فاعلية برنامج قائم على استخدام تقنيات التعلم الرقمية في تنمية المهارات الحياتية في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة حفر الباطن - كلية التربية- قسم الطفولة المبكرة

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تقنيات التعلم الرقمية في تنمية المهارات الحياتية في مرحلة الطفولة المبكرة، وتم اتباع المنهج الشبه تجريبي على عينة البحث البالغة (60) طفله، متوسط أعمارهم من (7-8) سنوات من الصف الثاني ابتدائي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي، واستخدم اختبار رسم الرجل للذكاء، وبرنامج قائم على تقنيات التعلم الرقمية لتنمية المهارات الحياتية، ومقياس المهارات الحياتية للطفولة المبكرة كأدوات للبحث، وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، بينما استخدمت الطريقة التقليدية على أطفال المجموعة الضابطة، وبعد تطبيق البحث وتحليل النتائج اتضح أن البرنامج المقترح القائم على استخدام تقنيات التعلم الرقمية كان له أثر إيجابي في تنمية المهارات الحياتية للأطفال وأوصى البحث بضرورية تدعيم الأنشطة المقدمة لصفوف الأولية ورياض الأطفال بالتقنيات الرقمية، وتثقيف معلمات الطفولة المبكرة بأهمية وفاعلية التقنيات الرقمية من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية دوريه.

أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو السعودية.
ابوسعد، مصطفى. (2016). التقدير الذاتي للطفل. القاهرة: دار اقرأ للنشر والتوزيع.
ابوسعد، مصطفى. (2019). التربية من منظور ومنهجية إسلامية. الكويت: الابداع الفكري للنشر والتوزيع.
الاتربي، شريف. (2019). التعليم بالتخيل استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم. القاهرة: دار العربي.
الاتربي، شريف. (2020). التعليم الإلكتروني ومهارات القرن 21 أدوات وإستراتيجيات التعلم الحديثة. الاسكندرية: دار العربي.
احمد، ياسر سعد محمود. (2016). مقدمة في تقنيات التعليم ومبادئ التعلم الإلكتروني. رياض: دار المتنبي.
البقمي، فهد بن مزيد. (2017). مدى تضمن المهارات الحياتية في مقرر العلوم للصف السادس ابتدائي (سالة ماجستير). متاح على قاعدة بيانات دار المنظومة (رقم المستخلص 1013204).
بن ضحيان، سعود وعبد الحميد، عزت. (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الكتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية. رياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
بني هاني، ولد عبد. (2018). استخدام وتوظيف تقنيات التعليم في الحصة الصفية. عمان: دار عالم الثقافة.
بيرز، سوز (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل (محمد بلال الجيوسي، ترجمة). رياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج. (2011).
توفيق، زينب حنفي حسين. (2017). فاعلية وحدة قائمة على برامج الكمبيوتر التعليمي في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير). تم الاسترجاع من موقع http://db4.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=12481286
التميمي، نوف ناصر، ومصطفى، نجلاء علي. (2011). مدارس بناء المهارات الحياتية وتنميتها في المملكة العربية السعودية للقرن الحادي والعشرين (رقم 216615). مصر: دراسات في التعليم الجامعي.
حجازي، نهاد فتحي سليمان. (2018). الألعاب الالكترونية وتأثيرها على الأطفال. رياض: دار العلوم.
حسين، رانيا رجب ابراهيم. (2020). أثر اسلوب تقديم دعم الاداء في الجوالات الافتراضية على تنمية الوعي الصحي لطفل الروضة. مصر: الدوريات المصرية.
الحلفاوي، وليد سالم محمد. (2011). التعليم الالكتروني تطبيقات مستحدثة. القاهرة: دار الفكر العربي.
حمدي، ماجد. (2017). كيف تبني شخصيتك وتمتلك مهارات الحياة. الاسكندرية: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
الحيلة، محمد محمود. (2019). تصميم وانتاج الوسائل التعليمية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
الخطيب، احمد (2014). دور المعلم والمتعلم.
الجهيني، عبدالمجيد ضويعس. (2013). فاعلية وحدة مقترحة على الأنشطة الصفية المرتبطة في منهج الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض المهارات الحياتية البيئية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير) متاح على قاعدة بيانات دار المنظومة. (رقم المستخلص 531096)
الدخيل الله، دخيل بن عبدالله. (2014). المهارات الاجتماعية تعليم وتدريس المهارات الاجتماعية والقيم. الرياض: دار العبيكان.
