وسائل الإعلام والاتصال وهندسة الثقافة الشبابية في عصر مجتمع اقتصاد المعرفة - " دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة باجي مختار عنابة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة باجي مختار عنابة - الجزائر

المستخلص

    تسعى هذه الدراسة الميدانية للکشف عن نوعية مضامين وسائل الإعلام والاتصال العربية، وعلاقتها بتکوين ثقافة الشباب الجزائري، باعتبار أن أغلب هذه الوسائل، ترفع شعارات تهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، والقيم العربية، إلا أنها تنتهج سياسات إعلامية واتصالية تستند إلى منطق ربحي، يشجع على شّد الشباب إلى نماذج، وقيم، وتوجهات سلوکية، بعيدة کل البعد عن ثقافتنا العربية، في شکل موضة (لباس، موسيقى، العاب، طرق أکل، ومواد استهلاکية...)، ضمن إستراتيجيات تسعى لصياغة الإنسان المعاصر،"وعيا وسلوکا"، وفق نموذج معد سلفا، وهو ما بات يعرف "بهندسة السلوک البشري" للوقوف عل أهم هدفين اختصت بهما الدراسة وهما: الوقوف عند المضامين الإعلامية التي تبثها وسائل الإعلام العربي لمعرفة نوعيتها و نوعية التأثيرات المرجوة منها والتي تستهدف ثقافة الأمة. وکذا معرفة المکانة التي تحتلها هذه البرامج  والمضامين عند الشباب العربي  وکيف يستعملها في حياته اليومية. واستخدم الباحث في تناوله لموضوع البحث المنهج الوصفي المسحي کون هذا المنهج من أنسب مناهج البحث بالنسبة لهذا الموضوع، کما اعتمد الباحث استمارة الاستبيان کأداة للبحث وقد تضمنت مجموعة من المحاور لعل من أهمها: المحور الأول الذي خصص لمعرفة القنوات التي يعتمد عليها الشباب لتکوين معارفهم الثقافية. أما المحور الثاني تناولنا فيه نوعية البرامج التي يفضلها الشباب. ثم المحور الثالث الذي تمحور حول نوع القوالب الفنية التي تجذب الشباب. کما عالجنا في المحور الرابع مظاهر التأثر بالثقافة من خلال التلفزيون. وتعلق المحور الخامس بالمجهودات المبذولة من وسائل الإعلام العربي لتوعية الشباب و تنمية التفکير النقدي لديهم.لنختم بالمحور السادس الذي أراده الباحث سؤالا مفتوحا لإضافة ما يقترحه أفراد العينة. حيث بلغ حجم العينة 150 شابا وشابة  وقد اختيرت هذه العينة بشکل عشوائي بحيث حددت الفترة العمرية في فئة 18-20 سنة من طلبة جامعة عنابة.
 

الكلمات الرئيسية


  1. قائمــة المراجع:

    1. إبراهیم الجویر(20015). الشباب وقضایاه المعاصرة، مکنیة السکان" الریاض.
    2.  إحسان الحسن(2008). "تأثیرا الغزو الثقافی فی سلوک الشباب العربی" اکادمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض،
    3.  بیتر مارتین، هانس، وشومان، هارال(2003): "فخ العولمة"، ترجمة عدنان عباس علی، مجلة عالم الفکر، ع 238، المجلس الوطنی للثقافة و الفنون، مطابع الرسالة، الکویت.
    4. تهامة الجندی(2005) ." الإعلام العربی قلق الهویة، وطور الثقافات دراسة فی إعلام المنطقة العربیة"، نینوی للدراسات والنشر والتوزیع، سوریا.
    5. رضا  التلیتلی ، وآخرون(1998) ." الإعلام الثقافی فی الوطن العربی" ، المجلة العربیة للثقافة، العدد 15، سبتمبر.
    6. سوزان القلینی(2006) :" وسائل الإعلام وثقافة الطفل العربی"، مجلة الطفولة والتنمیة ، العدد 06ن مجلة 02.
    7. صالح أبو اصبع(2012) . تحدیات الإعلام العربی ، دار الشروق، عمان.
    8. عبد الله الدایم(2016) " التخطیطی الشامل لتطویر الثقافة العربیة، الأسس والأهداف والوسائل" ، فی الخطة الشاملة للثقافة العربیة ، المجلد الثالث.
    9. مجلة البیان:" دراسات إعلامیة عن الوطن العربی" ، عدد رقم 189.
    10. محمد عابد الجابری(1998). العولمة والهویة الثقافیة" عشر أطروحات فی کتاب العرب والعولمة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت.
    11. محمد نبیل طلب(2016). البرامج التعلیمیة والثقافیة بالرادیو والتلفزیون"، ماجی الحلزونی حسین، جامعة القاهرة.
    12. مصطفة حجازی:" ثقافة الطفل العربی، وسیاسة التغریب"، سلسلة ثقافتنا القومیة، ع 2، منشورات المجلس القومی للثقاة العربیة، الرباط، 2005.
    13. مصطفى حجازی(2000). حصار الثقافة بین القنوات الفضائیة والدعوة الأصولیة للمرکز الثقافی العربی، بیروت.
    14.  الموقع: www.arabpolls آخر زیارة 22 مای 2017.
    15. یاسر خضر البیاتی(2006): "التأثیرات الاجتماعیة المحتملة للتلفزیون على الشباب" مجلة شؤون اجتماعیة، عدد 90.

    الیوسف، عبد الله احمد(2012.الشباب وهموم الحاضر وتطلعات المستقبل"، ط2 ،مؤسسة البلاغ،  بیروت،