أولًا: المراجع العربية
ابن ساسي، عقيل وقريشي، عبدالکريم (2013). طبيعة العلاقة بين التفکير ما وراء المعرفي في الرياضيات و الذکاء العام لدى تلاميذ الثالثة متوسط دراسة ميدانية بمدينة ورقلة.
مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح – ورقلة. (12)، 1 – 11. تم الاسترجاع بتاريخ 27/ 11/ 2019 من
http://search.mandumah.com/Record/510725
أبو حمور، بشير والحموز، حنان (2018). اختبارات الوودکوک جونسون العربية للذکاء والتحصيل الأکاديمي – النسخة الرابعة. عمّان: شرکة الإبتکارات التکنولوجية للتعليم في الشرق الأوسط.
الزغول، رافع والزغول، عماد (2003). علم النفس المعرفي. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الزهيري، حيدر عبدالکريم (2017). الدماغ والتفکير (أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية). عمّان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شوق، محمود أحمد علي والمحويتي، نجاة حسين علي وأبو القاسم، جليلة محمود (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية.
العلوم التربوية: جامعة القاهرة – کلية الدراسات العليا للتربية. 24 (2)، 585 – 633. تم الاسترجاع بتاريخ 15/ 12/ 2019 من
http://search.mandumah.com/Record/777533
عباس، محمد ونوفل، محمد والعبسي، محمد وأبو عواد، فريال (2015). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فرج، صفوت (2011). ستانفورد بينيه – الصورة الخامسة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
قزامل، سونيا هانم (2013). المعجم العصري في التربية. القاهرة: عالم الکتب.
نوفل، محمد وأبو عواد، فريال (2011). علم النفس التربوي. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم (2015). معايير التعلم المبکر النمائية.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Bodrova, E., Leong, D. (2007). Tools of the mind. The Vygotskyan approach to the early childhood education. New Jersey, Pearson Education, Inc
Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry.
American psychologist, 34(10), 906 – 911. Retrieved at 28/ 10/ 2019 from
https://psycnet.apa.org/buy/1980-09388-001
Flavell, J. H. (1994). Cognitive development: Past, present, and future. Developmental Psychology, 28, 998–1005.
Kei, V. W. W. (2013). Metacognition in 3-6 Years Old: Evidence from a Kindergarten in Hong Kong. Asia-Pacific journal of research in early childhood education, 7(1). Retrieved at 7/ 10/ 2019 from
Marulis, L. M., Palincsar, A. S., Berhenke, A. L., & Whitebread, D. (2016). Assessing metacognitive knowledge in 3–5 year olds: the development of a metacognitive knowledge interview (McKI).
Metacognition and Learning, 11(3), 339-368. Retrieved at 11/ 4/ 2019 from
https://doi.org/10.1007/s11409-016-9157-7
Ohtani, K. & Hisasaka, T. (2018). Beyond intelligence: a meta-analytic review of the relationship among metacognition, intelligence, and academic performance.
Metacognition and Learning, 13(2), 179 – 212. Retrieved at 24/ 4/ 2020 from
https://doi.org/10.1007/s11409-018-9183-8