هدف البحث إلى الكشف عن دور الأنشطة الحسية في تنمية مهارات القراءة للصف الثالث الابتدائي من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعا إلكترونيًا على عينة من معلمات الصف الثالث الابتدائي بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية البالغ عددهم (٢٠٠) معلمة، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور الأنشطة الحسية في تنمية مهارة القراءة ككل وعلى جميع المحاور (الطلاقة في القراءة ، التعرف على الكلمات البصرية ، التعرف على الحروف وأصواتها) جاءت بدرجة مرتفعة، وأوصى البحث بتفعيل استخدام الأنشطة الحسية بشكل أكبر وتنويع الأنشطة الحسية المستخدمة بحيث تشمل جميع الحواس (البصر، السمع، اللمس، الشم، التذوق)،وتوفير موارد كافية مثل لتفعيل الأنشطة الحسية. وتنظيم دورات تدريبية للمعلمات حول كيفية تطبيق الأنشطة الحسية بفعالية وتضمين الأنشطة الحسية كجزء أساسي من الخطط الدراسية، وتوفير بيئات تعليمية محفزة تشجع على التفاعل واستخدام الأنشطة الحسية في التدريس.
الشغدلي, ليلى ابراهيم . (2025). دور الأنشطة الحسية في تنمية مهارة القراءة للصف الثالث الابتدائي من وجهة نظر المعلمات . المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), 305-334. doi: 10.21608/jacc.2025.408973
MLA
ليلى ابراهيم الشغدلي. "دور الأنشطة الحسية في تنمية مهارة القراءة للصف الثالث الابتدائي من وجهة نظر المعلمات ", المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8, 31, 2025, 305-334. doi: 10.21608/jacc.2025.408973
HARVARD
الشغدلي, ليلى ابراهيم . (2025). 'دور الأنشطة الحسية في تنمية مهارة القراءة للصف الثالث الابتدائي من وجهة نظر المعلمات ', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), pp. 305-334. doi: 10.21608/jacc.2025.408973
VANCOUVER
الشغدلي, ليلى ابراهيم . دور الأنشطة الحسية في تنمية مهارة القراءة للصف الثالث الابتدائي من وجهة نظر المعلمات . المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2025; 8(31): 305-334. doi: 10.21608/jacc.2025.408973