1- درویش اللبان ،شریف ، عطیه ،هشام ، "مقدمه فی مناهج البحث الإعلامی "، القاهرة : الدار العربیة للنشر والتوزیع ، ط 2، ص 51.
2- قاسم، أمجد، "اقتصاد المعرفة متطلباته وممیزاته ورکائزه "، التربیة والثقافة ، ینایر 04, 2011، al3loom.com/?p=105
3- الظاھر ،نعیم إبراھیم (2009)، "إدارة المعرفة"، الأردن،: عالم الکتاب الحدیث و دار جدار للکتاب العالمی ،ط1 ،ص 30.
4- علةَّ ،مراد ، "جاهزیة الدول العربیة للاندماج فی اقتصاد المعرفة "- دراسة نظریة تحلیلیة –، جامعة الجلفة ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتسییر والعلوم التجاریة، الجزائر.
5- David Demers, “dictionary of mass Communication & Media Research”, a guide for students, scholars and professionals, MARQUETTE BOOKS, United States of America, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data, P,252.
6- الفلاحی ،حسین علی ،(2017) ،"التفاعلیة وما بعد التفاعلیة فی الإعلام الجدید "، العین : دار الکتاب الجامعی ، ط 1، ص، 270.
7- ترکی، إبراهیم محمد ، (2010)،"البحث العلمی أسسه ومناهجهه"، مصر: دار الکتب القانونیة ، ص، 210.
8- wisker ,Gina (2001) ,"The Pastgradute Research "hand Book" 1st ed (U. K. : Creative Printund Design (E66 wales ,) P.118
9- درار ، خالد عبد الله ، (2012) ، "البحث العلمی فی الاتصال الجماهیری "، الخرطوم: شرکة مطابع السودان المحدودة ، ط 1، ص32.
10- ProctorTony, (2005). "Essentials of Marketing Research" ,Prentice Hall,third edition, p,187.
11- النعیمی ، محمد عبد العال ، وآخرون ، (2015) ، "طرق ومناهج البحث العلمی"، عمان: الوراق للنشر والتوزیع ،ص، 77.
12- المرجع السابق .
13- ProctorTony, Op. cit, p102.
14- المدرع، سفر بخیت،(2010) ، "تکنولوجیا الأداء البشری کمدخل إداری لتنمیة القیادات الأکادیمیة بجامعات المملکة العربیة السعودیة فی إطار الاقتصاد المعرفی"، أطروحة دکتوراه، جامعة الیرموک.
15- بوحدید ، لیلى، (2013) ، "
دور التدریب فی تحسین أداء الموارد البشریة فی ظل اقتصاد المعرفة" ، دراسة حالة: مؤسسة الاسمنت بباتنة خلال الفترة (2011-2013) ،
مجلة الباحث الإقتصادی المجلد 3, العدد 3, الصفحة 45-59.
16- الصیفی، حسن ، (2015) ،" تبنی ممارسی العلاقات العامة للإعلام الاجتماعی فی المنظمات الحکومیة السعودیة ، دراسة میدانیة فی إطار النظریه الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا" ، مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی: التطبیقات والإشکالات المنهجیة ، الریاض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، کلیة الإعلام والاتصال .
17- بوالشعور، أسیا،(2017)، "دور أخصائی المعلومات فی تطبیق إدارة المعرفة: دراسة حالة مؤسسة تکریر البترول بسکیکدة"- Cybrarians Journal. دوریة علمیة محکمة متخصصة فی مجال المکتبات والمعلومات، العدد 48، دیسمبر 2017. -
18- أنور محمد ، صباح ، (2017) ، "استخدامات العلاقات العامة الرقمیة فی عمل الجامعات العراقیة "، دراسة مسحیة للعاملین فی العلاقات العامة ، مجلة الباحث الإعلامی ، جامعة بغداد ، کلیة الإعلام ، 2017 المجلد 9، العدد 37) ص،7-38.
