إسماعيل ابراهيم (2002): الوالدية الحنونة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بالذکاء الأنفعالى لديهم، مجلة الأرشاد النفسى، جامعة عين شمس، مرکز الأرشاد النفسى، العدد15السنة العاشرة.
برلنتي إبراهيم يوسف( 2005 ): تقدير الذات لدي الطلاب اخوة المعاقين ذهنياً بالصف الأول الثانوي رسالة ماجستير ( غير منشورة ) کلية التربية ،جامعة عين شمس .
بام روبنز وجان سکوت(200): الذکاء الوجدانى،ترجمة صفاء الاعسر وعلاء الدين کفافى.القاهرة ،دارقباء للطباعة والنشر(ط)1.
جولمان (2000) : الذکاء العاطفى ( ترجمة ليلي الجبالى ) سلسلة عالم المعرفة ، العدد أکتوبر ، الکويت : المجلس لوطنى للثقافة والفنون.
حامد زهران (1990) : علم نفس النمو ( الطفولة والمراهقـة ) ، عالم الکتب، ط 5 ، 1990.
جهاد محمود علاء الدين (1999): فعالية برنامج إرشادى لتحسين التوافق الشخصى والإجتماعى لدى عينة من المراهقات الأردنيات . رسالة دکتوراه ( غير منشورة )، معهد البحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
زينب أحمد محمد حفيظ (2004) : استخام مسرح العرائس لاکساب طفل ما قبل المدرسة بعض أبعاد الذکاء الوجدانـي ، رسالة ماجستـير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جمعـة الملک عبد العزيز .
سحر فتحي عبد المحسن (2006): فاعليـة برنامج أنشطـة مصاحبة لرواية القصـة في تنمية الذکاء الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعـة القاهرة .
سعدية بهادر (1994): المرجع في برامج تربية أطفال ما قبل المدرســـة ، القاهــرة ، مطبعة مدنــي.
عثمان حمود الخضر (2002) : الذکاء الوجدانى ... هل هو مفهوم جديد ؟ دراسات نفسية . المجلد (12)، العدد الأول ، صـ 5-41.
صفاء الأعسر ، علاء الدين کفافى (2000): الذکاء الوجدانى ، . دار قباء للطباعة والنشر ،(ط) 1- القاهرة.
لوبني عبد اللطيف الجيوشي(2002): فاعلية اللعب في تحسين بعض أنماط السلوک الاجتماعـي لدى أطفال المؤسسات ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربويـــة، جامعـة القاهرة.
معاوية محمود أبو غزال (2004): أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية مايروسالوفي في تنمية قدرات الذکاء الانفعالي لدى أطفال قرى SOS في الأردن، رسالة دکتوراه ، کلية الدراسات العليا ، الجامعـة الأردنيــة .
منار عبد الحميد السواح (2005) : فاعليــة برنامج لتنمية الذکاء الوجدانـي لدى عينة من الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة " دراسـة تجريبية" ، رسالة دکتوراه ، جامعة عين شمس ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية .
مدحـت إسماعيل(2003): المناخ الوجداني للأسرة وعلاقته بالخوف الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير (غيرمنشورة) ، معهد البحوث والدراسات التربوية ، جامعة الأزهر.
محمد سليمان وعبد الفتاح رجب مطر(2004): تقتين مقياس الذکاءالوجدانى عبر مراحل عمرية مختلفة، الطفولة والإبداعف عصر المعلومات أعمال المؤتمر العلمى الثانى، صص(27- 28) ابريل کلية التربية، جامعة القاهرة.
ثانيا المراجع الأجنبية :
Batastini, S. D.,(2001): The Relationship Among Student's Emotional Intelligence Creativity and Leadership. Unpublished. PhD A dissertation Drexel University, Bowling Green. On line retrieved Mare, 5,(2003). Available at
http:/www.emotionallntelligence.com/EQiresear chCiation "20% atype.
Betlo w- Marin –B (2005): The Effect of social skills. phD, ston-Hall – university (0199) is BN:0542324942 p.(97).
Joseph W. Critelli (1987): personal groth and effective Behavior.Disseration a bstrads intenrational. Vol. 21-11p 235.
Karpinar, -ismet;ligur (1992): The psychological a djustment of elementary school-age children in orphans. Turk-psikiyatri- dergisi, vol. 3(2) 1991.
Mayer, J .D ., Caruso, D., and Salovey, p . (2000) . Emotional intelligence meets traditional stsndards for an intelligence. Lntelligence , 27 (4) , 267-
Nancy K. Recker, M. A.F. (2001): Emotional Intelligence... what is it? Ohio state university Extension Family and consumer sciences Huaman development and family science fact sheet FLM-Fs- 15-01.
Purvis – Karyn – Brand (2003): Correlates of behavioral change in sample of at-risk a dopted Children . A preliminary study. Disscration a bstrads intenrational. Vol. 64-12p 635.
Robin Grille (2005): Our Emotional helth. website built by slam.
Tsiwo- Chigubn-Mercy-Susan (2000): Explorign self-Esteem of orphans whose parents died of h/v/Aids. Dissertation Abstracts intenrational. vol 62-03B, p 1301.
Witt, Marike W. (2005): Educator's views on the needs and support of h/v/Aids orphans in their psychosocial development . journal-of-child- and Adolesent-mental helth. Vol 17(1) 2005, p. 13-22.