تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية القدرات البشرية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي، باستخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تكونت العينة من (30) تلميذ من تلاميذ الصف الأول ابتدائي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار القدرات البشرية المقسم على (3) ركائز أساسية وهي (القيم والسلوكيات، المهارات الأساسية، مهارات المستقبل)، والموزعة على (9) أسئلة رئيسية، وبرنامج القدرات البشرية المكون من (9) جلسات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار القدرات البشرية لصالح التطبيق البعدي، ويعزى ذلك لتطبيق برنامج القدرات البشرية، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بعقد ورش عمل للمعلمات عن طرق توظيف الأنشطة الحركية في الخطط الدراسية لأهميتها في اكساب وتثبيت المعارف.
العتيبي, منى نائف فهد . (2025). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية القدرات البشرية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), 335-366. doi: 10.21608/jacc.2025.408974
MLA
منى نائف فهد العتيبي. "فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية القدرات البشرية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي", المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8, 31, 2025, 335-366. doi: 10.21608/jacc.2025.408974
HARVARD
العتيبي, منى نائف فهد . (2025). 'فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية القدرات البشرية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), pp. 335-366. doi: 10.21608/jacc.2025.408974
VANCOUVER
العتيبي, منى نائف فهد . فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية القدرات البشرية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2025; 8(31): 335-366. doi: 10.21608/jacc.2025.408974