فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوک القيادى لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج أنشطة لتنمية بعض مهارات السلوک القيادى ( مهارات الاتصال، حل المشکلات ، اتخاذ القرار ، التخطيط ) لدى أطفال الروضة ، ، وتکونت عينة الدراسة من (60 طفلاً وطفلة) تتراوح أعمارهم من 5-6 سنوات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية و(30) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة واستخدمت الدراسة الأدوات منها: مقياس مهارات السلوک القيادى (بعض مهارات الاتصال - حل المشکلات- اتخاذ القرار- التخطيط ) المصور واللفظى لأطفال الروضة (إعداد الباحثة ) ، البرنامج المقترح لطفل الروضة لتنمية بعض مهارات السلوک القيادى لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) ، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات السلوک القيادى لدى أطفال الروضة .
 

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربیة :
إبراهیم حامد ، فریال یونس ( 2005) . مهنة التعلیم وأدوار المعلم فى مدرسة المستقبل . الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى .
أحمد إبراهیم أحمد (2003) . الإدارة المدرسیة فى مطلع القرن الحادى والعشرین . القاهرة : دارالفکر العربى.
أحمد إسماعیل حجى (2005) . الإدارة التعلیمیة واالإدارة المدرسیة . القاهرة : دار الفکر العربى .
أحمد محمد مبارک الکندرى (1995) . علم النفس الاجتماعى والحیاة المعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح .
آمال بدر عبد التواب (1993) . استخدام أسالیب التنظیم الوظیفى فى خدمة الجماعة وعلاقتها باکتساب السلوک القیادى . رسالة دکتوراه، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، القاهرة.
أمانى البیومى درویش (1995) . استخدام البرنامج فى العمل مع الجامعات وتنمیة السلوک القیادى.رسالة دکتوراه ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان، القاهرة .
أمل خلف (2006) . التنشئة السیاسیة . القاهرة : عالم الکتب.
بیتر إل. بینسون . جودى جیلبریس. بامیلا إیسبیلاند (2005) . ما یحتاجه الأطفال للنجاح فى حیاتهم .القاهرة : مکتبة جریر .
ثناء یوسف الضبع (2001) . تعلم المفاهیم الدینیة واللغویة لدى الأطفال . القاهرة : دار الفکر العربى .
جابر عبد الحمید(2009).القیادة المدرسیة والضبط.القاهرة: دار الفکر العربى.
جودت عزت عطوى ( 2004). الإدارة المدرسیة الحدیثة . الأردن: دار الثقافة .
جون لانغریهر (2002). تعلیم مهارات التفکیر . (ترجمة محمد جهاد جمل). الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى .
حافظ فرج ، محمد صبرى (2003) . إدارة المؤسسات التربویة . القاهرة: عالم الکتب.
حامد عبد السلام زهران (2003) . علم النفس الاجتماعى. القاهرة :عالم الکتب .
حسن عماد ، لیلى حسین (2008). الاتصال ونظریاته المعاصرة .القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة .
حسنى الجبالى  (2003) . علم النفس الاجتماعى بیین النظریة والتطبیق . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
حسنى عبد البارى عصر (2005) . تعلیم اللغة العربیة فى المرحلة الابتدائیة. الاسکندریة : مرکز الاسکندریة للکتاب .
رافدة الحریرى (2002) . نشأة وإدارة ریاض الأطفال من المنظور الإسلامى العلمى .القاهرة: مکتبة العبیکان .
رافع النصیر،عماد عبد الرحیم (2003) . علم النفس المعرفى . الأردن:  دار الشروق .
رشدى أحمد طعیمة ، محمد السید مناع ( 2000). تدریس العربیة فى التعلیم العام . القاهرة : دار الفکر العربى .
زید الهویدى (2002) . مهارات التدریس الفعال. الإمارات : دار الکتاب الجامعى .
زید الهویدى (2004) . الإبداع . الإمارات : دار الکتاب الجامعى.
زین العابدین درویش (2005) . علم النفس الاجتماعى أسسه وتطبیقاته . القاهرة: دار الفکر العربى .
زینب محمود شقیر (2000) . کیف نربى أبناءنا . القاهرة : مکتبة النهضة المصریة.
سکینة إبراهیم بن عامر (2001) . فن الاتصال بالآخرین . لیبیا: دار نون .
سماح خالد زهران (2006) . العلم من أجل مجتمع إنسانى أفضل . القاهرة : دار الفکر العربى.
سمیرة أبو زید ، سحر توفیق (2007) . دلیل المعلمة لأنشطة ریاض الأطفال . القاهرة : دار الفکر العربى .
سهیر کامل أحمد ، بطرس حافظ بطرس (2007) . تنمیة القدرات العقلیة لطفل ما قبل المدرسة . الریاض : دار الزهراء .
