‏ رعاية الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة في بعض الدول وإمكانية الاستفادة ‏منها في المملكة العربية السعودية ‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القيادة والسياسات التربوية - كلية التربية - جامعة جدة ‏

2 أستاذ بقسم القيادة والسياسات التربوية - كلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

    هدفت الدراسة الى التعرف على واقع رعاية الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول و العوامل والقوى المؤثرة فيها ، ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن بمدخل جورج بيريداي ذو الخطوات الأربع، أما دول المقارنة فهي الولايات المتحدة الامريكية ودولة اليابان، وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: تتشابه برامج رعاية الموهوبين في العربية السعودية في كثير من جوانبها النظرية مع الاتجاهات العالمية المعاصرة ، وتتشابه دول المقارنة في الاتفاق بأهمية رعاية الموهوبين و تنوع الطرق والأساليب في الكشف عنهم ، واختلفت دول المقارنة في عدد مراكز ومؤسسات رعاية الموهوبين الأطفال ، كما اختلفت مصادر التمويل لدعم ورعاية الموهوبين ففي الولايات المتحدة الامريكية واليابان متعددة المصادر بينما المملكة العربية السعودية اعتمدت على التمويل الحكومي، و تميزت اليابان في بعض برامجها بالاهتمام بجانب الابتكار والاختراع في رعاية الموهوبين واستخدامها لطرق اكتشاف متنوعة ، وهنالك تعاوناً فعّالاً بين الإدارة والمعلمين وأولياء لهدف الكشف ورعاية الموهوبين في الولايات المتحدة الامريكية . وخلصت الدراسة إلى ذكر بعض التوصــيـات والمقــترحات لاستفادة المملكة العربية السعودية من خبرتي دول المقارنة في رعاية الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة.