العلاقة بين مکونات ما وراء المعرفة والتحصيل الأکاديمي لدى أطفال التمهيدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في التربية – جامعة الملک عبد العزيز - جدة – المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم دراسات الطفولة – جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة مکونات ما وراء المعرفة بالتحصيل الأکاديمي وما إذا کانت المکونات تتنبأ بالتحصيل، باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. اشتملت أدوات الدراسة على بطارية ستانفورد – بينيه کمقياس للذکاء، ومقابلة مکونات ما وراء المعرفة، والبطارية التحصيلية المتفرعة من اختبارات الوودکوک جونسون العربية، وتکونت العينة من أطفال التمهيدي بمدينة مکة المکرمة والذين تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية وبلغ عددهم (44) طفل وطفلة. تم تحليل البيانات الکمية باستخدام اختبار الانحدار الخطي المتعدد القياسي. خلصت النتائج إلى وجود علاقة طردية متوسطة دالة إحصائيا بين مکونات ما وراء المعرفة والتحصيل الأکاديمي، وفسرت مکونات ما وراء المعرفة ما نسبته (22.6%) من التغير الحاصل في درجة التحصيل الأکاديمي، حيث تنبأ مکون الإجراءات أو الاستراتيجيات بالتحصيل الأکاديمي بمعامل الانحدار (بيتا غير المعيارية) بلغ (1.537). أوصت الدراسة بأهمية تضمين مکونات ما وراء المعرفة ولا سيما مکون الإجراءات أو الاستراتيجيات في الأنشطة التعليمية لأطفال التمهيدي، وإجراء المزيد من الأبحاث التي تفسر العلاقة بين ما وراء المعرفة والتحصيل الأکاديمي لدى الأطفال عامة وأطفال التمهيدي خاصة؛ لتشکيل قاعدة معرفية تسهم في تحديد آلية تحسين وتنمية تعلمهم.

أولًا: المراجع العربية
ابن ساسي، عقيل وقريشي، عبدالکريم (2013). طبيعة العلاقة بين التفکير ما وراء المعرفي في الرياضيات و الذکاء العام لدى تلاميذ الثالثة متوسط دراسة ميدانية بمدينة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح – ورقلة. (12)، 1 – 11. تم الاسترجاع بتاريخ 27/ 11/ 2019  من http://search.mandumah.com/Record/510725
أبو حمور، بشير والحموز، حنان (2018). اختبارات الوودکوک جونسون العربية للذکاء والتحصيل الأکاديمي – النسخة الرابعة. عمّان: شرکة الإبتکارات التکنولوجية للتعليم في الشرق الأوسط.
رؤية المملکة 2030. تم الاسترجاع بتاريخ 11/ 11/ 2019 من  https://vision2030.gov.sa/
الزغول، رافع والزغول، عماد (2003). علم النفس المعرفي. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الزهيري، حيدر عبدالکريم (2017). الدماغ والتفکير (أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية). عمّان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شوق، محمود أحمد علي والمحويتي، نجاة حسين علي وأبو القاسم، جليلة محمود (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة – کلية الدراسات العليا للتربية. 24 (2)، 585 – 633. تم الاسترجاع بتاريخ 15/ 12/ 2019 من http://search.mandumah.com/Record/777533
عباس، محمد ونوفل، محمد والعبسي، محمد وأبو عواد، فريال (2015). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فرج، صفوت (2011). ستانفورد بينيه – الصورة الخامسة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
قزامل، سونيا هانم (2013). المعجم العصري في التربية. القاهرة: عالم الکتب.
نوفل، محمد وأبو عواد، فريال (2011). علم النفس التربوي. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم (2015). معايير التعلم المبکر النمائية.
وزارة التعليم (1441). الدليل الإحصائي للإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة 1440 – 1441هـ. تم الاسترجاع بتاريخ 21/ 04/ 2020 https://edu.moe.gov.sa/Makkah/DocumentCentre/Pages/default.aspx?DocId=7da0ab4b-1cde-426a-82f7-57bd8b260b6a
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Bodrova, E., Leong, D. (2007). Tools of the mind. The Vygotskyan approach to the early childhood education. New Jersey, Pearson Education, Inc
Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry. American psychologist, 34(10), 906 – 911. Retrieved at 28/ 10/ 2019 from ‏ https://psycnet.apa.org/buy/1980-09388-001  
Flavell, J. H. (1994). Cognitive development: Past, present, and future. Developmental Psychology, 28, 998–1005.‏
Kei, V. W. W. (2013). Metacognition in 3-6 Years Old: Evidence from a Kindergarten in Hong Kong. Asia-Pacific journal of research in early childhood education, 7(1).‏ Retrieved at 7/ 10/ 2019 from
Marulis, L. M., Palincsar, A. S., Berhenke, A. L., & Whitebread, D. (2016). Assessing metacognitive knowledge in 3–5 year olds: the development of a metacognitive knowledge interview (McKI). Metacognition and Learning, 11(3), 339-368.‏ Retrieved at 11/ 4/ 2019 from https://doi.org/10.1007/s11409-016-9157-7
Ohtani, K. & Hisasaka, T. (2018). Beyond intelligence: a meta-analytic review of the relationship among metacognition, intelligence, and academic performance. Metacognition and Learning, 13(2), 179 – 212. Retrieved at 24/ 4/ 2020 from https://doi.org/10.1007/s11409-018-9183-8