دور اللعب الموجه في تنمية المهارات الحركية من وجهة نظر معلمات رياض ‏الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور اللعب الموجه في تنمية المهارات الحركية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، واتبعت الدّراسة المنهجَ الوصفيّ المسحي، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ اعتماد الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتكون مجتمعُ الدّراسة من جميع معلمات الروضات بالجبيل وعددهم (371) معلمة، خلال العام الدراسي (1445ه)،تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة وبلغت (176) معلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن" دور اللعب الموجه في تنمية المهارات الحركية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات "  ككل جاء بمتوسط حسابي " 4.14 " بدرجة مرتفعة وانحراف معياري "0.56"، ﺟﺎء مجال مهارات المناولة ﻓﻲاﻟﻣرﺗﺑﺔ اﻷوﻟﻰ ﺑﻣﺗوﺳط ﺣﺳﺎﺑﻲ (4.26) بدرجة مرتفعة واﻧﺣراف ﻣﻌﻳﺎري(0.57)، ويليه مجال المهارات الحركية الانتقالية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.10) بدرجة مرتفعة واﻧﺣراف ﻣﻌﻳﺎري(0.63) اما في المرتبة الثالثة والأخيرة فقد جاء مجال المهارات الحركية غير الانتقالية بمتوسط حسابي (4.08) بدرجة مرتفعة وانحراف معياري(0.62)، وأوصت الدراسة بالاعتماد على اللعب بشكل عام واللعب الموجه بشكل خاص  كطريقة تعليمية تعلمية في اكتساب الطفل المهارات المختلفة .