعقد فی الغردقة/مصر فی الفترة من 22-24/10/2019. ومنشور فی کتاب من إصدار مؤسسة دار الوراق للنشر والتوزیع، 2019. 
23-   . Lance Porter, Kaye Sweetser, Deborah Chung, (2009) "The blogosphere and public relations: Investigating practitioners' roles and blog use", Journal of Communication Management, Vol. 13 Issue: 3, pp.250-267.
24-   Richard D. Waters & Others, (2010),” Media Catching and the Journalist–Public Relations Practitioner Relationship: How Social Media are changing the Practice of Media Relations” Journal of Public Relations Research, Volume 22, - Issue 3: Public Relations and Social Media.
25-   Brian G. Smith,(2010),” Socially distributing public relations: Twitter, Haiti, and interactivity in social media”, Public Relations Review,  Volume 36, Issue 4, November, Pages 329-335.
26-   Jungmi Jun (2011), "How Climate Change Organization Utilize Websites for Public Relations", Public Relations Review, Vol. 37, pp. 245-249.
27-   Ozlem Alikilic، Umit Atabek,(2012),” Social media adoption among Turkish public relations professionals: A survey of practitioners”, Public Relations Review, Volume 38, Issue 1, March 2012, Pages 56-63
28-   ، Ralph Tench، Ansgar Zerfass، Dejan Verčič Piet Verhoeven,(2012),” How European PR practitioners handle digital and social media,” Public Relations Review , Volume 38, Issue 1, March 2012, Pages 162-164
29-   Lee, Nicole. M., Sha, Bey-Ling, Dozier, David M., & Sargent, Paul. (2015). “the role of new public relations practitioners as social media experts”, Public Relations Review, 41(3), 411-413. doi:10.1016/j.pubrev.2015.05.002.
30-   Katharina Wolf, Catherine Archer, (2018) "Public relations at the crossroads: The need to reclaim core public relations competencies in digital communication", Journal of Communication Management, Vol. 22 Issue: 4, pp.494-509, https://doi.org/10.1108/JCOM-08-2018-0080.
31-   Mark Verheyden، Peter Cardon,(2018).” Social software and internal communicators’ gatekeeping sense of self” , Public Relations Review, Volume 44, Issue 2, June 2018, Pages 299-307.
32-   ChrisGallowa، Lukasz Swiatek,(2018),” Public relations and artificial intelligence: It’s not (just) about robots” , Public Relations Review, Volume 44, Issue 5, December 2018, Pages 734-740.
33-    الطویل، لیلى ،(2011) ، "تطویر-نموذج قبول التکنولوجیا واختباره على استخدام نظم المعلومات المحاسبیة دراسة تجریبیة على عینة من المستخدمین فی مجموعة من شرکات النسیج فی سوریة"، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة ، سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة ،المجلد (33) العدد (1) ، 2011 ، ص 53.
34-   الصیفی ، حسن نیازی ، مرحع سابق ، ص، 9.
35-   Ayankunle Adegbite Taiwo, 2alan G. downe,(2013), "the theory of user acceptance and use of technology (UTAUT): A meta-analytic review of empirical findings" , Journal of Theoretical and Applied Information Technolog   10th March 2013. Vol. 49 No.1,p .48.
36-    Venkatesh, Viswanath; Morris, Michael G.; Davis, Gordon B.; Davis, Fred D. (2003-01-01). "User Acceptance of Information Technology: Toward a Unified View". MIS Quarterly. 27 (3): 425–478. JSTOR 30036540.
37-   https://en.wikipedia.org/wiki/Unified,theory of acceptance_and_use_of_technology
37-دوٌای ، مهدی صالح ، حسین ،عبد علی ، مرجع سابق،  ص 407 .
38-   Alison Doyle, “Top Skills and Certifications for the Knowledge Economy” , https://www.thebalancecareers.com/what-you-need-to-succeed-in-the-knowledge-economy-4172293
39-    الفلاحی ، حسین ، مرجع سابق ، ص ، 270.
40-    عیاد ، خیرت ، (2011) ، "مبادئ الغلاقات العامة"، الشارقة : الآفاق المشرقة ناشرون ، ص ، 43.
41-   http://abdulqadershihab.blogspot.com/2012/11/blog-post_4.html#!/2012/11/blog-post_4.html Public Relations Review, Volume 43, Issue 5, December 2017, Pages 925-933.
42-    سلیم ، حنان، (2015)،"الحملات الإعلامیة عبر الإعلام الجدید "، حقوق الطبع محفوظة للمؤلفة ، ص ، 126.
43-    خضر ،ى إبراهیم خلیل ،(2013) ،"مهارات الاتصال "، القدس: دار الجندی للنشر والتوزیع ، ط1، ص ، 49.
44-   https://study.com/academy/lesson/public-relations-practitioners-roles-expectations.html, Public Relations Practitioners: Roles & Expectations
45-   عیاد ، خیرت ، مرجع سابق ، ص،153.
46-   What Is a PR Practitioner? Business & Finance , https://www.reference.com/business-finance/pr-practitioner-99b8398d3f7f0dc0
47-   الدلیمی ، عبد الرزاق محمد،(2016)، "العلاقات العامة والعولمه "،عمان: دار جریر للنشر والتوزیع ، ط1، ص،45 .
48-    عیاد ، خیرت ، مرجع سابق ، ص،157.
49-    علیان، ربحی مصطفی،02008)، "إدارة المعرفة"، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع ، ص، 278.
50-   (knowledge economy", Oxford Dictionaries, Retrieved 16-5-2017. Edited    .
51-    الإبراهیم، یوسف حمد ، (2004)، "التعلیم و تنمیة الموارد البشریة فی الاقتصاد المبنی على المعرفة"، مرکز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتیجیة، أبو ظبی، ص: 102-103.
52-     الشمری ،هاشم و اللیثی، نادیا ، (2008)، "الاقتصاد المعرفی"، ط1 ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع، ص، 22.
53-   الاقتصاد المعرفی وریادة الأعمال ، محلة رواد الأعمال ، 27 فبرایر (2018) ، /www.rowadalaamal.com
54-   Shawn Grimsley,”Knowledge Economy: Definition & Concept”, Chapter 7 / Lesson 24 Study .com, https://study.com/academy/lesson/knowledge-economy-
55-   http://www.alkhaleej.ae/economics/page/5a1d4b43-5c7a-4d2d-80e1-501a09f58763#sthash.aZR4z5Ir.dpuf.
56-   الهزانی ، نورة بنت ناصر،(2008) ، "الخدمات الالکترونیة فی الاجهزة الحکومیة" ، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة ، ص ،45.
57-   حجازی ،عبد الفتاح بیومی،(2008) ، "الحکومة الالکترونیة بین الواقع و الطموح" ،الإسکندریة : دار الفکر الجامعی ،   ص ،25.
58-   عبد الهادی ، بسام ، مرجع سابق ،ص ،33