فعالية برنامج لتنمية الذکاء الوجدانى فى التوافق النفسى للطفل اليتيم فى مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى فعالية برنامج لتنمية الذکاء الوجدانى وأثره فى التوافق النفسى للطفل اليتيم فى مرحلة ما قبل المدرسة ، واعتمدت الدراسة على عدة أدوات منها : البرنامج التدريبى المعد، مقياس الذکاء الوجدانى، مقياس التوافق النفسى. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المعد فى تنمية الذکاء الوجدانى وأثره الإيجابى فى تنمية التوافق النفسى لدى الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة.

إسماعيل ابراهيم (2002): الوالدية الحنونة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بالذکاء الأنفعالى لديهم، مجلة الأرشاد النفسى، جامعة عين شمس، مرکز الأرشاد النفسى، العدد15السنة العاشرة.
برلنتي إبراهيم يوسف( 2005 ): تقدير الذات لدي الطلاب اخوة المعاقين ذهنياً بالصف الأول الثانوي رسالة ماجستير ( غير منشورة )  کلية التربية ،جامعة عين شمس .
بام روبنز وجان سکوت(200): الذکاء الوجدانى،ترجمة صفاء الاعسر وعلاء الدين کفافى.القاهرة ،دارقباء للطباعة والنشر(ط)1.
جولمان (2000) : الذکاء العاطفى ( ترجمة ليلي الجبالى ) سلسلة عالم المعرفة ، العدد   أکتوبر ، الکويت  : المجلس لوطنى للثقافة والفنون.
حامد زهران (1990) : علم نفس النمو  ( الطفولة والمراهقـة ) ، عالم الکتب، ط 5 ، 1990.
جهاد محمود علاء الدين (1999): فعالية برنامج إرشادى لتحسين التوافق الشخصى والإجتماعى لدى عينة من المراهقات الأردنيات . رسالة دکتوراه ( غير منشورة )، معهد البحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
زينب أحمد محمد حفيظ (2004) :  استخام مسرح العرائس لاکساب طفل ما قبل المدرسة بعض أبعاد الذکاء الوجدانـي ، رسالة ماجستـير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جمعـة الملک عبد العزيز .
 سحر فتحي عبد المحسن (2006):   فاعليـة برنامج أنشطـة مصاحبة لرواية القصـة في تنمية الذکاء الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعـة القاهرة .
سعدية بهادر (1994):  المرجع في برامج تربية أطفال ما قبل المدرســـة ، القاهــرة ، مطبعة مدنــي.
عثمان حمود الخضر (2002) : الذکاء الوجدانى ... هل هو مفهوم جديد ؟ دراسات نفسية . المجلد (12)، العدد الأول ، صـ 5-41.
صفاء الأعسر ، علاء الدين کفافى (2000): الذکاء الوجدانى ، . دار قباء للطباعة والنشر ،(ط) 1- القاهرة.
 لوبني عبد اللطيف الجيوشي(2002):   فاعلية اللعب في تحسين بعض أنماط السلوک الاجتماعـي لدى أطفال المؤسسات  ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربويـــة، جامعـة القاهرة.
معاوية محمود أبو غزال (2004):  أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية مايروسالوفي في تنمية قدرات الذکاء الانفعالي لدى أطفال قرى SOS في الأردن، رسالة دکتوراه ، کلية الدراسات العليا ، الجامعـة الأردنيــة .
منار عبد الحميد السواح (2005) : فاعليــة برنامج لتنمية الذکاء الوجدانـي لدى عينة من الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة " دراسـة تجريبية" ، رسالة دکتوراه ، جامعة عين شمس ، کلية البنات  للآداب والعلوم والتربية .
مدحـت إسماعيل(2003): المناخ الوجداني للأسرة وعلاقته بالخوف الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير (غيرمنشورة) ، معهد البحوث والدراسات التربوية ، جامعة الأزهر.
محمد سليمان وعبد الفتاح رجب مطر(2004): تقتين مقياس الذکاءالوجدانى عبر مراحل عمرية مختلفة، الطفولة والإبداعف عصر المعلومات أعمال المؤتمر العلمى الثانى، صص(27- 28) ابريل کلية التربية، جامعة القاهرة.
ثانيا المراجع الأجنبية :
Batastini, S. D.,(2001): The Relationship Among Student's Emotional Intelligence Creativity and Leadership. Unpublished.  PhD A dissertation Drexel University, Bowling Green. On line retrieved Mare, 5,(2003). Available at
     http:/www.emotionallntelligence.com/EQiresear chCiation "20% atype.
Betlo  w- Marin –B (2005): The Effect of social skills. phD, ston-Hall – university (0199) is BN:0542324942 p.(97).
Joseph W. Critelli (1987): personal groth and effective Behavior.Disseration a bstrads intenrational. Vol.  21-11p  235.
Karpinar, -ismet;ligur (1992):  The psychological a djustment of elementary school-age children in  orphans. Turk-psikiyatri- dergisi, vol. 3(2) 1991.
Mayer, J .D ., Caruso, D., and Salovey, p . (2000) . Emotional intelligence  meets   traditional stsndards  for an intelligence. Lntelligence , 27 (4) , 267-                                
Nancy K. Recker, M. A.F. (2001): Emotional Intelligence... what is it? Ohio state university Extension Family and consumer sciences Huaman development and family science fact sheet FLM-Fs- 15-01.
Purvis – Karyn – Brand (2003): Correlates of behavioral change in sample of at-risk a dopted Children . A preliminary study. Disscration a bstrads intenrational. Vol. 64-12p 635.
Robin Grille (2005): Our Emotional helth. website built by slam.
Tsiwo- Chigubn-Mercy-Susan (2000): Explorign self-Esteem of orphans whose parents died of h/v/Aids. Dissertation Abstracts  intenrational.  vol 62-03B, p 1301.
Witt, Marike W. (2005): Educator's views on the needs and support of  h/v/Aids orphans in their psychosocial development . journal-of-child- and Adolesent-mental helth. Vol 17(1) 2005, p. 13-22.