19- القاضی ، بیان ، (2018 ) ، "آفاق استخدام تکنولوجیا الاتصالات فی نشاط العلاقات العامة،" The journal of media and social studies for specialized researches (JMSSR) Vo: 3, No: 2,
20- موسى ، باقر – رافع ، محمد ، (2018) ، "توظیف تکنولوجیا الاتصال الإلکترونی فی العلاقات العامة ، دراسة تحلیلیة للمواقع الإلکترونیة فی الوزارات العراقیة "، مجلة الباحث الإعلامی ، العدد39 ، ص 151،لیة الإعلام ، جامعة بغداد .
21- دوٌای ، مهدی صالح ، حسین ،عبد علی ،(2018) ،" نحو اقتصاد معرفی عراقی فی ظل المتغیرات التکنولوجیة المعاصرة"، مجلة علمیة، أربیل ، جامعة جیهان ، ، عدد خاص بالمؤتمر العلمی الدولی الثانی لجامعة جیهان – أربیل فی العلوم الإداریة والمالیة،العدد 2، الجزء C ، 2018، ص،403.
22- الصالحی، حاتم علی ، (2019) ، "نمذجة العوامل المؤثرة على تبنی ممارسی العلاقات العامة لشبکات التواصل الاجتماعی فی ممارسة المهنة: دراسة فی إطار النظریة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجیا" ، بحث مقدم فی مؤتمر فضاءات شبکات التواصل الاجتماعی فی الوطن العربی: الفرض، التحدیات، المخاطر، وآفاق المستقبل، المنعقد فی الغردقة/مصر فی الفترة من 22-24/10/2019. ومنشور فی کتاب من إصدار مؤسسة دار الوراق للنشر والتوزیع، 2019.
23- . Lance Porter, Kaye Sweetser, Deborah Chung, (2009) "The blogosphere and public relations: Investigating practitioners' roles and blog use", Journal of Communication Management, Vol. 13 Issue: 3, pp.250-267.
24- Richard D. Waters & Others, (2010),” Media Catching and the Journalist–Public Relations Practitioner Relationship: How Social Media are changing the Practice of Media Relations” Journal of Public Relations Research, Volume 22, - Issue 3: Public Relations and Social Media.
25- Brian G. Smith,(2010),” Socially distributing public relations: Twitter, Haiti, and interactivity in social media”, Public Relations Review, Volume 36, Issue 4, November, Pages 329-335.
26- Jungmi Jun (2011), "How Climate Change Organization Utilize Websites for Public Relations", Public Relations Review, Vol. 37, pp. 245-249.
27- Ozlem Alikilic، Umit Atabek,(2012),” Social media adoption among Turkish public relations professionals: A survey of practitioners”, Public Relations Review, Volume 38, Issue 1, March 2012, Pages 56-63
28- ، Ralph Tench، Ansgar Zerfass، Dejan Verčič Piet Verhoeven,(2012),” How European PR practitioners handle digital and social media,” Public Relations Review , Volume 38, Issue 1, March 2012, Pages 162-164
29- Lee, Nicole. M., Sha, Bey-Ling, Dozier, David M., & Sargent, Paul. (2015). “the role of new public relations practitioners as social media experts”, Public Relations Review, 41(3), 411-413. doi:10.1016/j.pubrev.2015.05.002.
30- Katharina Wolf, Catherine Archer, (2018) "Public relations at the crossroads: The need to reclaim core public relations competencies in digital communication", Journal of Communication Management, Vol. 22 Issue: 4, pp.494-509, https://doi.org/10.1108/JCOM-08-2018-0080.
31- Mark Verheyden، Peter Cardon,(2018).” Social software and internal communicators’ gatekeeping sense of self” , Public Relations Review, Volume 44, Issue 2, June 2018, Pages 299-307.
32- ChrisGallowa، Lukasz Swiatek,(2018),” Public relations and artificial intelligence: It’s not (just) about robots” , Public Relations Review, Volume 44, Issue 5, December 2018, Pages 734-740.
33- الطویل،
لیلى ،(2011) ، "
تطویر-نموذج قبول التکنولوجیا واختباره على استخدام نظم المعلومات المحاسبیة دراسة تجریبیة على عینة من المستخدمین فی مجموعة من شرکات النسیج فی سوریة"، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة ، سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة ،المجلد (33) العدد (1) ، 2011 ، ص 53.
