التنشئة الاجتماعية الرقمية و استخدام الطفل العربي للأنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الإجتماع والديموغرافيا - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة عمار ثليجي الأغواط

المستخلص

ان التنشئة الاجتماعية عملية يتعلم من خلالها الأفراد أنماط التصرف والتفکير السائدة في محيطهم، وتلقنهم القيم والعادات لتحقيق التوافق بين الأفراد داخل المجتمع.هذه العملية تتأثر بالبيئة المحيطة بالطفل کالأسرة وکل المتغيرات الأخرى المؤثرة منها تکنولوجيا المعلومات. ذلک أن أطفال اليوم يعيشون في عالم التکنولوجيا، إنهم جيل الأنترنت أو الجيل الرقمي وغيرها من الخصوصيات التي تميز هذا الجيل عن الأجيال السابقة، حيث لا تستطيع الأسرة عزل أطفالها عن تکنولوجيا المعلومات أهمها الأنترنت لما لها من ميزات، وبهذا يواجه الآباء تحديات متزايدة لتوجيه استخدامات أطفالهم للأنترنت.
لذلک جاءت هذه الورقة البحثية محاولة للإجابة على التساؤلات التالية: فيما تتمثل استخدامات الأطفال للأنترنت؟ وماهي تأثيراتها على سلوک الأطفال وتنشئتهم الاجتماعية؟ وهل الأسرة العربية والجزائرية باستطاعتها التمکن من إنتهاج آليات معينة لحماية أبنائها من مخاطرالأنترنت؟
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع بالعربیة

    أولا:الکتب

    1- ابراهیم، محمد عبد الرزاق، ویونس، هانی محمد، وحافظ، وحید السید. (2009) ثقافة الطفل.عمان:دار الفکر.

    2- دلیو، فضیل. (2002). الحدیات المعاصرة: العولمة، الأنترنت، لفقر، اللغة. قسنطینة الجزائر. مخبر علم اجتماع الاعلام والاتصال.

    3- سعدی لفتة موسى، دور الأسرة العراقیة فی وقایة أبنائها من الوقوع فی الجنوح، بغداد، 1989، ص 14.

    4- الشرایعة، محمد عرفات.(2006). التنشئة الاجتماعیة. عمان: دار یافا للنشر والتوزیع، دار مکین للنشروالتوزیع.

    5- کنعان، علی عبد الفتاح.(2015).الاعلام والتنشئة الاجتماعیة.عمان: دار الأیام للنشروالتوزیع.

    6- القندلی، عامر ابراهیم. (2013). الاعلام والمعلومات والأنترنت.عمان:دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.

    7- اللبان، شریف درویش.(2009). تکنولوجیا الاتصال والمجتمع: القضایا والاشکالات.القاهرة:دار العالم العربی.

    ثانیا: المجلات العلمیة

    1- بایوسف، مسعودة. (دیسمبر 2016).الطفل والأنترنت المنزلی: مجالات الاستخدام والاشباعات المحققة. الجزائر: مجلة العلوم لاجتماعیة والانسانیة. العدد 27.

    2- الحیلة، محمد محمود. (1421). أثر استخدام المنزلی للأنترنت فی التحصیل الدراسی لمستخدمیه. المجلة العربیة للتریة.

    3- المحسن، محسن بن عبد الرحمان.( ینایر 2003). أطفال الأنترت: دراسة حول تأثیر شبکة الأنترنت على الطفل مع برنامج تربوی مقترح للتعامل معها.بنها: مجلة کلیة التربیة. 

    4-غالمی، عدیلة. (2016). الادمان على الأنترنت ودوره فی بروز بعض المشکلات الاجتماعیة. مجلة جیل البحث العلمی،ّ جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر، العدد 20 .

    5- غضاب، یمینة. (افریل 2017).التنشئة الاجتماعیة للطفل وانعکاسات العالم الافتراضی.مرکز جیل البحث العلمی، العدد، 30.

    6- سلیمان، محمدعبد العلیم محمد.(نوفمبر2017). دور الأسرة فی حمایة الأبناء من مخاطر شبکة الانترنت: دراسة میدانیة فی مدینة سوهاج بصعید مصر.مرکز جیل البحث العلمی، العدد 36.

    7- رشا محمود سامی أحمد.(ینایر2014). مدى ادراک أولیاء الأمور لأدوارهم الرامیة الى تعزیز سلامة الأطفال على شبکة الانترنت ودرجة ممارسهم لها. العلوم التربویة، العدد الأول.

    8- وجدی محمد برکات، توفیق توفیق عبد المنعم. (2009). الأطفال والعوالم الافتراضیة: الآمال وأخطار. مؤتمر الطفولة فی عالم متغیر، البحرین: الجمعیة البحرینیة لتنمیة الطفولة.

    9- رؤیتنا للبنان، سلامة الأطفال على الأنترنت: دراسة وطنیة حول تأثیر الانترنت على الأطفال فی لبنان، المرکز التربوی للبحوث والانماء.

    ثالثا: الرسائل العلمیة

    1- قویدر، مریم. (2012). أثر الألعاب الالکترونیة على السلوکیات لدى الاطفال: دراسة وصفیة تحلیلیة على عینة من الأطفال المتدرسین بالجزائر العاصمة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم السیاسیة، جامعة الجزائر.

    2- السدیری، ترکی بن عبد العزیز. (2014). توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة ضد خطر الشائعات: دراسة مسحیة على العاملین فی ادارات العلاقات العامة بقطاعات وزاة الداخلیة . رسالة ماجستیر، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، کلیة العدالة الجنائیة، قسم الدراسات الأمنیة، الریاض.

    3- علیقی، ابتسام. وبوقیرة، ایمان. (2018). تأثیر الهواتف الذکیة على التنشئة الاجتماعیة للطفل الجزائری: دراسة میدانیة على عینة من الاولیاء، رسالة الماستر، جامعة العربی بن مهیدی أم البواقی، الجزائر.

    ثانیا: المراجع بالأجنبیة

    1. Miller, Leslie. (1999). USA. today 8-17-1999.
    2. BOUTEFNOUCHET .Mustapha . (1980).  La Famille Algérienne (L’évolution EtCaractéristiques Récente). . Alger. SWED.