درجة امتلاک معلمات رياض الأطفال للکفايات التدريسية في ضوء مبادئ التعلم الإلکتروني من وجهة نظر مديرات المدارس ومعلماتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير رياض اطفال – جامعة الاسراء - الأردن

2 استاذ مشارک في مناهج اللغة العربية– جامعة الاسراء - الأردن

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف: "درجة امتلاک معلمات رياض الأطفال للکفايات التدريسية في ضوء مبادئ التعلم الإلکتروني من وجهة نظر مديرات المدارس  ومعلماتهااتبعت الدراسة المنهج الوصفي، تکَّون مجتمع الدراسة من(183)مديرة ومعلمة من مديرات رياض الأطفال ومعلماتها في المدارس الحکومية والخاصة في مديرية تربية لواء سحاب التابعة للعاصمة عمان، وقد تکونت عينة الدراسة من (160) مديرة ومعلمة، تمّ اختيارهن بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة لجمع البيانات، مقسمة على ثلاثة مجالات رئيسة، تمثل الکفايات التدريسية المتصلة بمبادئ التعلم الإلکتروني، وهي على النحو الآتي: المجال الأول: الکفايات التدريسية المتصلة بالثقافة الحاسوبية، وبلغ عدد فقراته (22)، والمجال الثاني: الکفايات التدريسية المتصلة بالبرامج التعليمية الحاسوبية، وبلغ عدد فقراته (24)، والمجال الثالث: الکفايات التدريسية المتصلة بالصفات المهنية القيادية، وبلغ عدد فقراته (29)، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، أظهرت النتائج أن مجالات الکفايات التدريسية في ضوء التعلم الإلکتروني ککل جاءت بدرجة مرتفع، جاءت مجالات الکفايات التدريسية المتصلة بــ ( الصفات المهنية القيادية أولًا، ثم الکفايات التدريسية المتصلة بالثقافة الحاسوبية) بدرجة مرتفع، في حين جاءت الکفايات التدريسية المتصلة بالبرامج التعليمية الحاسوبية بدرجة متوسط، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المديرات والمعلمات في مدى امتلاک معلمات رياض الأطفال للکفايات التدريسية في ضوء التعلم الإلکتروني تبعًا لمتغير: (المؤهل العلمي) في جميع المجالات باستثناء الکفايات التدريسية المتصلة بالصفات المهنية القيادية؛ لصالح البکالوريس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير:(سنوات الخبرة) في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير: (المسمى الوظيفي) في جميع المجالات ککل، ووجود فروق في الکفايات المتصلة بالصفات المهنية القيادية، وجاءت الفروق لصالح المعلمات على حساب المديرات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير:(نوع المدرسة) في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح المدارس الخاصة على حساب الحکومة.

