البرامج الساخرة بالتلفزيون وعلاقتها بإدراک المراهقين للواقع الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور البرامج الساخرة فى إدراک المراهقين لواقعهم الاجتماعي، وذلک حسب اختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ونوع التعليم وغيرها من المتغيرات الديموجرافية. استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة الميدانية بالتطبيق علي عينه من المراهقين للفئة العمرية (15-17) عام. طبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية قوامها (400) مفردة من الذکور والإناث مناصفة وتم إجراء الدراسة على الفئة العمرية التى تمثل المراهقة الوسطى (15-17) عامً، وطبقت على مدارس حکومية وخاصة للمرحلة الثانوية بحلوان. أکدت النتائج أن أهم أسباب متابعة البرامج الساخرة أنها تتناول الأحداث الجارية العالمية والمحلية وجاءت بنسبة 52.05%، ثم لاهتمامها بهموم الشعب المصرى ومشکلاته بنسبة 43.27. وأکدت النتائج أن أهم البرامج السياسية الساخرة المفضل متابعتها جاء " برنامج البرنامج " في الترتيب الأول بنسبة بلغت 67.84%، وفى الترتيب الثانى برنامج "أبوحفيظة" بنسبة 52.05%. وأکدت النتائج أن إدراک المراهقين للواقع الاجتماعي من خلال البرامج الساخرة تمثل فى أن بعض الشخصيات الإعلامية فقدت التقدير والثقة، وانتشار ظاهرة استخدام الألفاظ الخادشة للحياء بين المراهقين، وان حرية الرأي مازالت مقيدة وجاءت جميعها بنسب متقاربة بلغت 0.05%. وأکدت النتائج أن المراهقين يتناقشون في الموضوعات الاجتماعية مع الأصدقاء أولاً ويليها الأسرة.

حسن عماد مکاوى.الإعلام ومعالجة الأزمات، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2009.
ريهام فرغلى حسنين." صورة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام السينمائية التى يقدمها التليفزيون المصرى وأثرها على إدراک الجمهور للواقع الاجتماعى لهم "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2010.
سندس محمد محمود محمد الفوال. "تعرض المراهقين لمسلسلات کوميديا الموقف " الست کوم " وعلاقته بسلوکهم الاجتماعى"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة،2012
صلاح عبد الحميد.الإعلام الفضائى والمجتمع التأثير والتأثر، القاهرة: دار اقلام للنشر والتوزيع، 2011
علا عبد القوي عامر محمد. "صورة الفتاة المصرية في المسلسلات التلفزيوية وعلاقتها بواقعها الاجتماعي"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، 2009
فؤاد البهي السيد. سعد عبد الرحمن.علم النفس الاجتماعي،القاهرة: دار الفکر العربي، 1999
محمد عبد الحميد.نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، القاهرة:عالم الکتب، 2010
وفيق صفوت مختار.وسائل الإتصال والإعلام وتشکيل وعي الأطفال والشباب،القاهرة:دارغريب،2005
الرسائل العلمية:
المراجع الأجنبية:
Amanda Hariton. Satirical Political Media and Youth Political Participation: A Look at The Daily Show with Jon Stewart and The Colbert Report, Indiana University Bloomington, 2011.
José Luis Valhondo Crego. Monarchy, jesters, politicians and audiences Comparison of TV satire in UK and Spain , 2011
Muhammad Imtiaz Subhani et al. Satire in Talk Shows: Pakistan’s Media Pungent Approach, European Journal of Economics, Finance and Administrative Sciences - Issue 51 (2012)
Rachel Joy Larris. B.A., THE DAILY SHOW EFFECT: HUMOR, NEWS, KNOWLEDGE AND VIEWERS, A Thesis of Master of Arts in Communication, Culture, and Technology, Washington, D.C., May 2, 2005.
Sarah j. Burton.“More than entertainment”: the role of satirical news in dissent, deliberation, and democracy, a thesis in media studies for the degree of master of arts, the Pennsylvania State university, December 2010