حتمية توظيف التقنية ضمان للجودة التعليمية وآلية لمحو الأمية الإعلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعـــــة محمد خيضر بسکرة – الجزائر

المستخلص

تعتبر التکنولوجيا الجديدة من أهم مقومات القرن الحادي والعشرين ، کما تمثل أساسا للحضارة المعاصرة ، وعليه من الضروري مواکبة التقدم العلمي والتکنولوجي  لمختلف الدول استجابة لمتطلبات العصر المعلوماتي . ومن ثم اهتمت مختلف الدول بالتقنيات التکنولوجية لأجل تطوير وتحسين منظومتها التربوية ،التي تشکل العمود الفقري ، ولنجاح هذه المهمة فقد أوکلتها إلى المؤسسات التربوية لأنها اللبنة الأولى التي تعتمد عليها في تنفيذ خططها التربوية والتعليمية من خلال استثمار کافة الإمکانات المادية والبشرية لإنجاح هذه المهمة .  فالتربية هي المحور الرئيس في القطاع ولابد أن تحظى بکل المواصفات التقنية والتکنولوجية لإعادة صياغة جديدة لجميع عناصر العملية التعليمية من خلال نموذج تربوي جديد قادر على مواجهة مختلف التحديات.
فقد أثبتت الدراسات المختلفة أن وسائط تکنولوجيا المعلومات آلية هامة لتطوير المعارف ونشر المعلومات ووسيلة جد هامة لتحسين وضمان جودة في مخرجات التعليم بمختلف مراحله . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على کيفية دمج التقنية کآلية من آليات تطوير المناهج المختلفة وانعکاس ذلک على طرق وأساليب مختلفة للتدريس ، مما يؤدي إلى تحقيق  أهداف العملية التعليمية التعلمية .
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولا المراجع العربیة:

    1. ابراهیم بشیر، خلیل،وآخرون ،(2010)،أسالیب التدریس، عمان :دار المناهج للنشر والتوزیع .
    2. دیمنغ ، هاغنستروم ،روبیرت(2009) ، إدارة الجودة الشاملة ، القاهرة : ، کنوز للنشر والتوزیع .
    3. نواف محمد ، البادی ،(2010) ،الجودة التعلیمیة وتطبیقات الایزو، عمان: دار الیازوردی .
    4. الظالمی، محسن الإمارة ،أحمد ،وآخرون ، (2012) ،قیاس جودة مخرجات التعلیم العالی من وجهة نظر الجامعات وبعض مؤسسات سوق العمل-دراسة تحلیلیة فی منطقة الفرات الأوسط-، مجلة الإدارة والاقتصاد،السنة الرابعة والثلاثون،ع90  .
    5. الزهرائی، محمد بن راشد، (2009)، تصور مقترح لتطویر أدوات قیاس وتحصیل الطلاب وفق معاییر الجودة الشاملة بوزارة التربیة والتعلیم ، السعودیة: جامعة أم القرى .
    6. أحمد السید ، سمیرة (1997) ، مصطلحات علم الاجتماع، الریاض :مکتبة الشقوی ، الریاض .
    7. الحیلة ، محمد محمود ، (2002) ،تکنولوجیا التعلیم من أجل تنمیة التفکیر بین القول والممارسة ، عمان :دار المسیرة .
    8. ، ضیف الله ، نسیمة (2017/2018/)، استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال وأثره على تحسین جودة العملیة التعلیمیة – عینة من الجامعات الجزائریة - ،( أطروحة دوکتوراة) ،جامعة الحاج لخضر،باتنة -1-
    9. قند یلجی ، عامر إبراهیم،  عبد القادر الجنابی ، علاء (2007)، نظم المعلومات الإداریة،عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع .
    10. منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة ، دلیل لقیاس تکنولوجیا المعلومات والاتصال فی التعلیم .
    11. خنیش، السعید (2014)،تقنیة المعلومات فی التعلیم بین الراهن التعلیمی وفرضیة التحول ، الممارسات اللغویة ،ع21 ، ص 84.
    12. بن حامد، لخضر (2017)، محاضرات مقیاس تکنولوجیا التربیة ، جامعة آکلی محند أولحاج ، قسم العلوم الاجتماعیة .
    13. دلیو ، فضیل(2010)، التکنولوجیا الجدیدة – المفهوم – الاستعمالات – الآفاق ،عمان :دار الثقافة .
    14. عبد العظیم الطبیب ،مصطفى ، انعکاسات تقنیة المعلومات على العملیة التعلیمیة من وجهة نظر أساتذة الجامعات ، المؤتمر العربی حول التعلیم العالی وسوق العمل ،جامعة المرقب ،ترهونة.
    15.  قاسم العلیان ، نرجس(2019)، استخدام التقنیة الحدیثة فی العملیة التعلیمیة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، العدد42 .المملکة العربیة السعودیة.
    16. قاسم العلیان ، نرجس(2019)، استخدام التقنیة الحدیثة فی العملیة التعلیمیة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، العدد42 .المملکة العربیة السعودیة.
    17. قاسم العلیان ، نرجس(2019)، استخدام التقنیة الحدیثة فی العملیة التعلیمیة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، العدد42 .المملکة العربیة السعودیة.
    18. قاسم العلیان ، نرجس(2019)، استخدام التقنیة الحدیثة فی العملیة التعلیمیة ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، العدد42 .المملکة العربیة السعودیة.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة    

    1. Madani,rehaf(2018),Analysis of Educational Quality of Education for all Palicy, Canadian center of science Education, v9n1.
    2. Madani,rehaf(2018),Analysis of Educational Quality of Education for all Palicy, Canadian center of science Education, v9n1.
    3. Hamidi,farideh,Mashkat, meryam(2011),information Technology in Education , procedia computer science
    4. Borysuik ,aleksandr,Benefits and  disadvantages of the use of information, national university of life  and environonmental sciences ,Ukraine.
    5. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    6.  holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    7. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    8. Multimedia,Microsoft encarta(cd) microsoft corporation,2005.
    9. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    10. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    11. Unesco ,Technologies de l'information de la communication .
    12. Karsenti phd ,Thierry, Bernet, emmanuel , bugmann ,julieu, usages avantages et defis des technologies de l enseignement(2014), chare de recherche du canada .
    13. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    14. Alabboud, Ghaina(2015),l’ introduction des TIC dans les pratiques pédagogiques des enseignants français,formation et profession,N23 , université de limonges , France,p3.
    15. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    16. holo ,Amon (2010),les Technologies de l’ information et de la communication dans l’ enseignement du premier degré en France,departement de science de l’education, universite Paris descartes,France.
    17. Karsenti phd ,Thierry, Bernet, emmanuel , bugmann ,julieu, usages avantages et defis des technologies de l enseignement(2014), chare de recherche du canada .
    18. Dabas,neetu (2018),Role of computer and information Technology in Education System,international journal of engineering and techniques, v4 ,n1.
    19. Borysuik ,aleksandr,Benefits and  disadvantages of the use of information, national university of life  and environonmental sciences ,Ukraine.