أولاً: المراجع العربية
إبراهيم، سليمان عبد الواحد (2012). الذکاء الوجداني لطفل الروضة الموهوب من منظورتربوي، ط.1عمان: مؤسسة الوراق.
إبراهيم، علي والفيلکاوي، عبدالله (2018). مدى تحقيق کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة تدريس کلية التربية بجامعة الکويت، المجلة التربوية،  32(128)، 55-13
 أبو سکينة، نادية حسن والصفتي، وفاء صالح (2011). دور الحضانة ورياض الأطفال النظرية والتطبيق، ط1. عمان: دار الفکر.
الأسدي، سعيد والمسعودي، محمد والتميمي، هناء (2016). التنمية المهنية القائمة على الکفاءات والکفايات التعليمية، عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
التباري، نباري (2016). کفايات التأهيل المهني للمدرس(ة) بين المرجعيات النظرية والتطبيق، المغرب: الدار العالمية للکتاب.
جرادات، محمد سليمان (2011). رياض الأطفال ودورها في تنشئة الطفل، عمان: دار الخليج.
حثناوي، مجدي ونجم، روان (2019). جاهزية معلمي المرحلة الأساسية الأولى في المدارس الحکومية في مديرية تربية نابلس لتوظيف التعلم الإلکتروني " الکفايات والاتجاهات والمعيقات "، مجلة الجامعة العربية للبحوث، 5 (2): 138-102
الحريري، رافدة (2013). نشأة وإدارة رياض الأطفال، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسن، خالدة (2017). کفايات التعلم الإلکتروني ومدى توافرها لدى معلمي المدارس الخاصة للمرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
حسن، نبيل السيد والعريشي، جبريل بن حسن والسيد، فايزة أحمد وعبد الجواد، وفاء رشاد (2014). مدخل إلى رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الحسنات، عيسى (2011). المهارات التکنولوجية الخاصة بمعلمات رياض الأطفال واللازمة للتعامل مع مناهج اللغة العربية الإلکترونية، مجلة الطفولة العربية،  15(58): 33-9
الخالدي، جمال (2011). تربية الأطفال في الإسلام، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
 الخان، بدر(2005). استراتيجيات التعلم الإلکتروني، سوريا: شعاع للنشر والتوزيع.
 الخفاف، إيمان عباس(2020). بحوث تربوية في رياض الأطفال، عمان: الابتکار للنشر والتوزيع.
خلف، أمل (2005). مدخل إلى رياض الأطفال، القاهرة: عالم الکتب.
الرفاعي، غالب عوض (2020). وداعًا لنظام التعليم التقليدي وأهلًا بعصر التعليم الجديد. هارفرد بزنس ريفيو. زيارة 19 تشرين الأول، 2020، الرابط: https://cutt.us/XXfnU
الروسان، ايوب والخوالدة، مصطفى والمکانين، هشام والعمري، سلام (2016). درجة امتلاک معلمات رياض الأطفال الحکومية والخاصة في مدينة عمان للکفايات المهنية وعلاقاتها ببعض المتغيرات، الجامعة الأردنية، 46 (1): 202-185.
السعود، راتب ورضا، المواضيه(2013). مربية رياض الأطفال، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
 السعيد، رضا مسعد وعبد الحميد، أحمد ماهر (2010). معايير الجودة الشاملة في رياض الأطفال، الإسکندرية: دار التعليم الجامعي.
الشبول، مهند أنور وعليان، ربحي مصطفى(2014).التعليم الإلکتروني، عمان: دار صفاء.
شريف، السيد عبد القادر(2009). إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها، عمان: دار المسيرة.
عامر، طارق عبد الرؤوف (2007). التعليم والمدرسة الإلکترونية، مصر: دار السحاب.
عامر، طارق عبد الرؤوف (2008). معلمة رياض الأطفال، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عدس، محمد عبد الرحيم (2001). مدخل إلى رياض الأطفال، عمان: دار الفکر.
العدوان، لينا (2019). درجة توافر کفايات التعلم الإلکتروني من جهة نظر مديري المدارس الحکومية الأردنية والمعيقات التي تواجههم في لواء الشونة الجنوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
عسيري، ابراهيم والمحيَّا، عبدالله (2011). التعلم الإلکتروني، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
علي، أسماء ميرغني (2020). درجة امتلاک معلمات رياض الأطفال بمنطقة الاحساء للکفايات لتعليمية من وجهة نظرهن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،7  (3): 405-425.
علي، أوحيدة (2012).التدريس الفعال بواسطة الکفاءات، ط1.عمان: دار زهران.
الکيلاني، تيسير(2011). استراتيجيات التعليم المدمج، لبنان: مکتبة لبنان ناشرون.
المالکي، هيفاء وداغستاني، بلقيس (2020). دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة، المجلة التربوية،10  (73): 1156-1127
المشرفى، انشراح إبراهيم (2012). مدخل إلى رياض الأطفال، الرياض: دار الزهراء.
المواضيه، رضا والهويدي، زيد والمجالي، نجود (2013). مدخل إلى رياض الأطفال، عمان: دار وائل.
ثانيًا: المراجع الاجنبية
Beadudin, L., & Grigg, L. (2001). Integration of computer technology in the social studies classroom: An argument for a focus on teaching methods: http://www.quasar.ualberta.ca/css/Css_35_2/integrathion_computer_ssclassroom.htm.
Beer, martin, slack, francis, ermit, jalilian, van beuggen and haneke. (2002). Developing communities of in tersest in a European internet school, Netmor ked learning conference, university of Sheffield, Sheffield.uk.
Bronwyn, Hewitt (2000). " Malaysian parents ideal and actual perception of pre- school education, in durational,  journal of Early Years Education, Vo1.8, issue.1.
Duhaney,D. (2001). Teacher Education: Preparing Teachers to Integrate Technology. International Journal of Instructional Media, 28, (1):23.
Fesakis, Georgios sofroniou, Christina Mavroudi and Elisavet (2011).Using the lnternet for Communicative learning Activities in Kindergarten : The Case of the "Shapes Planet". Early Childhood Education Journal, 38(5), 392-385.
Goddaed, M. (2002). What do we do with these computers? Reflectons on technology in the classroom. Journal of Research on Technology in Education, 1(35):19-26.
Hargreaves, A. (2004).The paradoxical profession teaching at turn off the century, prospects.
http://digitalcommons.salve.edu/dissertations/AAI3129416/
Joshi, Arti, Pan, Alex, Murakami, Masaru, Narayanan, and Shankar (2010). Role of Computers in Educating young children: U.S. and Japanese Teachers Perspectives. Computers in the schools, 27, (1), 5-19.
Lim, Cher ping (2011).A framework for developing Pre-service teachers competencies in using technologies to enhance teaching and learning. Educational Media lnternational, 48 (2): 69-83.
Mackes, S., (2004). The effect of using the computer as a learning tool in a Kindergarten curriculum. Salve Regina University.
Selven, E., (2003). Basic performance competency & Measure if Teachers Doing it in Kindergarten, Recourses forEducation, ERIC,ED (47686).
Tozkoparam, S. B., Kilic, M.E. and Usta, E. (2015). The Effect of  Instructional Technology and Materil Design Course to Teacher Competencies. Online Submission, 2 (1): 44-56.
Vergara, Hernando (1995).Design, Development, and lmplementation of an lnstructional program Kindergarten Teachers To lncrease Their Basic Computer Skills through Word Processing Training. Full Text ferom ERIC: http://eric.ed.gov/contentdeliv/accno=ED38729.
Wager, Anita A, Parks, and Amy Noelle (2015). A Toolbox For Supporting Early Number Learning in Play: Moving beyond "How Many". North American Chapter of the lnternational Group for the psychology of Mathematics Education (37), 8-5.