رياض، نهى مرتضى، وعياط، جهاد طه. (2021). برنامج وسائط متعددة لتنمية الوعي الصحي وأثره على التعايش الآمن لدى طفل الروضة في ظل جائحة كورونا. أسيوط: المجلة العلمية.
الزعبي، لؤي. (2020). الوسائط المتعددة. دمشق: الجامعة الافتراضية السورية.
شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الاسكندرية: الدار المصرية اللبنانية.
الشريف، باسم بن نايف محمد. (2018). مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذكية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها. مصر: مجلة كلية التربية.
شطة، الجميل محمد عبدالسميع. (2010). تقويم محتوى مقررات المشروع الشامل لتطوير المناهج لصفوف الثلاثة الأول من المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المهارات الحياتية. مصر: مجلة كلية التربية.
شلبي، ممدوح جابر، واسعد، حشمت رزق، والمصري، ابراهيم جابر، والدسوقي، منال احمد. (2018). تقنيات التعلم وتطبيقاتها. بيروت: دار الجديد للنشر والتوزيع.
شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. الأردن: المجلة التربوية الدولية المخصصة.
صالح، شفق محمد. (2019). المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. مصر: مجلة كلية التربية الأساسية.
عبدالعزيز، محمود ابراهيم، والعبد، هانم محمد محمد، وللوء، نجلاء قدري مختار. (2020). أثر استخدام القصص الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة. مصر: جامعة كفر الشيخ كلية التربية.
عبدالعظيم، صبري عبدالعظيم. (2016). استراتيجيات وطرق تدريس العامة والالكترونية. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالمقصود، علي فوزي، والحداد، عطية سالم. (2014). الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم. الاسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.
عثمان، عفاف عبدالله، وعبدالحميد، ابتسام سلطان. (2019). أثر برنامج تدريبي قائم على مبادى علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والكفاءة الذاتية لدى اطفال الروضة في منطقة نجران. جازان: المجلة العلمية.
العجرش، حيدر حاتم فالح. (2017). التعلم الالكتروني رؤية معاصرة. العراق: دار الصادق الثقافية.
عجينة، هبة. (2016). مهارات التعلم أدوات التكنولوجيا العصرية. القاهرة: المجموعة العربية.
عريقات، ياسمين محمود. (2017). أثر برنامج تدريبي مستند إلى الفلسفة الاجتماعية في تنمية المهارات الحياتية (العناية الصحية، التواصل الاجتماعي لطفل الروضة. الأردن: مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
علي، سيد علي. (2018). معجم المصطلحات الاكاديمية في العلوم الاجتماعية [عربي- انجليزي]. القاهرة: مطبعة ومكتبة شوشة.
علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
علي، سعاد مصطفى محمد مصطفى. (2014). فاعلية برنامج مبني على استراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم (رسالة ماجستير). تم الاسترجاع من موقع دار المنظومة. (رقم توثيق الرسالة (717784
العمري، محمد عبدالقادر. (2019). وسائل وتقنيات التعليم في عملية التعليم والتعلم. بيروت: دار الامل.
الفريحات، غالب عبدالمعطي. (2014). مدخل إلى تكنولوجيا التعليم. جدة: كنوز المعرفة.
القاعود، مجدلين محمود، وبدر، لينة عبدالباسط. (2020). أثر تحويل التعليم التقليدي إلى التعليم الرقمي على المعلم في ضوء جائحة كورونا- كوفيد19. الأردن: مجلة جرش للبحوث والدراسات.
القحطاني، خالد بن ناصر بن مذكر. (2019). تصميم بيئة التعلم الإلكتروني قائم على الدمج بين الأنشطة تفاعلية محفزه الألعاب الرقمية "Gamification" لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى اطفال الروضة بمنطقة تبوك (رسالة ماجستير). تم الاسترجاع من دار المنظومة (رقم توثيق الرسالة 999757)
القرني، يعن الله علي يعن الله. (2021). تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية: نموذج اجرائي. مصر: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
قطيط، غسان يوسف. (2015). تقنيات التعلم والتعليم الحديثة. عمان: دار الثقافة.