سید محمود الطواب (1994). علم النفس الاجتماعى ( الفرد فى الجماعة ) . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
شاکر عبد الحمید ،أحمد أنور ، خلیفة السویدى (2005) . تربیة التفکیر . الإمارات : دار القلم.
صالح أبو جادو ( 1998) . سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة . الأردن : دار المسیرة .
طارق السویدان ، فیصل عمر (2004) . صناعة القائد . الکویت : مجموعة الإبداع.
طاهرة أحمد السباعى (2003) . برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثرها على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى أطفال ما قبل المدرسة.رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا ، مصر .
عبد الجواد بکر (2002) . السیاسات التعلیمیة وصنع القرار . الإسکندریة : دار الوفاء .
عبد الحلیم محمود ، طریف شوقى ، عبد المنعم شحاتة ( 2004) . علم النفس الاجتماعى المعاصر .القاهرة : دار الفکر العربى.                                                                        
عبد الرحمن العیسوى (1998)  . سیکولوجیة الإدارة ، الإسکندریة : الدار الجامعیة.
عبد الرحمن محمد السعدنى ، ثناء ملیجى السید (2006) . التربیة العملیة مداخلها واستراتیجیاتها . القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
عبد العزیز السید الشخص (2001) . علم النفس الاجتماعى . القاهرة : دار القاهرة للکتاب .
عبد المعطى سوید(2003). مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة. الإمارات : دار الکتاب الجامعى.
علاء الدین کفافى ( 1997 ) .علم نفس الارتقائى . القاهرة : مؤسسة الأصالة.
علاء الدین کفافى ، مایسة النیال ، سهیر سالم (2008) . الارتقاء الانفعالى والاجتماعى لطفل الروضة . الأردن : دار الفکر .
على خلیل مصطفى (2007) . ثقافة الطفل . القاهرة : دار الفکر العربى .
على راشد (2006) . إثراء بیئة التعلم . القاهرة : دار الفکر العربى .
فتحى عبد الرحمن جروان (1999) . تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات.الأردن: دار الکتاب الجامعى .
فهیم مصطفى(2005) .الطفل والمهارات الحیاتیة. القاهرة :دار الفکر العربى.
کارول ودونالد ترجمة منیر الحورانى ، محمد جهاد جمل (2006) . أسس التفکیر وأدواته . الإمارات : دار الکتاب الجامعى .
کمال عبد الحمید زیتون (1998) . التدریس : نماذجه ومهاراته . الإسکندریة: المکتب العلمى للنشر والتوزیع .
مجدى عبد الکریم حبیب (2003) . اتجاهات حدیثة فى تعلیم التفکیر . القاهرة دار الفکرالعربى .
محمد جهاد : سمر روحى الفیصل ( 2004) . مهارات الاتصال فى اللغة العربیة . الامارات : دار الکتاب الجامعى .
محمد حسن محمد ( 2006) . القیادة التربویة فى القرن الجدید . الأردن : دار حامد .
محمد حمد الطیطى (2001) . تنمیة قدرات التفکیر الإبداعى . عمان : دار المسیرة .
محمد شفیق (2005) . علم النفس الاجتماعى بین النظریة والتطبیق . الاسکندریة : دار المعرفة الجماعیة.
محمد منیر حجاب ( 2003) مهارات الاتصال للإعلامیین والتربویین والدعاة. القاهرة: دار الفجر .
محمد منیر مرسى (1998) . الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها . القاهرة : عالم الکتب.
محمد یسرى ابراهیم (1999) . الاتصال والسلوک والانسانى . الاسکندریة: البیطاش سنتر.
مصطفى عبد السمیع ، سمیرة السید عبد العال ( 1996) : فعالیة استخدام التعلم التعاونى فى تنمیة مهارة حل المشکلات لدى أطفال الریاض.مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة ، (38).
نادیا هایل (2005) . تعلیم التفکیر فى المنهج المدرسى . الأردن: دار وائل للنشر .
نبیلة عباس الشوربجى (2001) : علم النفس الاجتماعى. الفیوم: مکتبة الصفوة
نهى سالم عبد العال (2004) . القدرة على إتخاذ القرار لدى الطفل فى ضوء بعض المتغیرات.رسالة ماجستیر، کلیة البنات ، جامعة عین الشمس .
نوال محمد عطیة (2001) . علم النفس والتکیف الاجتماعى.القاهرة : دار القاهرة للکتاب.
هالة منصور (2000). الاتصال الفعال. الاسکندریة: المکتبة الجامعیة.
هدى الناشف (2003) . تصمیم البرامج التعلیمیة لأطفال ما قبل المدرسة . القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
هدى مصطفى عبد الرحمن ( 2001) . أثر استخدام أدب الأطفال فى تنمیة بعض مهارات الاتصال الشفهى لأطفال ما قبل المدرسة . مجلة کلیة التربیة ، جامعة الفیوم ، (71) .