34- الصیفی ، حسن نیازی ، مرحع سابق ، ص، 9.
35- Ayankunle Adegbite Taiwo, 2alan G. downe,(2013), "the theory of user acceptance and use of technology (UTAUT): A meta-analytic review of empirical findings" , Journal of Theoretical and Applied Information Technolog 10th March 2013. Vol. 49 No.1,p .48.
36- Venkatesh, Viswanath; Morris, Michael G.; Davis, Gordon B.; Davis, Fred D. (2003-01-01). "User Acceptance of Information Technology: Toward a Unified View". MIS Quarterly. 27 (3): 425–478. JSTOR 30036540.
37-دوٌای ، مهدی صالح ، حسین ،عبد علی ، مرجع سابق، ص 407 .
38- Alison Doyle, “Top Skills and Certifications for the Knowledge Economy” , https://www.thebalancecareers.com/what-you-need-to-succeed-in-the-knowledge-economy-4172293
39- الفلاحی ، حسین ، مرجع سابق ، ص ، 270.
40- عیاد ، خیرت ، (2011) ، "مبادئ الغلاقات العامة"، الشارقة : الآفاق المشرقة ناشرون ، ص ، 43.
41- http://abdulqadershihab.blogspot.com/2012/11/blog-post_4.html#!/2012/11/blog-post_4.html Public Relations Review, Volume 43, Issue 5, December 2017, Pages 925-933.
42- سلیم ، حنان، (2015)،"الحملات الإعلامیة عبر الإعلام الجدید "، حقوق الطبع محفوظة للمؤلفة ، ص ، 126.
43- خضر ،ى إبراهیم خلیل ،(2013) ،"مهارات الاتصال "، القدس: دار الجندی للنشر والتوزیع ، ط1، ص ، 49.
44- https://study.com/academy/lesson/public-relations-practitioners-roles-expectations.html, Public Relations Practitioners: Roles & Expectations
45- عیاد ، خیرت ، مرجع سابق ، ص،153.
46- What Is a PR Practitioner? Business & Finance , https://www.reference.com/business-finance/pr-practitioner-99b8398d3f7f0dc0
47- الدلیمی ، عبد الرزاق محمد،(2016)، "العلاقات العامة والعولمه "،عمان: دار جریر للنشر والتوزیع ، ط1، ص،45 .
48- عیاد ، خیرت ، مرجع سابق ، ص،157.
49- علیان، ربحی مصطفی،02008)، "إدارة المعرفة"، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع ، ص، 278.
50- (knowledge economy", Oxford Dictionaries, Retrieved 16-5-2017. Edited .
51- الإبراهیم، یوسف حمد ، (2004)، "التعلیم و تنمیة الموارد البشریة فی الاقتصاد المبنی على المعرفة"، مرکز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتیجیة، أبو ظبی، ص: 102-103.
52- الشمری ،هاشم و اللیثی، نادیا ، (2008)، "الاقتصاد المعرفی"، ط1 ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع، ص، 22.
53- الاقتصاد المعرفی وریادة الأعمال ، محلة رواد الأعمال ، 27 فبرایر (2018) ، /www.rowadalaamal.com
54- Shawn Grimsley,”Knowledge Economy: Definition & Concept”, Chapter 7 / Lesson 24 Study .com, https://study.com/academy/lesson/knowledge-economy-
55- http://www.alkhaleej.ae/economics/page/5a1d4b43-5c7a-4d2d-80e1-501a09f58763#sthash.aZR4z5Ir.dpuf.
56- الهزانی ، نورة بنت ناصر،(2008) ، "الخدمات الالکترونیة فی الاجهزة الحکومیة" ، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة ، ص ،45.
57- حجازی ،عبد الفتاح بیومی،(2008) ، "الحکومة الالکترونیة بین الواقع و الطموح" ،الإسکندریة : دار الفکر الجامعی ، ص ،25.
58- عبد الهادی ، بسام ، مرجع سابق ،ص ،33