الكناني، سلوان خلف. (2020). البرامج التعليمية الاتجاهات الحديثة التي تقوم عليها واستراتيجياتها رؤية نظرية معرفية وتوظيفية. مصر: مكتب اليمامة.
المحرزي، صالح. (2017). إدارة الذات وفن قيادة الاخرين. عمان: دار عالم الثقافة.
مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو السعودية.
مزيد، ليلى محمود محمد. (2017). فاعلية برنامج مقترح في التربية الأسرية باستخدام الوسائط المتعددة لأطفال الروضة على إكسابهم بعض مهارات آداب التصرف "الإتيكيت". الخرطوم: مجلة كلية التربية جامعة بني سويف.
منسي، محمود عبدالحليم، وبخيت، خديجة احمد. (2010). مهارات الحياة. الرياض: دار الزهراء.
هاشم، مجدي يونس. (2017). التعليم الالكتروني. القاهرة: دار زهور المعرفة والبركة.
يوسف، وفاء أبو المعاطي. (2020). فاعلية برنامج قائم على القصة الكاريكاتورية في تنمية بعض المهارات الحياتية للتعايش مع جائحة كورونا للطفل الروضة. مصر: المجلة العلمية لكلية رياض الاطفال،
مراجع أجنبية:
Avogadro, P, &Calegari, S, &Dominoni, M. A. (2016). Expert students in social learning management systems Interactive Technology and Smart Education. 13(3), 202-217.
Borba, M. & Santana, Chiari, A. &Almeida, H. (2018). Interactions in virtual learning environments: new roles for digital technology. Article in Eduacational Studies in Mathematics.
Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences. New York: Academic Press.
Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition. London: SAGE Publications Ltd.
Foundation, Jacobs. (2011).  Guideline on Monitoring and Evaluating Life Skills for Youth.
Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal,3 (19), PP1-6.
Kaushal, Jeevan. (2019). Life Skills. University Grants Commission.
Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition. England: McGraw-Hill Education.
Perrett, Jeanne. (2017). Macmillan Life Skills Lamguage is a life skill.
Saravanakumar, Ar. (2020).    LIFE SKILL EDUCATION THROUGH LIFELONG LEARNING. . London: Lulu Publication.
Scott, Daniel. (2018).   Critical Pubushin earning Technolog.
SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide, Chicago: SPSS Inc.
 
مراجع إلكترونية:
معهد كورشام. (2018). التعلم الرقمي التربية والمهارات في العصر الرقمي. تم الاسترجاع من موقع 
وزارة التعليم. (28رجب ،1442).  تعليم حفرالباطن يقيم ملتقى الطفولة المبكرة والعصر الرقمي. تم الاسترجاع من موقع
يونسكو. (2019). تقييمات التعلم الرقمي والبيانات الضخمة: التحديات في مشهد متغير. تم الاسترجاع من موقع 
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. (9يناير،2018). توصيات مؤتمر التعليم الرقمي. تم الاسترجاع من موقع
مكشاة. (2018). دليل الانشطة التفاعلية. تم الاسترجاع من موقع
وزارة التعليم (22جمادى الآخرة،1443). الطفولة المبكرة. تم الاسترجاع من موقع
https://moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Kindergarten.aspx
قاموس ميم. (2020). المهارات الحياتية. تم الاسترجاع من موقع
اليونيسيف. (2019). قياس المهارات الحياتية. تم الاسترجاع من موقع 
محمد، عبدالرحمن بن عمر. (2019). تقنيات التعلم. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. تم الاسترجاع من موقع  https://iu.edu.sa/site_Page/21011
هاشم، حنان السيد.(2021,May25) . المهارات الحياتية. وزارة الصحة البحرينية. تم الاسترجاع من موقع  https://www.moh.gov.bh/Blog/Article/Details/89
UNESCO. (2015), Dialogue skills in early childhood. Retrieved from https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000243725
Jane, Hart. (2021). Top 300 Tools for Learning 2021. Retrieved from https://www.toptools4learning.com/
Jisc. (2017). Retrieved from  https://www.jisc.ac.uk/
International Youth Foundation Strengthening. (2014). Life SkiLLS for Youth A Practical Guide to Quality Programming. Retrieved fromhttps://iyfglobal.org/library/strengthening-life-skills-youth-practical-guide-quality-programming