یحیى حسین أبو حرب ( 2008) . المناهج التربویة لمرحلة ما قبل المدرسة. الإمارات : مکتبة الفلاح.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
Berko, Roy. Wolvinn, Andrew.& Wolvin, Darlyn (2007) Communicating A Social And Career Focus. New York : Houghton Mifflin Company.
Brown, Jonathon (2006).Social Psychology. New York: Mc Graw Hill .
Bruce,Tina(2006).Early Childhood. London :SAGE. Publication .
Bukatko, Danuta (2008). Child , And Adolescent Development. New York:  Houghton Mifflin Company .
Byrd, Dana& Tanja, K. (2004). Preschoolers don't practice what they preach preschhoolers' planning performance with manual and spoken response reqirements.Journal of Cognition Development , Vol. 5(4). p 427-449.
Crawford , Megan (1997) . Leadership and Teams in Educational Management . Philadelphia: Open University press.
Curtis ,  Audrey (1998) . A Curriculum For The Pre-school Child . New York: Routledge.
Daniel, Muijs& Reynolds, David ( 2005) . Effective Teaching Evidence and Practice. London: SAGE Publications.
Derek, Bell& Ron, Ritchie (1999).Towards Effective Subject Leadership In The Primary School . Philadelphia : Buckingham.
Diamond, Barnett (2007). Focus and planning skills can be improved before a child enters school .Center on the Developing Child , Harvard university.
Donald, Clark (1998): Leadership Questionnaire www.nwlink.com/donclark/leader.
Garon , Nancy& Moore, chris ( 2004) . Complex decision-making in early childhood .Brain and Cognition,Vol 55 p158-170.
Green, Vanessa .(2008) .Social problem solving and strategy use in young children . Journal of Gentic Psychology, Vol. 169 p 92-112.
Hensel,Nancy.(1991) . Social Leadership Skills In Young Childern . Eric. Vol,14.
Hrumm, Diane (2001).Psychology at Work. New York : Worth Publishers.
Hudson, Judith & Shapiro, Lauren (1995).Planning in the real word: preschool children's scripts and plans for familiar events . Child Development, Vol. 66. P 984-998.
Hurlock,Elizabeth(2006).Child Development .New York:McGraw-Hill.
Jones,Louis (1999). An Uneexpected outcome : the impact of leadership on reading instruction.Dissertation Abstracts International,Vol 59-12A .
Van, Linden. (1998).Youth Leadership. San Francisco: Jossey- Bass Publishers.               .
Lazarus , Peggy (1990).Taking Charge : kindergartner planning and leadership talk during committee work. ERIC,ED317322
Lee , Yoon – Joo& Recchia , Susan. (2008).Who's the Boss ? young children 's power and influence in an early childhood classroom. ECRP .Vol. 10.
Meyer-Bisch , Patrice (1995). Culture of Democracy a Challenge for Schools . UNESCO : UNESCO Publishing
Miller , Susan (2000) . Learing to share , early childhood today .Academic Search Complete. Vol 15.
Miller, Dean& Telljohann, Susan (1996).Health education In the Elementary, Middle-Level School .London: Brown  Benchmark.
Redmond,  Mark (2000) .Communication Theories and Application .New York: Houghton Mifflin Company.
Reece, Barry & Brandt, Rhonda ( 2003). Human Relation. Principles and Practices . New York. :Houghton Mifflin Company.
Rolle ,Joni (2002) . The Role of communication in effective leadership . ERIC , ED467282
Seefeldt, Carol & Barbour, Nita (1990). Early Childhood Education An Introduction.New York: Macmillan Publishing Company.
Sharon , Taba& Castle, Alfred (1999). Linghting the path  developing leadership in early education , Early Childhood Education Journal.Vol 26. p 173-177.
Shure, Myrna (2004). Thinking Parent, Thinking Child. New York :McGraw Hill.
Stallard , Paul (2002).Think Good-Feel Good. England:Wiley.
Stelzer, Glen (2003) . What the Kids think effective school leadership from the student's perspective . NSW Department of Education and Training Leader Fellowship ,U.S.A. 
Sun, Shin Min (2004) . Understanding early childhood emerging competencies in the context of relationships . Journal of Early Childhood Reseach. Vol 2. p301-316
Thompson, Neil (2002) . People Skills . New York: PAlGRAVE MACILAN.
Trenholm ,Sarah & Jensen, Arthur (2004).Interpersonal Communication . New York :Oxford University Press .
Villagome,Evangelina Trejo ( 2008 ) . An Inductive analysis of the self –perceptions of young children related to leadership as construct. Humanities and Social Sciences ,Vol 69. pp174. 
Vincent, Ryan (2002). Becoming a Critical Thinker. New york :Houghton Mifflin company.
Watt, Willis (2001) Leadership for 2001 . Teaching leadership in communication Behaviour . ERIC,ED368018