دور المؤسسات التربوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية للأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور المؤسسات التربوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية للأطفال، وذلك عبر تحديد قيم المواطنة الرقمية المناسبة لأطفال مرحلة رياض الأطفال، وقيم المواطنة الرقمية المناسبة لأطفال المرحلة الابتدائية، والكشف عن متطلبات دور المؤسسات التربوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية للأطفال. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي (الوثائقي) الذي اعتمد على الأدب التربوي والدراسات السابقة في الإجابة عن تساؤلاته. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:

للمواطنة الرقمية العديد من القيم التي ينبغي غرسها في الأطفال منذ سنواتهم الأولى، ومن هذه القيم التي تناسب أطفال مرحلة رياض الأطفال: الحفاظ على الخصوصية، احترام الآخرين، حرية الرأي، التعاون، الاهتمام بالسلامة والصحة، المسؤولية.
للمواطنة الرقمية بعض القيم التي تناسب أطفال المرحلة الابتدائية، ومنها: الالتزام بقواعد السلوك المقبول، التعاون، مراعاة الحقوق والمسؤوليات، احترام الثقافات المختلفة، الالتزام بالقوانين، الحرص على الأمن الرقمي، الحرص على التعلم الذاتي.
هناك بعض المتطلبات التي ينبغي توافرها لتمكين المؤسسات التربوية من القيام بدورها في تعزيز قيم المواطنة الرقمية للأطفال، ومنها: سن الأنظمة والتشريعات التي تدعم دور المواطنة الرقمية بالمدارس، تقديم الحوافز المادية أو المعنوية للعاملين في المجال التربوي، التطوير المهني للمعلمين، تفعيل خدمات الإرشاد النفسي بالمدارس، توعية الأسرة والاهتمام بمشاركتها الفعالة في المواطنة الرقمية، تقديم المواطنة الرقمية للأطفال بأساليب ملائمة لخصائص نموهم وتعليمهم.